• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الاعتبارُ بنموذجيّةِ المُتَّقِين وصفاتهم ورؤيتهم – ضرورةٌ مَنهجيّةٌ وسُلُوكيّة .
                          • الكاتب : مرتضى علي الحلي .

الاعتبارُ بنموذجيّةِ المُتَّقِين وصفاتهم ورؤيتهم – ضرورةٌ مَنهجيّةٌ وسُلُوكيّة

 

:1: إنَّ أميرَ المؤمنين (عليه السلام) قد شرحَ في خطبةٍ له أحوالَ المُتّقين لصاحبه (هَمَّام) ورسمَ صورةً كاملةً تشتمل على ذكرِ خصالِهم ورؤيتهم ونظرِهم إلى هذه الحياة .

:2: هذه الصورة تُمَثّل الصورةَ الثاقبةَ والنظرةَ المُتبَصِّرة والحقيقية لهذه الحياة ، وأيِّ صورةٍ أخرى وأيِّ نموذجٍ آخرٍ دون ذلك يكون مخلوطاً بشيءٍ من الزيف الذي يوجب الحسرةَ والندامة .

:3: لذلك وإن كُنّا قاصرين عن بلوغ ما رسمه (عليه السلام) من صفات للمُتّقين ، ولكن ينبغي لنا أن نعرضَ هذه الصورةَ على أنفسِنا ونجعلها شاخصةً أمامنا - ولا أقلّ من أنّها إن لم تمدّنا بشيءٍ من العزم على مَزيدٍ من الصلاح - فلا أقلّ مِن أن تشعرنا بالحسرةِ والأسفِ وبالقصور والنقصان ، ولعلّ اللهَ سبحانه وتعالى يلتفتَ إلى هذه المشاعر مِنّا فيكتب لنا توفيقاً في هذه الحياة .

:4: وعلى أيِّ حالٍ للإنسان وإن قَصُرَ عن شيءٍ ،لكن لا ينبغي به أن يُعرِض عنه ، إذ من الواضح وبحسب السُنن النفسيّة أنَّ الإنسانَ على مسافةٍ بين النموذج الذي يضعه أمامَه وبين عمله – والنموذج هو المتقدّم دائماً ، ومَن لا يضع النموذجَ الأمثلَ أمامَه من عمله فهو في الحقيقة غافلٌ غير مُهتمّ بذلك الحقّ .

:5: من طبيعة النفس الإنسانيّة أنّها إذا اهتمّت بشيءٍ وضعَت النموذجَ الأمثلَ لذلك الشيء أمامها ، ولذا ينبغي لنا أن نتأمّل هؤلاءِ الصفوة مِن عباد الله الّذين ذكرَ أميرُ المؤمنين ( صلوات الله عليه) صفاتهم ونتأمّل أحوالهم ورؤيتهم للحياة وكرامتهم عند الله سبحانه وتعالى – لعلّ اللهَ سبحانه يكتب لنا شَبهَاً بهم.

: قبسٌ من تذكِرَةِ سماحة السيّد الأُستاذ الفاضل مُحَمّد باقر السيستاني (دامت إفاضاته)
: الاثنين 29 جمادى الآخرة، 1441هـ - 24 - 2- 2020 م :

:تدوين: مرتضى علي الحلّي – النجف الأشرف .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=142040
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 02 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29