• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : زوجة العباس بن علي (ع) .
                          • الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي .

زوجة العباس بن علي (ع)

يتساءل كثير من الناس عن زوجة العباس بن علي بن ابي طالب عليهما السلام , يقول البعض ان الخطباء لم يتطرقوا لاسمها ولم يعرفها الجمهور الحسيني .. في حين المصادر والنشرات الالكترونية مملوءة بمعلومات عن هذه السيدة الجليلة .. مما يعني ان جميع من يتساءل عن هذه المعلومة , فانه لا يقرأ ولا يتابع النشر .. وقد تعرض كثير من الخطباء لهذا الموضوع .. وسأشير إلى نقطة مهمة عن زوجة العباس (ع)..

ان عائلة امير المؤمنين (ع) تعمدت الجهات التي كتبت التاريخ ( الأمويون والعباسيون ) ان يهمشون تاريخهم ويبدلون فيه بدليل ان ام العباس فاطمة بنت حزام ام البنين لا يذكر التاريخ ولادتها ولا وفاتها, لذلك قرر خطباء كربلاء المقدسة في القرن العشرين ان يحيوا ذكر ام البنين باستحداث يوما خاصا لوفاتها بعد وفاة الزهراء (ع) بشهر .. وألا المناسبة غير صحيحة ..

ويبدو ان الكُتاب العباسيين حاولوا تجميل صورة بني العباس في التاريخ , وادخلوا روايات لا صحة لها , منها ان زوجة العباس بن علي(ع) لبابة بنت عبيد الله بن العباس .. والأمر الواضح في هذه الفرية الكبيرة أنهم قالوا عن بنت عبيد الله بن العباس .. انها من سيدات عصرها .. وهذا لا دليل عليه .. ثم جاءت الكذبة الأخرى .. تقول : انها أفضلهنّ نسباً وطهارةً وعفّة، فهي تنتمي إلى البيت الهاشمي خيرة الله من العرب، والذي شرّفه الله بأن اختار منه خاتم أنبيائه المرسلين.

هذا نص واضح فيه خلط .. لان أبوها أسوء خلق الله , خائن ومجرم ومنافق , خان الإمام الحسن بن علي (ع) حين كلفه بقيادة الجيش الذي يمثل حكومة الامام الحسن (ع) أي انه تامر ونفذ المؤامرة الاموية ضد اهل البيت (ع) فمن اين ياتيه الشرف ..؟

ثم له موقف آخر مع الإمام علي (ع) حين ولاه على اليمن ولم يتمكن اداء واجبه وخان شرف الامانة , ترك اليمن وهرب لينقذ نفسه السيئة , مما حدى لبسر بن ارطاة ان يحتل اليمن ويدخل بيته ويقتل ولديه .. فاين الشرف واين النسب العباسي الرفيع ..

ولا اريد ان أشهر بالعباسين ولكن تاريخهم مملوء سوء وخيانة وغدر .. والتاريخ لا يرحم الجبناء .. ابتداء من عبد الله بن العباس .. بل ابيوهم الذي خرج مع جيش اهل مكة لمحاربة النبي (ص) .. ثم خيانة عبد الله بن عباس للامام علي (ع) حين سرق اموال البصرة , مما دفع الامام علي (ع) لعزله وطرده ..

ثم موقف العباسيين معروف مع بني هاشم , وهم أكثر فئة تغدر في الإسلام .. غدروا بني عمهم الهاشميين حين رفعوا شعار يا لثارات الحسين .. ولما استلموا السلطة قتلوا ال رسول الله .. فهم قتلوا جميع أبناء فاطمة (ع) وتاريخهم يزكم الأنوف ..

ولو أردت الإسهاب في تاريخ هذا البيت فانه لا يقل سوءاَ عن البيت الأموي .. ولكن يبدو انهم حين ارادوا تجميل صورة أهلهم بحثوا عن تشابه الأسماء او منقبة كاذبة .. كما قالوا ان هارون العباسي اكتشف قبر الإمام علي (ع) في قصة خرافية وانه قام ببناءه .. ولعمري كيف يحب الإمام علي ويهدم قبر ابنه الحسين (ع) ويمنع زيارته ويقطع السدرة التي يستظل تحتها الزوار ..؟

اذن هناك تشابه بالاسماء ,, وتمكن العباسيون من سرقة اسم لبابه زوجة العباس بن علي (ع) وقالوا انها بنت عبيد الله بن العباس فكانت فرصة ان يكون ابو لبابة المجرم المنافق نسيبا للعباس بن علي (ع) ..

الرأي الثاني ـ ان زوجة العباس بن علي(ع) هي السيدة لبابة بنت خدام الكلبية. –المصدر العباس بن علي جهاد و تضحية لسعيد رشيد زميزم ، :ص 27، مؤسسة البلاغ ، الطبعة الأولى 2002(بتصرف) وذكر هذا الاسم انها زوجة العباس بن علي (ع) المصدر: (ثمرات الأعواد ,ج1 ص 136). ويبدو ان كتاب التاريخ تعمدوا كثيرا لاخفاء اسم زوجة العباس الحقيقية وذكروا ان اباها المجرم المنافق عبيد الله بن العباس ..

حين استشهد الامام علي (ع) كان عمر العباس 14عام .. ولما ولي الامام الحسين (ع) بقي في الخلافة ستة اشهر فيكون عمر العباس 15 سنة .. وحدثت خيانة عبيد الله بن العباس في سنة 41 .. فهل يعقل

ان تزوج العباس بن علي من ابنة عدو اخيه الحسن (ع).بعد ان غدر بهم وخانهم ..؟

كتبت هذا البحث لتوضيح الحقيقة , لاني ارى هذا البيت لا يستحق ان يكون ذو علم وشرف رفيع كما كتبوا عنه . وكذلك هو دفاع عن زوجة العباس الحقيقية




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=137680
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 09 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 09 / 17