• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : عملية التوسعة التي قام بها الحيدري .
                          • الكاتب : د . عباس هاشم .

عملية التوسعة التي قام بها الحيدري

 لدى الحيدري هاجس دفعه يستميت في أن يقدم إسلاما حداثويا يقود لنظام اجتماعي لا يفرق عن النظام الليبرالي في مخرجاته وقيمه، فهو يزعم انه يسعى لردم الفجوة بين السنة والشيعة ولكن ذلك عن طريق تخريب مدرسة أهل البيت وهدم ثوابتها وأركانها، فعندما تسأله لماذا تفتي بأن العصمة ليست من ضرورات المذهب، يقول حتى يصير أكثر المسلمين وهم من محبي أهل البيت الذين لا يؤمنون بعصمتهم يصيرون من الشيعة، "فانا أريد توسعة المذهب بدلا من تضييقه"..ثم أخذ يوسع ويوسع في المذهب حتى نفى كون الاعتقاد بأن النبي (ص) قد عين عليا(ع) خليفة ضرورة من ضرورات المذهب، فالغدير لم يفهم منه الصحابة هذا الأمر وما حصل من تهميش لأمير المؤمنين(ع) وما ترتب على ذلك سبب عدم وضوح أن النبي قد عينه فينتفي عنصر شحناء في نظره، ثم أمعن في التوسعة في المذهب فنفى ضرورة القول بوجود الإمام المهدي؛ ربما حتى لا يأنف من الدخول في المذهب الشيعي من لا يصدق بوجود إنسان كل هذه القرون، ثم ازداد في عملية التوسعة فصارت حتى مسألة تعيين الأئمة الاثني عشر بمصاديقهم -أي انهم علي والحسن والحسن وآخرهم المهدي- لم يحصل بنص جلي فهذه المسالة أيضا ليست ضرورة مذهبية، وواصل عملية التوسعة إلى أن هدم السور، فاتسع المذهب الشيعي الذي يعتقده الحيدري لكل دين ومذهب وملة ونحلة، وصار كل البشر مع التناقضات ومع حرب بعضهم بعضا وظلم بعضهم بعضا كلهم بلا استثناء ماداموا يتعبدون بتلك العقائد الباطلة من عبادة للأصنام والبقر والالحاد بالله، كلها عقائد صحيحة مادام تعبدهم بدليل يقطعون بصحته وإن لم يوافق الواقع، فهم يوم القيامة ليسوا فقط ناجين بل مثابون ومتقبلةٌ أعمالهم حتى لو كانت قبيحة ظالمة أشد الظلم مثل الشرك، إذ عنده حتى من يشرك بالله "بدليل" فشركه وعبادة أوثانه عند الله عمل متقبل صحيح سيرفعه في الجنة لأعلى عليين..فحتى الشرك عنده يمكن تحصيل الدليل عليه؛ وبذلك وأكثر تفضل علينا الحيدري وجعل المذهب الشيعي أوسع حتى من الليبرالية بكثير جدا.. بستان بلا سور!!

إن محاولة ايجاد نمط من الحداثة الغربية ولكن بلباس إسلامي جعله يخبط كل هذا الخبط العشواء، ورفع عن نفسه المسؤولية الاجتماعية والإنسانية والأدبية، فلم يراع أنه يتحدث في فضائية يشاهدها الكل، حتى صرّح ذلك التصريح في عملية تلبيس خطيرة ربما من أجل احراج مراجع الطائفة..ولكن ردة الفعل أثبتت أنه قد دلس وإن لم يقصد وفي تصريحه عملية استغفال للبسطاء وإن لم ينوها وذلك عندما يؤكد على أن كل علماء الشيعة يكفرون كل مسلم، ويقيد ذلك "باطنا" وكأنه غفل عن أنه لن يلتفت أحد لهذا القيد..




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=149197
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 10 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29