• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الإعلام الحسيني.. تأثيراته ونتائجه .
                          • الكاتب : قاسم الغراوي .

الإعلام الحسيني.. تأثيراته ونتائجه

أثبتت وقائع التاريخ عبر العصور أن الظلم مهما طال فالعدل خصمه، وأن الفساد مهما تشفى  فإن الإصلاح غريمه، وللإصلاح ثمن يدفعه المصلحون وهم يقودون حركات التحرر باتجاه تحقيق القيم الإنسانية والعدل والمساواة لشعوبها.

أن حركة الإصلاح التي قادها الحسين بن علي من تلك الثورات التي اتسمت بالعالمية  بفضل الإعلام  ولا يمكن تحجيمها لكونها حملت مشعل الحرية والانعتاق  من رق العبودية لتعري ظلم السلطة وفسادها وتضيء الدروب الثائرين وهم يستلهمون معاني الثورة حيث أصبح يوم كربلاء وثار الحسين صيحة الاستنفار في مناهضة الظلم.

ومما يؤكد أن الثورة اجتازت حدودها لتصل إلى العالم ما قاله المفكر الإنكليزي تويني عنها: أن ثورة الحسين كانت زلزالا مميتا على أصحاب  الضمائر الميتة الذين تسلطوا على رقاب شعوبهم  المقهورة.

كان لإعلام الثورة الحسينية تأثيرات ونتائج عبر التاريخ على غالبية قادة الثورات في العالم واستلهموا دروسهم وتأثروا بحركة الإصلاح وكان من نتائج ثورتهم الحرية والخلاص من العبودية والظلم.

في الوقت الذي كانت فيه السلطة الظالمة آنذاك تقود الإعلام  لتشويه معالم الثورة الحسينية، استطاعت السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب أن تقود حركة الإعلام المناهض لثورة الحسين وأثبتت بحق أنها حملت رسالة الإصلاح بعد الثورة من خلال تغيير الرأي العام وتعبئته لصالح تلك الثورة.

فما كان وقوفها في مجلس الطاغية يزيد بن معاوية إلا طودا شامخا رغم ما الم بها من حزن على فقد عائلتها  أبت أن تستسلم وواصلت منهج الثورة الإعلامي ومما قالته في تحديها ليزيد: “فكيد كيدك واسعى سعيك، وناصب جهودك، فو الله لا تمحو ذكرنا، ولا تميت وحينا، ولا يرحض عنك عارها، وهل رأيك إلا فند وأيامك إلا عدد، وجمعك إلا بدد، يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على الظالمين”.

أن بلاغة زينب وشجاعتها الأدبية ليس من الأمور الخفية، وقد اعترف بها كل من كتب في وقعة كربلاء ونوه بحالتها أكثر أرباب التاريخ.

فهذا الموقف الذي وقفت به هذه السيدة الطاهرة مثلت الحق تمثيلا وأضاءت إلى الحقيقة طلابها سبيلا؛ كلمات هزت عروش الظالمين ولا زال صداها إلى اليوم وهي تجسد الانتصار الحقيقي لمعاني الثورة من خلال قيادتها للإعلام فظلت خالدة  في حديث التاريخ.

ومنذ وقوع تلك الفاجعة أحداثها تلقاها التاريخ في صفحاته وأمست عنوانا لقادة العالم.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=148102
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 09 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19