• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : #العباس_بن_أمير_المؤمنين_علي_ع. .
                          • الكاتب : رسول مهدي الحلو .

#العباس_بن_أمير_المؤمنين_علي_ع.

ورد في الروايات إن أمه أم البنين فاطمة بنت حزام الكلابية العامرية قد رأت رؤيا قبل زوجها بأمير المؤمنين (ع) إن القمر قد سقط في حجرها ومعه ثلاث نجوم زواهر وقد فُسر لها إنها ستتزوج عظيمًا وتلد منه قمرًا ونجومًا فكان القمر قمر بني هاشم والنجوم إخوته جعفر وعبد الله وعثمان.

عند ولادته احتضنته أخته زينب وجاءت به إلى أبيها أمير المؤمنين (ع) ومن أول نظرة له بكى أمير المؤمنين (ع) وتناول كفيه وقبّلهما.

لم ينادِ أخاه الحسين بإسمه أو يا أخي بل كان يناديه يا سيدي حتى ساعة سقوطه من على ظهر جواده ناده يا أخي أدركني.

عرض عليه الشمر اللعين الأمان له ولإخوته شريطة ترك الحسين (ع) فأجابه لعنك الله ولعن أمانك أتؤمننا وابن رسول الله لا أمان له.

لُقب في معركة الطف بالسقّاء حيث جلب الماء لأكثر من مرة إلى مخيمات الهواشم والأنصار بعد إن وضعت الكتائب العسكرية على المشرعة لمنع الماء عن الحسين (ع) وأهله وأصحابه فكان الأطفال بعد ذلك كلما يرون العباس (ع) ينادون العطش العطش.

بعد إن قتل جميع أنصار الحسين (ع) وأبنائه وإخوته ولم يبق إلا حامل اللواء أبي الفضل العباس (ع) استاذن من الحسين( ع) وقال له أريد إن أخذ بثأري من هؤلاء القوم فلم يأذن له الحسين(ع) وقال له يا أخي أنت حامل لوائي وعسكري فإن ذهبت تشتت عسكري.

وإذن له على إن يطلب الماء لهؤلاء الصبية ووصل أبي الفضل إلى الماء بعد إن كشف الكتائب عن المشرعة ومد يده أحس ببرد الماء واغترف غرفة تذكر عطش الحسين (ع) ويصف الإمام الصادق(ع) قلب عمه العباس (ع) (كصالية الجمر) من العطش رمى من يده دون إن يشرب مادام الحسين (ع) عطشانًا.

ذهب إليه الحسين (ع ) بعد إن سمع استغاثته مهرولًا وهو ينادي الآن انقسم ظهري الآن قلت حيلتي الآن شمت بي عدوي فوجد كفه الأيمن فقبّله ثم كفه الأيسر فقبّله.

وعندما أراد الإمام السجاد (ع ) دفن عمه العباس (ع) أهوى على كف عمه اليمنى فقبّلها ثم أهوى مرة أخرى على كفه اليسرى فقبّلها.

هكذا يكون ثلاث من أئمة أهل البيت يقبلون يدي أبي الفضل العباس(ع).

يانفس من بعد الحسن هوني
ومن بعده كنت إن تكوني.

سلام الله وأنبيائه وملائكته وعباده الصالحين عليك يا قمر بني هاشم.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=147787
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 08 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28