• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير النفط : عازمون على المضي في تنفيذ مشروع نبراس لصناعات البتروكيمياويات .
                          • الكاتب : وزارة النفط .

وزير النفط : عازمون على المضي في تنفيذ مشروع نبراس لصناعات البتروكيمياويات

يُعد أحد ثالث أضخم مشروع في المنطقة وشمال أفريقيا

            وزير النفط : عازمون على المضي في تنفيذ مشروع نبراس لصناعات البتروكيمياويات

يوفر المشروع أكثر من (30) الف فرصة عمل ..وينتج مليون و800 الف طن سنوياُ

 

أكد وزير النفط حرص الحكومة والوزارة على المضي قدماً في تنفيذ مشروع نبراس وهو أحد المشاريع الستراتيجية المهمة في قطاع الصناعات البتروكيماويات ، الذي يضع العراق على أعتاب مرحلة جديدة ، واعدة تعزز من موقعه في هذه الصناعة على الصعيد العالمي .

وقال وزير النفط أحسان عبد الجبار أسماعيل أن الوزارة كثفت في الايام الاخيرة من أجتماعاتها مع الجهات المعنية ومنها وزارة الصناعة الشريك الحكومي الثاني في المشروع بنسبة ( 25%) الى جانب وزارة النفط بحصة او نسبة ( 25% ) أيضاً ، و(49%) لشركة شل العالمية ، وتم الاتفاق على التسريع في الاجراءات المطلوبة وتذليل جميع الصعوبات والانتهاء من الإجراءات التعاقدية والقانونية مع الاطراف المعنية قبل نهاية هذا العام ، ومنها شركة شل العالمية وهي من الشركات الرائدة المتخصصة في هذه المشاريع .

وأشار وزير النفط أن الوزارة أبدت أستعدادها لتغطية أحتياجات المشروع من الغاز المغذي للمشروع "غاز الايثان" وعلى أمتداد سنوات التشغيل ، سواء للمشروع أو لتشغيل وحدات توليد الطاقة الكهربائية .

وأكد أسماعيل بإن الطاقة الانتاجية المخطط لها لمشروع نبراس من مادة (البولي أيثيلين ) تبلغ (مليون و800 الف ) طن سنوياً وهي المادة التي تشهد نمواً مضطرداً في الاسواق العالمية ، وهو مايحقق أيرادات مالية كبيرة لخزينة الدولة ، الى جانب توفير أكثر من(30) الف فرصة عمل .

من جانبه أكد وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس أن هذا المشروع يعتمد على أحدث المعدات والتقنيات في الصناعات البتروكيمياويات ، وأن شركة شل العالمية عكفت خلال السنوات الماضية على وضع الدراسات المطلوبة لهذا المشروع بالتشاور مع وزارتي النفط والصناعة ، مشددأ على أن الوزارة وضعت هذا المشروع ضمن أولوياتها ، وتعمل على وضع اللمسات النهائية من أجل المباشرة به خلال الفترة القريبة المقبلة .

فيما بين المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد أن المشروع يقام في محافظة البصرة ، ليكون قريباً من مصادر الغاز والمؤانى التصديرية ، وبكلفة تقديرية أولية (8 مليار دولار ) وهو من المشاريع الستراتيجية الواعدة في الصناعات البتروكيماويات ، ويأتي ضمن خطط الوزارة للاستثمار الامثل للثروة الوطنية .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=147791
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 08 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28