• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : بعد عام من التحرير .. ماذا قدمت المرجعية العليا لشريحة الايتام في العراق ؟ .

بعد عام من التحرير .. ماذا قدمت المرجعية العليا لشريحة الايتام في العراق ؟

تشير الاحصائيات الاخيرة ان شريحة الايتام تشكل نسبة 10% من مجموع التعداد السكاني في العراق  وتأتي هذه النسبة نتيجة الحروب التي مر بها العراق خصوصا بعد اجتياح كيان داعش الارهابي ثلث الاراضي العراقية عام 2014

ورغم ما تشكله هذه الشريحة من نسبة كبيرة الا انها لم تلق اهتماما واضحا من قبل الحكومة العراقية. 
وقال معاون الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة والمشرف على مدارس الايتام السيد سعد الدين هاشم البناء للموقع الرسمي "ان الاهتمام بشريحة الأيتام واجب على الجميع ولابد من تقديم الدعم لهم كجزء بسيط من رد الوفاء لما بذلوه اباءهم في التضحية وتلبية نداء المرجعية في الدفاع عن الارض والعرض والمقدسات"، مبينا ان "المرجعية الدينية العليا بادرت ببناء اربع مدارس للابتدائية والثانوية الخاصة بالأيتام وهي مدرسة علي الاصغر للبنين ومدرسة السيدة رقية للبنات واستقبلت اكثر من 1219 يتيم ويتيمة لحد الان".
ويضيف "ان بناء المدارس مستمر وتوجد حاليا مدرسة كبيرة مكونه من (5) طوابق قيد الانجاز مخصصة ايضا للأيتام وهي مدرسة اولاد مسلم الواقعة في منطقة البوبيات في مدينة كربلاء سيتم افتتاحها في العام القادم". 
ويبين "اما في ما يخص الرعاية الصحية تقوم المرجعية الدينية العليا والعتبة الحسينية بتوفير العلاجات الطبية للأيتام مجانا من خلال المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للعتبة الحسينية ومنها مستشفى الامام زين العابدين عليه السلام ومستشفى السفير ومركز السيدة زينب عليها السلام للعيون والاسنان".
ويتابع البناء في حديثه كما ان عوائل الشهداء ايضا يحضون برعاية خاصة من قبل المرجعية الدينية العليا والعتبة الحسينية حيث هناك زيارات ميدانية وبشكل دوري من قبل مركز الحوراء زينب وقسم رعاية الجرحى وذوي الشهداء التابعان للعتبة الحسينية الى بيوت عوائل الشهداء والاطلاع على احوالهم وتلبية احتياجاتهم ".
ويشير الى ان ممثلية مكتب السيد السيستاني في كربلاء وبالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة تسعى الى اكمال تنفيذ خطتها المرسومة في رعاية الايتام منذ الصغر وحتى بلوغهم وتخرجهم من الجامعات وتزويجهم وتنفيذ مشروع اسكانهم و من ثم تهيئة الظروف المناسبة لهم في مجال التعيين وتوفير فرص العمل لهم من خلال بناء المصانع والمعامل وتشغيل هؤلاء الايتام بعد التخرج كل حسب اختصاصه ".
ويؤكد البناء السعي قائم في فتح مدارس للأيتام في بقية المحافظات الاخرى من بينها محافظة السماوة بعد الحصول على قطعة ارض تبرع بها احد المواطنين وتمت المباشرة ببناء المدرسة من قبل العتبة الحسينية المقدسة وكذلك في محافظة بغداد تم التبرع بقطعة ارض في منطقة السيدية وخصصت ايضا لبناء مدرسة للأيتام، لافتا الى وجود سعي قائم لاستحصال موافقات واراضي في بقية المحافظات لغرض بناء المدارس". 
يذكر ان العتبة الحسينية المقدسة قد اعلنت في الوقت القريب عن حصيلة المبالغ التي تم صرفها لعوائل شهداء الحشد الشعبي وجرحى معارك التحرير ضد عصابات داعش الارهابية منذ تأسيس قسم رعاية الشهداء والجرحى عام 2015 وحتى اليوم والبالغة 8 مليار دينار عراقي.
وقد خصصت العتبة الحسينية المقدسة نسبة من مدارس الوارث النموذجية في كربلاء وبابل لقبول الايتام بشكل مجاني، كما تعتزم تخصيص نسبة اخرى لهم في مجمع مدارس الايتام في كربلاء التي سيتم افتتاحها قريبا.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=127985
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 12 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 21