• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الفقراء من حصة رجل الدين .
                          • الكاتب : سامي جواد كاظم .

الفقراء من حصة رجل الدين

النظام الاقتصادي الاسلامي لو طبق بحذافيره فان اهم نتائجه هي القضاء على البطالة والفقر ودائما يكون المتخصص بهذا النظام هو من ينخرط في الدراسات الاسلامية وضمن اشكالها سواء كانت حوزوية او اكاديمية ولكن المهم هنا هو ماهي الصلاحيات الممنوحة للشخص المتخصص بهذه الدراسة حتى يستطيع تطبيق الاسس السليمة لخلق نظام اقتصادي سليم يضمن للمجتمع الرفاهية واهم اسسها هي القضاء على الفقر والبطالة؟ ، وطالما ان الاسلام يحث ويلزم كثيرا كل من يدعي الاسلام ان يلتفت الى الفقير وجعل عدة استحقاقات مالية يمكن من خلالها مساعدة الفقراء .
اساس الفقر والبطالة يكون من نتاجات العمل السياسي السلطوي السيء واذا ما كشف عن حالة من حالات الفقر فتكون الادانة موجهة الى رجل الدين قبل غيره ، هذا مع العلم ان رجل الدين الذي يلتزم بالتعاليم الاسلامية يكون حريص كل الحرص على تطبيق صدقة السر ، وهذا لا يعني ان هنالك من يستغل الدين للحصول على المستحقات من خمس وزكاة والتصرف بها بشكل عشوائي ، رجل السياسة يتخذ قرارات تؤدي الى سقوط شعب في مستنقع الفقر والبطالة هذا ناهيك عن الحروب الداخلية والخارجية والتي يتمخض عنها الفقر والبطالة واذا ما ادلى رجل الدين برايه ياتينا الجواب فصل الدين عن السياسة وهذا يعني ان لرجل السياسة السلطة والتحكم بخيرات البلد والقرارات المصيرية ولرجل الدين مساعدة الفقراء الذين يكون نتاجات رجال السلطة ، ولرجل الدين كثير من المواقف البطولية التي يتخذ حكم شرعي او يصدر فتوى معينة وحسب ظرف عصيب فينقذ البلد من الهاوية الى السارية ولعل ثورة التنباك ليست بمجهولة وجهاد عبد الحسين شرف الدين وبطولة محمد عبدة وحكمة السيد السيستاني وغيرهم من الافذاذ من رجال الدين الذين استطاعوا من احتواء ومعالجة اخطاء رجال السلطة القاتلة ، فاذا كان الفقراء من حصة رجال الدين فما هي الحقوق التي يجب على الدولة ان تلتزم بها اتجاه رجال الدين ؟
ومن الخطأ الفادح ان يقارن الثقافة بالفقر وكم من فقير فضل الكتاب على الخبز بل انه يحرم نفسه من ابسط مستحقاته لكي يحصل على كتاب وهذا المجال هو الاهم والطريق الصائب باتجاه خلق مجتمع مثقف يعي ماذا يعني كثرة الفقراء ، الشارع المقدس يلزم الجار بان يسال عن جاره ويتحمل الاثم اذا ما بات جاره جائع ، فهل رجل السلطة يتابع شعبه او جاره ؟
يسال الامام الحسين عليه السلام احد اصحابه ايهما تنقذ اذا رايت رجل يروم قتل شخص واخر ناصبي يروم تضليل مسلم ؟ فكانت الاجابة انقاذ المسلم من الضلالة افضل من انقاذ الاخر .
كثرة الارامل والفقراء في العراق هل هذا بسبب رجل الدين وعليه تحمل اعباء واخطاء الجهلة والطواغيت من رجال السلطة ؟ وهل الارهاب جاء بسبب رجل الدين ام بسبب العلاقات والسياسات الخاطئة التي تعتمدها اغلب حكومات الدول ؟
ام هل يعني فصل الدين عن السياسة هي فصل الفقراء عن الاغنياء ولكل طرف حصته حسب الترتيب




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=14806
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 03 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 02 / 27