• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : أمام الشعب العراقي الثائر: مشروعي قانوني الانتخابات والمفوضية المقترحين .
                          • الكاتب : جسام محمد السعيدي .

أمام الشعب العراقي الثائر: مشروعي قانوني الانتخابات والمفوضية المقترحين

أمام الشعب العراقي الثائر: مشروعي قانوني الانتخابات والمفوضية المقترحين ونأمل بإقرارهما لمخالفتهما نسخ قانوني مجلس النواب والمرفوضة من الشعب والمرجعية

مساهمةً من النخب العراقية في معركة الاصلاح، تشكل فريق (قراءات) كفريق فني مستقل يضم نخباً قانونية متخصصة وأكاديمية وباحثين من محافظة كربلاء المقدسة، للمساعدة في تنفيذ مطالب المتظاهرين السلميين، وبما يحقق التغيير المنشود لكل الطبقة السياسية الحاكمة.

وأيضاً لنعاون المرجعية في مطالبها بقوانين للانتخابات والمفوضية الخاصة بها، عادلة تحقق للعراقيين تغييراً جذرياً في الوجوه، وقلعاً لطبقة السياسيين الحالية منذ 2003م، ومساواة في فرص الحكم لكل العراقيين، ولنقطع الحجة على القوى السياسية بعدم وجود نسخ!!، لذا فقد بوشر بهذا المشروع.

إذ كما هو معلوم، فإن المرجعية رفضت في أكثر من خطبة ما يناقشه مجلس النواب من قوانين مماثلة هذه الايام وما قبلها، ولم تهتم بما يناقشونه منها، لأنها تعلم انها لا تحقق مطالب الشعب في التغيير الحقيقي، فتم رفضها.

لذا فإن فريق (قراءات) في محافظة كربلاء المقدسة وكجزء من واجبه الوطني وحاله حال كل الفرق التي انبرت لكتابة مسودات، يطرح بخدمة جمهورنا العزيز مسودتي مشروعي قانون انتخابات مجلس النواب العراقي وقانون المفوضية المستقلة للانتخابات الجديدين، وقد تم تسليم نسخة القانون الاول لمجالس النواب والوزراء والجمهورية والامم المتحدة، وسيحاول إيصال القانون الثاني إليه.

وقد تم نشر قانون الانتخابات في الايام الماضية في عدة مجاميع على مواقع التواصل، واُتيح المجال للمختصين لتقديم أسألتهم واقتراحاتهم حوله، وتلقى الفريق عشرات المداخلات والأسئلة بعد أن طلب آراء المتخصصين حولهما، فيرجى تفضل غيرهم بالاطلاع، ومن الله العون والتوفيق.

رابط صفحة فريق (قراءات)

https://www.facebook.com/%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-109592143848414/
ويمكن التواصل عبر الرابط التالي لايصال المقترحات للفريق أعلاه:

https://docs.google.com/…/1FAIpQLSdyxi0QSlNboy1_im…/viewform
ــــــــــــــــــــ

أما أهم المحددات والفوائد في قانون الانتخابات المقترح التي يُرجى من الجميع نشره على نطاق واسع في جميع محافظاتنا لتكون ورقة ضغط للمتظاهرين:

1. هو أقرب لما بينته المرجعية بكونه "منصفٍ يعيد ثقة المواطنين بالعمليّة الانتخابيّة ولا يتحيّز للأحزاب والتيّارات السياسيّة، ويمنح فرصةً حقيقيّة لتغيير القوى التي حكمت البلد خلال السنوات الماضية، إذا أراد الشعب تغييرها واستبدالها بوجوهٍ جديدة" لأنه يعتمد على قوائم فردية وليست حزبية، والمترشحون للمجلس هم الفائزون بأعلى الاصوات في كل محافظة على مستوى كل قضاء، وليست بطريقة التمثيل النسبي.

2. يحصر الانتخاب بالساكنين في الحدود الجغرافية لجمهورية العراق.

3. ان لا يكون المرشح قد شغل منصب رئيس جمهورية او رئيس وزراء أو رئيس مجلس نواب او عضو مجلس نواب او وزير او وكيل وزير او محافظ او رئيس مجلس محافظة او عضو مجلس محافظة للفترة من 2003م ولغاية نشر هذا القانون.

4. ان لا يكون ممن يمتلك جنسية أخرى أصلية كانت او مكتسبة إلا في حالة تنازله عنها وبتأييد من وزارة الخارجية العراقية.

5. ان لا يكون المرشح من أفراد القوات المسلحة أو القوى الأمنية، أو القضاة أو اعضاء الادعاء العام، أو رئيس أو احد أعضاء مجلس الدولة، أو رئيس ديوان الرقابة المالية أو من نواب رئيس الديوان أومن المدراء العامين لدوائر الديوان، أو رئيس هيئة النزاهة أو نائبيه أو من المدراء العامين فيها، أو رئيس مفوضية حقوق الانسان أونائبه أو من اعضاء مجلس المفوضين، أو رئيس أو من اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أو من المدراء العامون فيها، أو أحد موظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

6. فيه جزاءات تمنع أي خروقات وتقيد من حركة الأحزاب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشروع قانون الانتخابات باسم الشعب العراقي الثائر

https://drive.google.com/…/16EmjDoYva2S1RR51PcLkq0Cbu…/view…

مشروع قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باسم الشعب العراقي الثائر

https://drive.google.com/…/1kkmgqgBSKe83KlnS7qvQ7Mxhv…/view…




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=139660
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 11 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 10