• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : حوار مع القارئ عبد الله الحسيني ..."اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه" .
                          • الكاتب : منار قاسم .

حوار مع القارئ عبد الله الحسيني ..."اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه"

موهبة قرآنية في تلاوة القرآن ، شاب عراقي ، كربلائي فاز بالمرتبة الرابعة عالميا في تلاوة القرآن الكريم عبدالله الحسيني كان لنا حوار معه وسألناه عدة اسئلة :

1_في البداية.. يريد القارئ أن يتعرف على شخصكم عن كثَب؟
* القارئ عبدالله زهير الحسيني ، من مواليد ١٩٩٦ ، من محافظة كربلاء_قضاء الهندية_طويريج ، طالب في كلية العلوم الاسلامية المرحلة الثانية جامعة كربلاء.

2_حدثنا عن طبيعة العلاقة التى جمعتك بوالدك ومدى تأثيره فى رحلتك العطرة مع القرآن الكريم؟

*علاقتي بوالدي كانت طيبة جداً كان يُرشدني دوماً الى طريق القرآن ، والأخلاق والدين،أبٌ يربي ابناءه على الطريق الصحيح ماذا تُراه يكون طيب القلب وتعلوا المحافل والمجالس بذكر إسمه وتمجيد اخلاقه وهذه نعمة من الله،كانَ لوالدي الأثر الكبير لتعلقي بالقرآن الكريم، فقد حببه الى قلبي منذ صغري وكان دوماً ولا زال يشجعني كثيراً ويسعى جاهداً لرُقيي وتوفيقي وأضاف الحسيني الحمدلله على والدي واسأل الله له التوفيق والعافية وأيضاً لن انسى والدتي التي كان لها الفضل الكبير من بعد فضل الله فلقد كانتَ تدعوا لي دوماً وتحثني وتشجعني الى طريق القرآن وتقومني بكلماتها وحبها لي فالحمدلله عليهما.


3_متى بدأت مسيرتك مع تلاوة القرآن الكريم وحفظه؟
*بدأت مسيرتي قبل دخولي الى المدرسة كان يصطحبنا والدي اني واخي الذي يصغرني سناً الى المساجد والمحافل القرآنية والختمات ودورات التعليم وانا في الخامسة من عمري فرغم عدم معرفتي بالقراءة لأنني لم أدخل المدرسة بعد الإّ إنني قد حفظت القليل من السور والآيات بسبب كثرة ترددي الى المساجد والإستماع الى القرآن.


4_اين تعلم القارئ أحكام تجويد القرآن ؟
*لقد تعلمتُ أحكام التلاوة في بيتنا فوالدي قارئ ومؤذن منذ كانَ شاباً وتصدحُ المجالس بإسمه فلقد كانً يُعلمنا في البيت يقيم جلسة قرآنية صغيرة انا واخوتي واخواتي ووالدتي ويعطينا دروساً في القرآن ونشأتُ وترعرت في حب القرآن.
وأوضح "لن انسى استاذي القدير الحاج كريم الهنداوي الذي دعمني وقومني عندما اصبحتُ شاباً بأعطائي دروساً في المقامات والنغم".

5_ما أهمَ مشاركات القارئ ؟
*لقد شاركتُ في مسابقات ومحافل عديدة منها مسابقات حفظ وتجويد،أهمها ، مسابقة مصطفى الصراف ، وجائزة كربلاء ومسابقة شهيد المحراب ومسابقة النخبة ومسابقة الجامعات ومسابقة الإعداديات والمدارس ومسابقة الأقمار المنيرة والمسابقة الفرقية الوطنية والكثير من المسابقات آخرها المسابقة المقامة في تركيا والتي احرزت المركز الرابع عالمياً ، ومحافل كثيرة أفتتاحية مهرجان ربيع الشهادة في العتبة الحسينية ومحفل عرش التلاوة في العتبة العباسية وختمات رمضانية كثيرة.

6_ما الطريق الذي يجب أن يسلكه قارئ القرآن الكريم في حياته ؟
*يجب على القارئ ان يسلك طريق محمد وآله الطيبين الطاهرين ويجب ان يتمسك بكتاب الله ويلتزم بتعاليمه ويعمل به فرسول الله يقول (وكم من قارئ للقرآن والقران يلعنهُ) فالعمل بالقرآن أهم واوجب من حفظه وتلاوته واضاف ان قارئ القرآن يجب ان يتسم بالإخلاص والتواضع لأنهما ترفعانه وتوفقانه كثيراً.

7_من كان اول معلم لك في مجال القرآن الكريم ودعاك الى مواصلة هذا الطريق ؟ وما مدى صعوبة ذلك ؟
*أول معلم لي هو والدي العزيز ، و والدتي من شجعوني ودعوني لمواصلة طريقي نحو القرآن
لم اواجه صعوبة في طريق القرآن ابداً فالقرآن سهل يسير.

8_ما نصيحتكم للقراء الجدد للقران الكريم ؟
*نصيحتي لنفسي اولاً ولكل القرآء ان يكونوا مخلصين مع القرآن الكريم وان يكونوا عاملين به بكل تفاصيله ولايميلوا عن تعاليمه.

9_هل تعتقد ان حافظ القران ذا الصوت الحسن يجب ان يكون له اصدار قراني ؟
*يجب على حافظ وقارئ القرآن ان يكون له طابع وأصدار قرءاني في المجتمع وان يكون في الإهتمامات الأولى ، في مجتمعنا قد يكون هناك ظلم أعلامي أو قلة تسليط الضوء على قارئ وحافظ القرآن ، إلاان العتبات المقدسة والمؤسسات القرآنية الحمدلله بدأت تعلوا وتنهض بواقع القرآن وقرآء القرآن فوفقهم الله تعالى.

10_كلمة أخيرة ؟
*كلمة أخيرة ، أشكر الله تعالى على كل توفيقاته وعطاياه ونعمه وتسديده لنا وعلى نعمة القرآن ، كما واشكر كل اساتذة القرآن وكل مؤسسة تسعى للنهوض بواقع القرآن فوفقهم الله تعالى وسدد خطاهم،وشكري موصول لكم ولكل من يساهم ويسعى في ابراز الجانب القرءاني فوفقكم الله لمرضاته
ونسأل الله تعالى ان يحفظ مراجعنا العظام وبلدنا الحبيب من كل مكروه وسوء.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=134497
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 06 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20