• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع :  المستبصرون والدنيا. .
                          • الكاتب : مصطفى الهادي .

 المستبصرون والدنيا.

 💠 (حب علي ابن ابي طالب (ع) ، عنوان صحيفة المؤمن).(1) فلا الثروة ولا الجاه ولا السلطان إنما الحب المؤسس للتقوى والتأسي والسير على النهج هو العنوان. هذا الحب يصفه لنا رسول الله (ص) بقوله لعلي (ع) : : (يا علي إن الله وهب لك حب المساكين و الفقراء في الأرض فرضيت بهم إخوانا ورضوا بك إماما فطوبى لمن أحبك، وويل لمن أبغضك).(2) 
💠 وقد قال رجلٌ لرسول الله (ص): (و الذي بعثك بالحقّ ، لأنت أحبّ إليّ من نفسي و ولدي و أهلي و مالي . قال : أمّا لا فاصطبر للفاقة ، و أعدّ للبلاء تجفافا ، فو الّذي بعثني بالحقّ لهي أسرع إلى من يحبّني من هبوط الماء من رأس الجبل إلى أسفله).(3) وهذا ما تجسد في قول الامام علي (ع) ( من أحبنا أهل البيت فليعد للفقر جلباب). وعنه (عليه السلام): (من تولانا فليلبس للمحن إهابا). (4) 
💠 وفي حديث : (حفت النار بالشهوات، وحفت الجنة بالمكاره). أو قوله: (حجبت النار بالشهوات، وحجبت الجنة بالمكاره).(5) وهذا الحديث اوضح تعبير عن نوع المكاره والمحن والبلاء الذي سيُصيب الموالين لآل البيت عليهم السلام.  وقد ورد عن الأئمة عليهم السلام ما هو اشد من المحن والبلاء فأضافوا إلى الفقر القتل بكافة أنواعه ورفعوا شعارهم الخالد ( القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة). او قولهم : (ما منّا إلا مقتول او مسموم). (6) وقد جسد الشعبي عظيم محنة الموالين لعلي وآل بيته بقوله: (ما لقينا من آل أبي طالب ؟ إن أحببناهم قتلونا ، و إن أبغضناهم أدخلونا النّار).(7) 
💠 وعن الأصبغ بن نباتة قال : كنت عند أمير المؤمنين (ع) قاعدا، فجاء رجل فقال: (يا أمير المؤمنين، والله إني لأحبك فقال: صدقت، إن طينتنا مخزونة، أخذ الله ميثاقها من صلب آدم، فاتخذ للفقر جلبابا، فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: والله يا علي، إن الفقر لأسرع إلى محبيك من السيل إلى بطن الوادي.(8) 
💠 وفي نهج البلاغة: قال عليه السلام وقد توفي سهل بن حنيف الأنصاري رحمه الله بالكوفة وكان من أحب الناس إليه: (لو أحبني جبل لتهافت).قال السيد الرضي: ومعنى ذلك: (أن المحبة تغلظ عليه، فتسرع المصائب إليه، ولا يفعل ذلك إلا بالأتقياء الأبرار، والمصطفين الأخيار، وهذا مثل قوله عليه السلام: من أحبنا أهل البيت فليستعد للفقر جلباب).(9) 
💠 من كل ما تقدم فإن ذلك لا يعني أنه لا يوجد بين الشيعة اثرياء انعم الله عليهم بالمال . بل المقصود بالفقر والفاقة والبلاء ، هو ما سوف يُلاقيه الموالي لهم جراء محبته لهم عليهم السلام على أيدي الظالمين. ولو التزم الموالي بسيرتهم لما بقى لديه مال ولافتقر لأن التأسي بهم يعني العمل بما كانوا يعملون به من الاكرام والتقوى ونبذ الدنيا وكسب المال من حلّه وعدم الانتماء للظالمين بعملٍ او تأييد. وهذا رسول الله صلوات الله عليه جعل اجر تبليغه الرسالة وتعبه وما عاناه في سبيل ذلك جعل الاجر (حب آل بيته في الدنيا). فقال : (قل لا اسألكم عليه اجرا إلا المودة في القربى).(10) فهل نأتي نحن لنطلب الأجر المادي على مودتهم. 
💠 ما أريد أن أقوله باختصار هو أن بعض المستبصرين ممن زعم أنه ترك ما كان عليه واعتنق خط آل البيت وتبنى حبهم كان يتصور بأن الدنيا سوف تنصبّ عليه والمال سوف يتكوّم بين يديه والكل يركع ويسجد إليه، وذلك بسبب اعتقاده أن الشيعة مثل الوهابية وغيرهم يصبون الدنيا بين يدي من يتبعهم ويسير على نهجهم. وقد التقيت بالكثير من هؤلاء المستبصرين الذين جعلوا من انتمائهم الجديد دكانا يرتزقون منه ويعتاشون عليه مع علمهم بأن الإمام الصادق عليه السلام قال : (الشيعة ثلاث: محب واد، فهو منا، ومتزين بنا، ونحن زين لمن تزين بنا. ومستأكل بنا الناس، ومن استأكل بنا افتقر).(11) 
💠 وورد عنهم قولهم: (ملعون من استأكل بنا).لأن الأئمة سلام الله عليهم ليسوا خلفاء باطل حتى نكون مرتزقة عندهم فنبيع ونهب ولائنا لمن يعطي أكثر. وقد ابتلاني الله بالبعض منهم فرأيت منهم العجب العجاب في حبهم للمال وتفننهم في طرق الحصول عليه من غير وجه حق . حتى أن أحدهم سجلت مجاملاته مع النواصب والوهابية والإرهابيين من أجل الحصول على المال، وكان شديد الذم للشيعة ، وفي نفس الوقت شديد الذم لهم امام الشيعة.
