• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ما وراء الشهرة . دراسة جديدة ، أوراق لم تُنشر من حياة السِّر اسحق نيوتن. .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

ما وراء الشهرة . دراسة جديدة ، أوراق لم تُنشر من حياة السِّر اسحق نيوتن.

أوراق لم تُنشر من حياة السِّر اسحق نيوتن.
هل كان نيوتن غادرا في اصدقائه؟

في حياة الكثير منا اصدقاء مجهولين لربما لا يعرفهم احد، ولعلنا اخلصنا لبعضهم ، ولكننا لربما وفي لحظة ضعف او مصلحة او خوف غدرنا بالبعض الآخر. هذا على مستوانا نحن البشر العاديون والبسطاء. ولكن ماذا عن العلماء الافذاذ الذين افاض عليهم علمهم الحصانة ضد الكثير من ممارسات البشر العاديين. تعال معي لنرى ذلك في حياة صديقين عاشا معا وافترقا نتيجة الغدر.
لا يغركم تلميع صورهم فالقوم أناسٌ مثلكم خطآؤون وليسوا من المعصومين. ولم يكونوا في يوما ما من الملائكة لا بل ان بعضهم شياطين في لبوس البشر. العلم إن لم يحرسه الدين والاخلاق ، يصبح اداة تدمير وخراب.الذرة عندما انفلتت من رقيب الدين والاخلاق قتلت مآت الالألوف وشوهت اضعافهم ويزال مصير البشرية تحت رحمة اصابع شياطنية لا تملك دينا ولا اخلاقا لا احد يدري متى تضغط على الازرار فتنتهي حضارة بكاملها.

(وليم هويستن)، الشخصية الأبرز في القرن الثامن عشر كان يُنافس صديقه (السِّر اسحق نيوتن) في الشهرة، كانا زميلي دراسة في جامعة كيمبريدج ولكن هويستن كان مثيرا للجدل اكثر من اسحق نيوتن وهذا ما ادى إلى ان يعمل الحسد عمله في صدر نيوتن على صديقه مع ان بعض اختصاصات نيوتن لا تجتمع مع اختصاص هويستن إلا ان الشهرة لا تعرف الاختصاص.

ولد وليم هويستن بتاريخ (1667) كان والده رجل دين في كنيسة انكلترا ثم درس الرياضيات ثم اصبح مساعدا لصديقه ( اسحق نيوتن) وتفوق عليه واصبحت بينهما رابطة وثيقة ، ولكن لسببٍ ما استقال (اسحق نيوتن) من مركزه كبروفيسور في الرياضيات فتم تعيين صديقه (وليم هويستن) بدلا عنه فورا وهذا يدل على علمية هويستن وميل جامعة كيمبريدج له فأصبح هويستن عالم الفلك والرياضيات بلا منازع في الجامعة وكانت محاظراته في الفلك والرياضيات محط انظار الجميع واهتمامهم . وفي لقاء جمع بين هويستن ونيوتن حث نيوتن صديقه هويستن على ان يتجه في ابحاثه حول الكتاب المقدس وقال له : بما انك دقيق في تشخيصك للاشياء فلماذ لا تهتم بالترتيب الرياضي الزمني لحوادث الكتاب المقدس وعقائده.

كان اسحق نيوتن متدينا وقد كتب بإسهاب عن نبوات دانيال حول (العصر الألفي) وعلامات آخر الزمان اعتمادا على المبدأ الرياضي الذي برع فيه ولكن انجازات نيوتن العلمية غطّت على كل ما كتبه حول الكتاب المقدس.ولربما اخفى بعضها في حياته خوفا من الكنيسة .
حث اسحق نيوتن صديقه هويستن على تتبع مسألة الثالوث التي كتب فيها نيوتن نفسه وانكرها ولكن نيوتن لم ينشرها خوفا من الكنيسة آنذاك التي كانت تراقب العلماء بكل صرامة.(1) ولكن لربما لكي يوقع بصديقه هويستن الذي بدات شهرته تنتشر حثه على الاهتمام بذلك. وفعلا تخصص هويستن بالعلوم الدينية وتضلع كثيرا في (الانجيل) واعتبر اختصاصه علمٌ قائم بذاته وأثناء دراسته المتكررة لنصوص الانجيل قرر ان يقوم بترجمة دقيقة للانجيل ، وشمّر عن سواعد الجد وجمع كل الترجمات السابقة ووضعها امامه ، ولكنهُ صُدم لما رآه من اختلاف مريع بين الترجمات فاهتم بهذه الناحية وقرر ان يضع ترجمة صحيحة خاصة للانجيل مستعينا بالترجمات والاصول الاقدم.
في بداية تحركه كتب هويستن إلى اسقف كانتربري ويورك طالبا منهم اصلاح عقيدة الكنيسة المتعلقة بالثالوث وقال لهم بانها تعاليم باطلة مشيرا إلى دستور اُلإيمان الاثناسيوسي. وقال لهم : لقد درست هذه النقاط بدقة وانا متأكد من ذلك لقد كانت الكنيسة المسيحية مخدوعة لزمنٍ طويل وبصورة فاضحة وببركة الله سوف لن اتركها مخدوعة.
في سنة (1736) وضع هويستن ترجمة للانجيل وتفوقت من حيث الدقة على بقية الترجمات الموجودة حيث (حذف هويستن بعناية الجزء المزيف من إنجيل يوحنا الاصحاح الاول الفقرة 5 ـ 7 معتمدا في ذلك على المصادر اليونانية الثلاث التي كانت الافضل في نظره آنذاك.
اصر هويستن في انكاره للثالوث وكتب ابحاثا نشرها بجرأة بالغة ولم يخش احد ابدا واشار في ابحاثة إلى التقارير التي كتبها اسحق نيوتن ايضا عن الثالوث كعالم له وزنه وكانت محاولة هويستن هي ان لا يبخس صديقه نيوتن حقه فكتبها في كتابه (النيوتوني المستقيم). ثم قدم كتابا عن نظريته هذه ولكن جامعة كيمبريدج رفضته ولم تمنح هويستن اجازة طبع هذا الكتاب وكانت الجامعة ايضا تخشى من الكنيسة.

