• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مفوضية الانتخابات تعلن موقفها من بيان السيد السيستاني وتضع خمسة شروط .

مفوضية الانتخابات تعلن موقفها من بيان السيد السيستاني وتضع خمسة شروط

 اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، يوم الاثنين، دعمها لتوجيهات المرجع الديني الاعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)، فيما وضعت خمسة شروط "موضوعية" لإنجاز مهمتها.  

وجاء في بيان صادر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، إنها استقبلت باهتمام وامتنان كبيرين البيان التاريخي والمهم للمرجعية الرشيدة والمتمثلة بالسيد السيستاني (دام ظله) في اثناء اجتماع سماحته مع جينين  هينيس بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يوم أمس الاحد"، مبينة أن "التصريحات القيمة للسيستاني فيما يتعلق بالانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في العام القادم هي دليل واضح على ان المرجعية الرشيدة تولي اهتماما بالغا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة و تشجع المواطنين على المشاركة فيه".
وأشارت إلى أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعلن التزامها الكامل بالعمل على تأدية مهمتها الدستورية بكل اخلاص وتفان. وتعاهد ابناء الشعب على وضع أصواتهم بمرتبة الأمانة القانونية والأخلاقية، لتنفيذ عملية انتخابية بمعايير الشفافية المعروفة في الأنظمة الديمقراطية".
وفي هذا السياق، قالت المفوضية إنها "تجدد تأكيدها انها ستكون مستعدة للانتخابات بعد أن تتحقق الشروط الموضوعية التي اعلنتها مرارا والتي تتلخص بما ياتي :
أولًا : أن يقوم البرلمان بإنجاز قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن ونشره في الجريدة الرسمية كونه يمثل الإطار القانوني لعملية الانتخابات.
ثانيا: أن يقوم البرلمان بإكمال تشريع قانون المحكمة الإتحادية التي هي الجهة الوحيدة المخولة قانونيا بالمصادقة على نتائج الانتخابات.
ثالثا: أن تقوم الحكومة بتهيئة الموازنة الانتخابية وتوفير المستلزمات التي طالبت المفوضية بها سابقا من الوزارات المعنية، والتي يساعد وجودها على قيام المفوضية بإجراء الانتخابات في وقتها المحدد.
رابعا :أن يقوم مجلس الوزراء بالمصادقة على تعيين المدراء العامين المنتخبين من قبل مجلس المفوضين.
خامسا: تدعو المفوضية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى المختصة الى تقديم المساعدة الانتخابية وتوفير الرقابة اللازمة لانجاز انتخابات حرة وشفافة ونزيهة تمثل ارادة الشعب العراقي الحقيقية عن طريق
ملاكها التقني والمختص والمتنوع. بالاضافة الى زيادة عدد خبرائها وتوزيعهم ميدانيا بين المحافظات كافة وعدم اختصارهم بعدد قليل لايتلاءم مع طبيعة التحدي الكبير ودورالمفوضية  المهم في انجازالانتخابات.
واعلن المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني خلال استقباله الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، امس الاحد، تأييده اجراء الانتخابات المبكرة بموعدها المحدد ( حزيران 2021)، وضرورة الشروط الضرورية التي تُضفي على نتائجها المصداقية والثقة، وإنجاز البرنامج الحكومي في تطبيق العدالة الاجتماعية، وملاحقة المجرمين ومكافحة الفساد، وتعزيز أداء القوات الأمنية، وفرض هيبة الدولة وحصر السلاح بيدها.
ولاقت تلك التوجيهات ترحيبا من رئيسي الجمهورية برهم صالح والوزراء مصطفى الكاظمي، الذين اكدا دعمهما اجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=148205
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 09 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29