💠 وقد رأيت عند أحدهم (صليبا، ونجمة داود، وهلال). بحتفظ بهما سرا ولكن الله سلطني على ذلك.وقام آخر بالنصب عليّ فدفعت له إيجار بيته وعندما علم أني اطلعت على حاله ارجع المبلغ لي. ولكن هذا لا يعني أنهُ لايوجد بين المستبصرون من اخلص الانتماء وأحسن الاختيار لا بل أن بعضهم كان مدافعا عنيدا عن مذهب آل البيت ولم يطلب عن الآخرة بدلا. (12) 
💠 (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون). (13)
🔺️ المصادر: 
1- الفضائل لابن شاذان، ص: 97. عن أنس بن مالك: سمعت أذناي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول في حق علي بن أبي طالب (ع): عنوان صحيفة المؤمن يوم القيامة حب علي بن أبي طالب. 
2- بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 65، صفحة : 40. 
3- اسد الغابة 3 : 387.
4- نهج البلاغة ج ٢ ص ١٦٨ تحت الرقم 111 من الحكم والمواعظ. غرر الحكم: ٩٠٣٨. أعتقد غرر الحكم ودر الكلم للامدي.
5-   صحيح مسلم كتاب الْجَنَّةِ وَصِفَةِ نَعِيمِهَا وَأَهْلِهَا حديث رقم 5178.
6- وقد ورد عن الإمام الحسن (ع): (ما منا إلا مسموم أو مقتول).وقال الامام الصادق (ع) : (ما منا إلا مقتول شهيد). والإمام الرضا (ع) (والله ما منا إلا مقتول شهيد).أنظر : شهادة الأئمة (ع) - جعفر البياتي - الصفحة ٩٥.
7- عيون الاخبار لابن قتيبة 1 : 212 . 
8- أهل البيت في الكتاب والسنة ، محمد الريشهري ، الصفحة : 416.
9- بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج ٦٤ ، الصفحة.247.
10- اجتمع المسلمون بعد فتح مكة وجاءوا للنبي (ص) وقالوا له : يا رسول الله، انك تعبت في تبليغ الرسالة وما نحن فيه من عز ومنعة واموال وجاه ، ولذلك قررنا أن نجمع لك من أموالنا لتستعين بها على الدنيا. فنزل الوحي من الله وقال للنبي : يا محمد ، قل لهم (لا اسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى). قالوا : يا رسول الله ، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وابناهما. انظر:ذخائر العقبى محب الدين الطبري، ص 25. وابن الأثير في أسد الغابة الجزء 3 ص : 367. 
11- الخصال ، الشيخ الصدوق ، الصفحة ١٠٣. وبعض هؤلاء المستبصرين حالهم حال من دخل الإسلام نفاقا ثم حسُن حاله فيما واصبح عنصرا فاعلا مخلصا لدينه. ولكن البعض أيضا ، دخلوا التشيع ، ثم عندما رأوا انهم لم يحصلوا على شيء بدأوا في نقد التشيع والكيد له. 
12- وقد رأيت الكثير من هؤلاء عندما كنت أعمل في إدارة المجمع العلمي الإسلامي في طهران ، حيث كانوا يفدون على المؤسسة لزيارة آية الله السيد مرتضى العسكري رحمه الله. 
13- سورة السجدة آية : 17.
🔺️ 🔺️  ملاحظة: 
💠 تعليقا على الموضوع يقول بعض الاخوة بأنه لايحب كلمة (مستبصر). وقال آخرون وهل كانوا عميان حتى يُقال لهم مستبصرون.
💠 الجواب: لعله من اروع ما يُطلق على من كشف الله بصيرته وعاد للحق هي كلمة (مستبصر). وهذا مصطلح قرآني .
💠 وأما في معاجم اللغة فإن من استبصر في دينه وعَمَلِه: كان ذا بصيرة فيه وفطنة : عقلاء يمكنهم التَّمييز بين الحقّ والباطل بالاستدلال والنَّظر. فوصلوا إلى الحقيقة المغيّبة. وليس فقط يُقال مستبصرين لمن اعتنق الحق ، بل أن اهل الكفر والعناد ايضا من المستبصرين كما يقول تعالى عن اهل العناد والضلال: (وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين).اجمع المفسرون على أن قوله تعالى (وكانوا مستبصرين) أي في ضلالتهم، مُعْجبين بها، يحسبون أنهم على هدى وصواب، وهم على الضلال. 
💠 وفي قول آخر يشمل اهل الحق قال (النحّاس) في معنى قوله تعالى : (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني).كانوا قد عرفوا الحق من الباطل بظهور البراهين. وقد أجمع اهل اللغة بأن قولهم : (فلان مستبصر) إي إذا عرف الشيء على حقيقته. اعراب القرآن ج 3 ص : 256.
💠 وفي قول البعض : لماذا تقولون لمن يتولى الأئمة بأنه (مستبصر). والجواب هو أن هذا الكلمة (مستبصر) نطلقها نحن الشيعة على أنفسنا أولا كما في القول الوارد في الأدعية (على بصيرة من ديني). التي وردت في زيارة يوم الثلاثاء : (أنا عارفٌ بحقكم مستبصرٌ بشأنكم). فنصف أنفسنا بالاستبصار والمستبصرين في شأن أئمتنا عليهم السلام.فنحن مستبصرون قبل أن يستبصر المخالفون.
تحياتي




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=147995
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 09 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18