• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مَعرفةُ عيوبِ النفس ومُعالجتها وضرورةُ الرضا بِقَدَرِ اللهِ سبحانه واستثمار نِعَمِه .
                          • الكاتب : مرتضى علي الحلي .

مَعرفةُ عيوبِ النفس ومُعالجتها وضرورةُ الرضا بِقَدَرِ اللهِ سبحانه واستثمار نِعَمِه

 :1: إنَّ مِن عيوب الإنسان التي يحتاج إلى معرفةٍ بها ومُعالجته إيّاها - رضاه عن عملِ نفسِه ونُدبته حَظَّه - فهو يرى أنَّ ما يجده من النقصان ليس مُرتبطاً بتقصيره بأداء ما ينبغي أن يؤدّيه ، وإنّّما لِما يُعانيه من عوزٍ في ما زوّدَ به في هذه الحياة من سلامة وعافية وبيئة أسريّة واجتماعيّة وأصدقاءٍ وسائر الجهات التي لم يكن له خيار في شأنها ، وإنّما هي من مقادير الحياة التي فُرِضَت عليه .

:2: لذا نجد أنَّ الناس دائماً يَشْكون من حظوظهم ، ولكنّهم يرضون عن أنفسهم ، حتى كأنّهم عملوا بمقدار ما يستطيعون في ما أُنيطَ بهم من رعاية مُقتضيات الحكمة والبحث عن السلوك الأمثل في هذه الحياة - ولكن المفروض بالإنسان أن يَعكسَ هذا الأمر تماماً ، فيَرضَى بحظّه ويَعتبُ على عمل نفسه ، كما ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام):( لَا يَرْجُوَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِلَّا رَبَّه ولَا يَخَافَنَّ إِلَّا ذَنْبَه )
: نهج البلاغة ، ت ،د، صبحي الصالح ،ص 482. .

:3: إنَّ حظّ المرء إنّما هو المقادير التي فُرِضَت عليه ، ولا خيار له تجاهها ، مِن عَوَقٍ أصابه بغير اختياره أو مرض أُبتلي به من غير تقصيره أو مصيبة أصابته ، لا دخل له فيها أو قابليات محدودة في جهة معيّنة مُنحَت له ، لا يستطيع من الزيادة فيها أو سائر الأمور التي لا يتمكّن من تغييرها ،وهذه الأمور هي بمثابة رأس المال الذي مُنِحَه الإنسان في هذه الحياة وزوِّد به ، ولا يتحمّل مسؤوليّة نقصانه .

:4: وأمّا عمل المرء فهو ما يَقدِمُ عليه باختياره ، ويَستثمر به ما زوِّد به من رأس ماله ، وهو يُعبّر عن مقدار جهده في الحياة ، ولا شكّ أنَّ قيمة كلّ أمرئٍ في اختباره في هذه الحياة من المنظورين الفطري والإلهي إنّما هي بمقدار جهده واجتهاده في ما هو منوط باختياره ، وليس بما قُدّر له وفُرِضَ عليه وزوّد به.

:5: علينا أن نرضى بما رزقنا اللهُ سبحانه وتعالى حسبَ مقاديره في الحياة ، ممّا لا دخل لنا فيه من سلامةٍ وعافيةٍ وزوجةٍ وأولادٍ وسائر الأمور التي قد نُعاني في شأنها من نواقص فُرِضَت علينا فرضاً حسب السُنن، ونهتم باستثمار ما رُزقناه وتنميته .

:6: ينبغي أن نعلمَ - أنَّ هذه الحياة هي اختبار للنّاس حسب ما زوّدوا به ، ليختبر اللهُ انجازاتهم فيها ، فمَن أُوتي نعمة أكثر كان حسابه أعسر ، ومَن أُوتي نعمة أقل كان حسابه أيسر .

ولن يتضرّر أمرئٌ في هذه الحياة بنقصانٍ في ما زوّد به من غير اختياره ، فإنَّ الله سبحانه وتعالى يحتسب له ذلك ،و صدقَ اللهُ سبحانه حيث يقول :{وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30)}الشورى.

:7: إنَّ إخفاقَ الإنسان في هذه الحياة إنّّما يكون بسبب إخفاقه في بذل الجهد والاجتهاد في سبيل استثمار ما رُزِقَ به ، وليس بإخفاقه في ما قد يُعانيه مِن نقصانٍ في ما زوّد به .
ألا وأنَّ المؤمن راضٍ في هذه الحياة بما أنعمَ اللهُ عليه وشاكر إيّاه ، وإن صَعُبَت الحياة وضاقت عليه بمقاديرها ، وساعٍ في استثمار ما زوّد به منها ، فهو يجاهد ويكافح من أجل مَزيدٍ من الانجاز في مضمار هذه الحياة ويحاسب نفسه ويَستقلّ عملَه ،و عِنْدَ الْصَبَاح يَحْمَدُ الْقُوْمُ الْسُّرَى.

:تَذْكِرَةٌ قيِّمَةٌ ٌ ألقاها علينا سماحةُ السيِّد الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته :

: اليوم - الأربعاء – 7 ربيع الآخر - 1441 هجري - 4 - 12- 2019 م.

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=139758
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 12 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28