وهذا ما حدث فقد اتهمت الكنيسة (هويستن) بالهرطقة والزيغان من الدين وتعليم عقيدة مضادة لتعاليم كنيسة انكلترا، ووجد مذنبا وطرد من وظيفته. وهنا اعتمد هويستن على صديقه اسحق نيوتن ليرد له اعتباره ، باعتباره حائزا على لقب (سير). ولكن اسحق نيوتن خذل صديقه ونبذه في سنة (1710) ولم يكتف نيوتن بخذلان صديقه بل سعى أن يحرمه من تكريم الجمعية الملكية الرفيعة المقام ، فاضطر هويستن إلى الهرب مع عائلته والاختفاء في احياء لندن البعيدة واستمر في الكتابة حتى وضع اربع مجلدات حول نظريته تحت عنوان : (تجديد المسيحية الباكرة).
ولكن الغريب ان يقوم اسحق نيوتن بملاحقة صديقه حتى بعد موته حيث اوصى اصدقاءه بأن ينشروا بحوثه حول انكاره للثالوث ولكن بعد موت صديقه هويستن وفي سنة (1754) أي بعد وفاة وليم هويستن بسنتين ، قام اصدقاء اسحق نيوتن بنشر آراءه ودراساته التي تُشهّر بالثالوث وتنكره. وكان ذلك متأخرا جدا حيث لم تقدم اي عون لهويستن. ان تصرفات اسحق نيوتن لم تُقدم اي عون لصديقه وليم .
لقد سبق وليم هويستن ، صديقه اسحق نيوتن في امور كثيرة تم اخفاءها بعناية لكي لا تطمس شهرته شهرة نيوتن . لقد بحث هويستن الطرائق المختلفة في البحار لتحديد خط الطول في البحر. وقادته مثابرته إلى تطوير المزول البحري ( chronometer ) ولربما عن قصد ضاعت اكثر ابحاث هويستن اهمية فيما يتعلق بمدار المذنبات وافتراضاته حول تأثير الطوفان زمن نوح على الأرض تقول دائرة المعارف الدينية عن هويستن : ( لابد ان يعجب المرء بصدق شخصيته وصراحتها والشجاعة التي كان يتمتع بها اكثر من صديقه نيوتن فعلى الرغم من انه شخصية مثيرة للجدل إلا انه كان عالما مستقيما). (3)
كم توجد مآس بين صفحاة التاريخ وكم من اعمالٍ سُرقت ونُسبت لغير اصحابها وكم من عبقري ضاع وسط انانية الاخرين ، وإلا في اي زمن تكون تفاحة نيوتن اشهر من مكتشفات وليم هويستن حول المدارات وخطوط البحار لا بل اشهر من تصحيحه للعقائد الفاسدة التي حفل بها الانجيل والتي على رأسها عقيدة الثالوث .

المراجع .
1- انظر دائرة المعارف البريطانية الجديدة تعليق الدكتور ف . إ . مانويل حيث قال : حافظ فريق نيوتن على سرية آرائه او كبتوا حماستهم.وماكان يكتمه نيوتن ، كان هويستن يُذيعه علنا.
2- وليم هويستن ، النيوتوني المستقيم وهو تعبير عن اسحق نيوتن حيث يطلق عليه بـ (النيوتوني) وفيه وردت الاشارة إلى نظرية اسحق نيوتن الجاذبية والتي كتبها نيوتن في كتابه (برنسيبيا) والذي ادرج فيه قانون الجاذبية العام الذي انكرته الكنيسة ولكن هويستن وقف مع صديقه في نظريته تلك.
3- انظر دائرة المعارف البريطانية الدينية ، تحت عنوان هويستن . .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=140512
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 01 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29