• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : باريس :اليونسكو تحتفي بعالمية النجف الاشرف .

باريس :اليونسكو تحتفي بعالمية النجف الاشرف

بمناسبة اختيار مدينة النجف الاشرف من قبل المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2012 نظمت المنظمة الدولية للثقافة والعلوم في باريس – اليونسكو - يوما دراسيا عن النجف قديما وحديثا تحت عنوان ( الجانب الجيوسياسي لمدينة النجف ) باعتبارها مدينة عالمية بامتياز .
مراسل قناة العالم في باريس شوقي أمين تجول بين المشاركين في يوم النجف باليونسكو واستقرأ ارائهم ووجهات نظرهم حيث قال مدير الاكاديمية الجيوسياسية في باريس علي راستبين : يجب ان نقارن عالمية النجف بعالمية الفاتيكان أو اثينا وحتى القاهرة أو بيروت فالنجف من هذه الزاوية حالة فريدة .

اما مدير برامج التنوع الثقافي والحوار في اليونسكو الان غودونو فقد قال من جانبه لقناة العالم : اننا نؤيد المنظمة الاسلامية – الايسسكو – التي اختارت النجف عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2012 مشيرا الى ان المنظمتين تعملان يدا بيد في هذا السياق .

عميد جامعة السوربون جيرارد فرانسوا دومون عميد الذي شارك في فعاليات يوم النجف فقد قال لمراسل قناة العالم في باريس : ان مدينة النجف حالة مثيرة للاهتمام جدا فهي مدينة عانت الاضطهاد في عهد الرئيس السابق صدام حسين ، وأذكر هنا ان صدام اغلق مرقد الامام علي لعدة سنوات بحجة تصدع المبنى ، ونحن اليوم أمام مدينة تولد من جديد بشكل ما .

الامين العام لمؤسسة تراث النجف البروفيسور حسان عيسى الحكيم قال للعالم : لو اخذت الموروث الذي كتبه النجفيون من فقهاء وادباء وشعراء لوجدت انه قد يصل الى مئات الالوف من الكتب عدا المخطوط الذي لم يطبع وهو في خزائن المخطوطات ويحتاج الى زمن لكشف النقاب عنه وتقديمه الى البشرية .

مراسل قناة العالم ومن خلال تغطيته للندوة الفكرية حول النجف في اليونسكو قيم الندوة على انها  كانت مناسبة للوقوف على الحركة العلمية لهذه المدينة من خلال الحوزة العلمية ومناهج التدريس فيها ، وقدسية هذه المدينة لاحتضانها ضريح الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=13710
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 01 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28