• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : مفوضية حقوق الانسان ولجنة حقوق الانسان النيابية يعقدان اجتماعا" طارئا" لمتابعة تداعيات ازمة التظاهرات السلمية .
                          • الكاتب : المفوضية الدولية لحقوق الإنسان .

مفوضية حقوق الانسان ولجنة حقوق الانسان النيابية يعقدان اجتماعا" طارئا" لمتابعة تداعيات ازمة التظاهرات السلمية

عقدت لجنة حقوق الانسان النيابية برئاسة النائب ارشد الصالحي اجتماعا" طارئا" مع رئيس المفوضية الدكتور عقيل الموسوي ومجلس المفوضين  في مقر المفوضية ببغداد. 

 

وتدارس الأجتماع اهم مؤشرات المفوضية في مراقبتها لأزمة التظاهرات الحالية في بغداد والمحافظات ، ودور مجلس النواب( لجنة حقوق الانسان) والمفوضية العليا لحقوق الانسان في الخروج برؤية مشتركة عن تلبية مطالب المتظاهرين وتساهم بتخفيف حدة الازمة وتقديم ذلك بتقارير موثقة الى الجهات الوطنية والدولية.. 

 

رئيس المفوضية الدكتور الموسوي قدم شرحا" مفصلا" عن الجهود المبذولة من قبل المفوضية العليا لحقوق الانسان واهم المؤشرات والاسباب التي دفعت بالمواطنين الى الخروج للتظاهرات والمطالبة بالحقوق المكفولة دستوريا. 

 

واضاف الموسوي ان المفوضية ومن خلال فرقها الرصدية استطاعت توثيق كافة الانتهاكات التي رافقت التظاهرات وقامت باستقبال الشكاوى من المتظاهرين وزارت المستشفيات ومراكز التوقيف واصدرت البيانات بالرغم من تعرض فرقها للتضيق والاعتداء من بعض الاطراف ورفض تزويدهم بالمعلومات الكافية من وزارة الصحة، كما قامت بسلسة من الزيارات الى وزارتي الداخلية والصحة ورئاسة الوزراء بالاضافة الى مجلس النواب ، وتم التباحث معهم في سبيل تخفيف حدة الازمة وتوفير الخدمات الكافية للمواطنين ووقف الاعتقالات واطلاق سراح المتظاهرين  من مراكز التوقيف  . 

 

رئيس لجنة حقوق الانسان البرلمانية اشاد بدور وجهود المفوضية وتقاريرها الرسمية الصادرة ، مؤكدا" أهتمام المنظمات الاممية العاملة في العراق والمجتمع المدني بذلك. 

 

وأكد النائب الصالحي ان التقارير الني تردنا من المفوضية توثق جسامة انتهاك حقوق المتظاهرين السلميين من خلال استخدام الغازات المسيلة والرصاص المطاطي والحي بشكل مباشر وبكثافة ، ووقوع اصابات مباشرة بين المتظاهرين بفعل سقوط الاجسام  والمقذوفات الحديدية على الراس والاجسام دون تقدير لذلك من قبل القوات الامنية . 

 

 وشدد المجتمعون خلال اللقاء على اهمية توفير الحماية الكافية للمتظاهرين السلميين والقوات الامنية على حد سواء وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة ، وتوثيق كافة الانتهاكات المسجلة وعرضها على البرلمان والراي العام واطلاق سراح المتظاهرين الموقوفين من غير المتهمين بارتكاب جرائم ضد المتظاهرين والقوات الامنية . 

 

وحضر اللقاء اعضاء لجنة حقوق الانسان النيابية كل من  النائب قصي الشبكي والنائب د. وحدة الجميلي والنائب يسرى رجب بحضور السادة اعضاء مجلس المفوضية كل من القاضي السيد مشرق ناجي والسيد ثامر الشمري والسيد زيدان العطواني والسيد فيصل عبدالله بدر .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=138962
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 10 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28