• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : رفقا بالقوارير .
                          • الكاتب : سالمة الحسن القذافي .

رفقا بالقوارير

 تشغل المرأة فكر كل الرجال كلا حسب تركيبتة وإن كانوا يجتمعوا أغلبهم في غرائزهم الجنسية.
تعد المرأة نصف المجتمع كونها أساس تكوين المجتمع فهى الأم والأخت والزوجة والأبنة في جميع حالاتها تعتبر الأضعف من الرجل  في تكوينها فقد خلقت من ضلعه.
في عهد الجاهلية كانت تدفن بمجرد أن تخلق كونها عار ومصدر شؤم بنسبة لأهلها .
وكانت تاخذ كاسبية وهدية ومتعة لجنود والملوك في نصرهم في غزواتهم.
إلى حين نزول الوحى على سيد الخلق محمد عليه أفضل الصلاة والسلام  فكرمها الله وحفظ لها حقها في الحياة وتبيان كيفية المحافظه على شرفها وارشدنا إلى طريقة حفظ هذا الحق المشروع  بشروط سنها في كتابة الكريم.
تنعت بإنها ناقصة عقل ودين من ناحية العقل كونها تنسى وضعيفه في الحفظ ونقص الدين كونها أجيز لها  شرعا في كل شهر أن لا تصيم ولا تصلي .
وأسترشد ذلك من حديث رسول الله ﷺ: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن فقيل: يا رسول الله، ما نقصان عقلها؟ قال: أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل؟قيل: يا رسول الله، ما نقصان دينها؟ قال:أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم.
بين -عليه الصلاة والسلام- أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى، وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى، فتزيد في الشهادة أو تنقصها، كما قال سبحانه: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى الآية [البقرة:282].
وأما نقصان دينها، فلأنها في حال الحيض والنفاس تدع الصلاة وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة، فهذا من نقصان الدين، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه، وإنما هو نقص حاصل بشرع الله، هو الذي شرعة  رفقا بها وتيسيرا عليها لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك، فمن رحمة الله شرع لها ترك الصيام وقت الحيض والنفاس والقضاء بعد ذلك.
في مقالتى أريد سرد بعض قصص الظلم والأستبداد الذي يمارسه الرجل عليها .
كون المجتمع حلل له أن يضطهدها بفكر عنجهى ومتخلف مستندا بذلك بعادات والتقاليد البائسه التى عفى عنها الزمن ولاننسى التفسير الخاطئ لبعض الشيوخ هداهم الله في تفسير معانى الدين الحنيف في التعامل مع المرأة وجهلهم بتعامل ووصايا الرسول الكريم معها ..
تختلف حالات الظلم للمرأة من مجتمع لاخر فمثلا نذكر حادثه مشهورة لعارضه أزياء لبنانية  كان زوجها  يضربها في كل مرة يرجع سكران ويمنعها من الخروج إلى أن وصل في يوم ووضعها في حوض الحمام وقام بحرقها بالأسيد وشوهها نهائيا..
أم في الهند يحدث حرق عروس لكون  مهرها غير لائق أو للتخلص منها بحيث يتمكن الرجل من الزواج مرة أخرى ،مرة كل ساعتين تقريبا.
كما في  قصه اخرى تروي فتاة  دافعت عن شقيقتها وأبنها حين هجم عليها زوجها لسبب تافه كونهما خرجتا   لأداء أمتحان في المركز فتعرض لهما وحاولت الفتاة إنقاذ  شقيقتها ولم تكن تعلم انه يحمل حمض الاسيد الذي حرق وجهها وخسرت عينها وشوه جزء من وجهها بسبب هذه الحادثة.
تتعرض المرأة بشكل مجحف في المعامله حيث يتكتم الناس عن واقعة حددت لمرأة ظلمت ويخبئ الكتاب أقلامهم عن سرد ونشر الحدث كما وسائل الأعلام في حين أحداث عاديه أو أنتهاك لحقوق الحيوان تقلب الدنيا عنها تجدها تتصدر الصحف والقنوات وتقوم القيامة، بمعنى أن جمعية حقوق الحيوان تمارس عملها في حين تركد جمعية رعاية حقوق المرأة عن عملها وممارستة.
إن الصحف والقنوات الاعلامية بشتى أنواعها المرئية والمسموعة يتناسوا او بالأحرى يتجاهلوا ن يسردوا قصص الأغتصاب والأعتداء على المرأة في سجون دون راقبة أمنية من الدولة لما يجرى وراء القضبان   وأقرب مثال مايجرى لسجينات ليبيا أثر نكبة فبراير من إغتصاب وضرب وإجهاض وسجن بلا محاكمة ولاحياة لمن تنادى.
وأ حيانا يصل الأذى لمرأة من القرابة من الدرجة الأولى حيت يغتصبها أخوها أو والدها ويعتبرون هذا حقهم في إرضاء غرائزهم الحيوانية، ويتكتم المجتمع على ذلك  بدون أن يحاسب الجاني  لفعلتة ،وإنما يتم معالجتة بسجنها او تزوجيها رغما عنها في أفضل الحالات  لان أغلب الوقت يفضي بهم بقتلها أو تؤدى بنفسها لتهلكة وتنتحر للتتخلص من عذابها .
لما لا نراجع أساسيات المشكلة وننفتح على المجتمع بوعى بطرح المشكلة على مصرعيها ووضع نقاط الحلول والتحدث بواقعية ومصدقية وعدم تفضيل أحد الجنسين على الأخر وذلك إبتدأ من المنزل وإعدادهم إعداد جيد.
لما لا نبحث عن سبب شرود البنت لما نجدها تبحث عن أمان لها خارج أسوار منزلها لما لايكون والدها هو سندها هو رفيقها هو صمام الأمان لها وتكون أمها رفيقتها لما لايتم تعليم الأخ أن هذه أختك لها حقوق كما لك أن يعلموهم حب بعضهما والتألف وعدم التقليل من مكانتها في الأسرة.
كي نعد أم ناجحة تربي جيل يستنفع به المجتمع
فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعب طيب الأعراق .

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=138670
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 10 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28