• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العتبة العلوية المقدسة تختتم فعاليات مهرجان عام أمير المؤمنين عليه السلام .
                          • الكاتب : اعلام ديوان الوقف الشيعي .

العتبة العلوية المقدسة تختتم فعاليات مهرجان عام أمير المؤمنين عليه السلام

الإعلام والعلاقات العامة /النجف الأشرف 
اختتمت العتبة العلوية المقدسة وجامعة الكوفة فعاليات مهرجان عام الأمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بذكرى مرور 1400 عام على استشهاده (سلام الله عليه) التي استمرت على مدى سبعة أيام تضمنت جلسات بحثية ومهرجانات وندوات علمية خاصة بالمهرجان بمشاركة كليات جامعة الكوفة وعدد كبير من الباحثين والأكاديميين من داخل وخارج العراق.

ابتدأت فعاليات الاختتام التي اقيمت في دار ضيافة أمير المؤمنين (عليه السلام) في الصحن العلوي المطهر، بقراءة آي من الذكر الحكيم، ثم تلتها كلمة الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة القاها عضو مجلس إدارة العتبة، فائق الشمري، وبعدها كلمة جامعة الكوفة القاها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محسن الظالمي، وبعدها تم قراءة توصيات المهرجان القاها على اسماع الحاضرين عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان عميد كلية التربية في جامعة الكوفة الدكتور علي الحجي، ثم تلتها قراءة قصيدة شعرية لشاعر العتبة العلوية المقدسة، حيدر رزاق شمران، ثم كان بعدها تكريم الاساتذة من الباحثين وأعضاء اللجان المشاركة في فعاليات المهرجان.

وقال عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة رئيس قسم الإعلام، فائق الشمري، في كلمته خلال حفل الاختتام، والتي جاء فيها:” السلام عليكم يا أصحاب الفكر والرأي يا من حملتم لواء العلم بجوار باب مدينة العلم نجتمع اليوم لنحتفي واياكم بعام أمير المؤمنين بمناسبة مرور 1400 عام على فوزه بكرامة الشهادة ولقائه بالحبيب المصطفى الأمجد (صلى الله عليه وآله ) في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

من جهته أكد رئيس جامعة الكوفة في كلمته خلال حفل الاختتام، جاء فيها:” إن جامعة الكوفة فخورة بالاحتفاء بهذا العنوان العظيم عام الإمام علي (عليه السلام) حيث ينبغي أن نركز بأبحاثنا وندواتنا وبحوث جامعة الكوفة على الريادة العلمية للإمام علي (عليه السلام) ونأمل أن تكون هذه النشاطات بالتعاون مع العتبة العلوية المقدسة التي لم تدخر جهدا والتي بذلت أقصى ما لديها بالتعاون مع جامعة الكوفة لإنجاح هذه المؤتمرات والمهرجانات والندوات التي أقيمت في أروقة الجامعة وبالختام نشكر الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وجميع كوادرها التي ساهمت بالتعاون مع الجامعة وكذلك الشكر لمنتسبي الجامعة لإظهار هذا النشاط بأبهى صورة.

ثم تلتها قراءة توصيات المهرجان تلاها على أسماع الحاضرين عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان عميد كلية التربية في جامعة الكوفة الدكتور علي حجي جاء في نصها:

1- ضرورة تعشيق العلوم الطبيعية الصرفة بالعلوم الفقهية واستنباط تطوراتها من حكم وأقوال أمير المؤمنين (عليه السلام).

2- التأكيد على تجميع الأفكار العلمية المرتبطة لأقوال الإمام علي (عليه السلام) في موسوعة علمية جامعية متطورة.

3- حثّ العلماء والباحثين في مختلف التخصصات العلمية باتخاذ أقوال وأحكام أميرالمؤمنين (عليه السلام) منهاجاً في إعداد الرسائل والبحوث العلمية.

4- تفعيل المناهج الدراسية التربوية التي تتطرق إلى أقوال وحكم أمير المؤمنين في المجالات العلمية المختلفة.

5- تفعيل التعاون بين المؤسسات الأكاديمية في الجامعات العراقية وبين العتبة العلوية المقدسة في مجالات الاختصاصات العلمية.

6- جعل هذا المهرجان مهرجاناً سنوياً عالمياً كل عام وبمشاركة جميع الجامعات العراقية والجامعات العالمية برعاية جامعة الكوفة والعتبة العلوية المقدسة.

7- الإسراع بافتتاح متحف مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) وفق المواصفات الدولية بالاستعانة بالخبرات الدولية لأهمية ما فيه من نفائس وتحف.

8- دعم الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة عمليات شراء المخطوطات والنفائس وتحديث عمليات الخزن وفق المواصفات العالمية.

9- إقامة مركز دراسات متخصص بالإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) وتوقيع اتفاقية مشتركة بين العتبة العلوية المقدسة وجامعة الكوفة.

10- تخصيص جائزة الإمام علي (عليه السلام) لأفضل البحوث المشاركة في العلوم التطبيقية والإنسانية.

وفي الختام تم تكريم الأساتذة والباحثين المشاركين في فعاليات المهرجان واللجان التحضيرية والمشرفة على المهرجان من العتبة العلوية المقدسة وجامعة الكوفة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=132553
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 04 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28