• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان .

ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان

ال( بيت - سكان ) جهاز ذو كفاءة عالية يعتمد على تقنية التصوير الطبي النووي من أجل إعطاء فكرة دقيقة عن درجة نشاط الخلايا. 
وبفضله يمكن التفريق بين ورم ساكن (حميد) والخلايا النشطة السرطانية ومدى تطورها (خبيث).

⭐ كيف يتم الفحص بجهاز ال (بيت - سكان) ؟ 

يتم حقن المريض بمادة  تحتوي على مادة إشعاعية بكمية قليلة لا تضر بالمريض وهي عبارة عن نوع من السكر «الديوكسيكلوكوز» موصلة بذرة إشعاعية قصيرة العمر، فكلما كانت الخلايا نشطة كلما كانت أكثر قابلية لإلتقاط هذا السكر. 
فالخلايا السرطانية عادة تكون جدا نشيطة وتتراكم على السكر. 
وبعد اضمحلاله تبعث الذرة الإشعاعية جسيمات تسمى «البوزيترونات» والتي تتحول بدورها إلى «فوتون» والتي يمكن التقاطها من خلال أجهزة إشعار.

⭐ ماهي شروط الفحص بال( بيت - سكان ) ؟

(1) لا ينصح الفحص بواسطة ال(بيت - سكان) للنساء الحوامل ومرضى السكري والمدخنين ويجدر بهؤلاء إخبار الطبيب بذلك قبل إجراء الفحص.

(2) على المريض أن يتقدم للفحص وهو صائم وهادئ أي ألا يكون قد قام بأي مجهود ومن الأفضل أن يتقدم بساعتين قبل الموعد من أجل التهيء. 

(3) بعد الحديث مع الطبيب ، يذهب المريض إلى قاعة مخصصة للفحص الإشعاعي ويمدد على ظهره فوق جهاز ال( بيت - سكان ) واضعا رأسه على وسادة صلبة مع إستعمال شبكة  لمنع حركة الرأس بينما تتحرك الكاميرا التصويرية على مجمل الجسم.

(4) يحقن الطبيب المادة الإشعاعية ، ويبقى المريض ممددا لمدة ساعة زمنية من دون حراك حتى يكتمل مفعول المادة في الجسم ، وقد يقوم الطبيب بعدة حقنات خلال الفحص الذي يدوم حوالي 20 دقيقة. 

⭐ وجدير بالذكر أنه ليس لهذه المادة أعراض جانبية، كما أن الفحص بصفة عامة ليس مؤلما. وينصح بتفريغ المثانة بعد الفحص.

⭐ إن عملية قراءة نتيجة الفحص وتأويله جدا دقيقة ، ونظرا لأهميتها فإن الطبيب الفاحص يرسلها مباشرة إلى الطبيب المعالج في اليوم التالي للفحص.

⭐ ما هو دور ال( بيت - سكان ) وماذا يميزه ؟

لهذا الجهاز دور فعال في تشخيص السرطان بطريقة دقيقة. فبإستعمال «البيت - سكان» يصبح من الممكن إعطاء معلومات دقيقة عن طبيعة الورم أو الكتلة المشخصة والتفريق بينها وبين الخلايا الساكنة. 

ويستعمل «البيت - سكان» خصوصا في طب القلب الأعصاب والسرطانات. 

⭐ أن جهاز «البيت - سكان» يلعب دورا أساسيا في حالات السرطان فيما يخص التشخيص والبحث عن الأنتشار وتتبع تطور المرض وإختيار العلاج وأختبار مدى فعاليته وتقييم فعالية الدواء المستعمل وإمكانية إضافة الجرعات إلخ.
وذلك لأن تحديد درجة انتشار السرطان بدقة قصوى هو عامل أساسي من أجل تحديد العلاج.

⭐ ما يميز هذا النوع من التشخيص هو أن 
«البيت - سكان» له مزايا متعددة ، فمن خلال فحص واحد يعطي فكرة عن درجة نشاط الخلايا السرطانية و أيضا فحص مجمل الجسم لمراقبة إمكانية الإنتشار مثلا.

⭐بعد العلاج الإشعاعي أو كيميائي يمكن الفحص بهذا الجهاز الطبيب من التفريق بين ورم الندوب أو النخر والورم النشيط الذي يستوجب مواصلة العلاج.


كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمود عباس الخزاعي ، في 2019/09/25 .

اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا
وافضل معاملة في سوريا

• (2) - كتب : ماجده طه خلف ، في 2019/09/23 .

هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=132865
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 04 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 10 / 19