• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : السيد الحيدري في الميزان  .
                          • الكاتب : حميد مسلم الطرفي .

السيد الحيدري في الميزان 

 

الأغلب من الناس ليسوا فقهاء ولا علماء دين ، وليسوا علماء ذرة أو كيمياء أو منطق أو طب ، والأغلب من الناس ليسوا فلاسفة ولا طلاب فلسفة وأعني هنا أنهم لا ينظرون في باطن الأقوال قبل ظواهرها وعمق الأشياء لا كما تبدو ولا يبحثون عن علل الموجودات فالناس إما عالم رباني وهم أقل من القليل أو متعلم على سبيل نحاة وهم قليل أما الأعم الأغلب فهم مقلدون وفق الأصول الشرعية أو مقلدون وفق نظرية العقل الجمعي فتسيرهم ارادة الغير دون ادراك ووعي عميق لما يفعلونه ، فلديهم من مشاغل الحياة من مأكل ومشرب وملبس وسكن ما يبعدهم عن التفكر والتدبر والفلسفة وهذا مما لا مراء فيه ولا جدل ولا نقاش . 
أقول لسنا من علماء الدين ولا الفقهاء ولا من المجتهدين ولا صناع الكلام ولا فلاسفة الحكمة لكي نحاكم السيد الحيدري فيما قال ونضعه في الميزان العلمي البحثي الذي يستحق ، ولكننا ممن اكتووا بنار الطائفية ومسهم لهيبها ففقدنا من فقدنا أحبةً ورفاق درب فقدناهم وفقد معنا الوطن امنه واستقراره وثرواته واقتصاده وهدمت فيه صوامع وبيع ، فهل من المنطق والعقل والحكمة أن يتفوه عالم رباني واستاذ قدير في المنطق والفلسفة بما تفوه به السيد الحيدري ؟ أين الحكمة التي لا نراها ولا نفهمها أن يتحدث حكيم بما تحدث به السيد الحيدري لقناة العراقية الفضائية ؟ هل كان ذلك تبليغ شرعي للمكلفين ، ام درس لطلبة البحث الخارج ؟ ام محاضرة وعي وثقافة للجمهور الذي خاطبه السيد الحيدري ؟ 
لو كان السيد الحيدري رباً لأسرة فهل يجيز لنفسه أن يفرق بين أولاده بهذه الطريقة ؟ 
اين يعيش السيد الحيدري في بلاد الاسكيمو أم أحراش الأمازون فلا يدري ماذا حصل في العراق وأفغانستان وسوريا وباكستان ؟ 
دعنا يا سيدنا من بحوثك الموهوبة في العقائد والرواية والسند والدلالة ولا تناقشنا في صحة ما قلت من عدمها ولكن قل لنا ما قيمة العلم إن كان يهدم المجتمعات فيفرقها بعد اجتماع ويمزقها بعد ائتلاف ؟ ما قيمة العلم الذي يعطى لغير أهله ويوضع في غير محله ؟ أما ترى دولاً ديمقراطية عمر النظام السياسي فيها قرون تكاد تتمزق بسبب تصريح ؟ أما تتابع امريكا وكيف ادت حادثة قتل فرد اسود وتصريح عنصري الى موجة من الغضب لم تهدأ بعد ؟ كيف لا تعلم ذلك وانت من تدعو مراجع الدين لان يكونوا ملمين بكل العلوم كي يحصلوا على رتبة المرجعية فاين انت عن علوم الاجتماع وبناء الدول وطرق القيادة وفن بناء المجتمعات ؟ أهذه اطلالتك الاولى على شعبك الذي هجرت عنه طويلاً ولكنك أعرف بتكويناته وحاضره وماضيه ومن على فضائيته شبه الرسمية لتقول ما قلت ؟ اهذا هو مشروعك لبناء دولته المدنية ؟ هل ضاقت عليك المداخل والمخارج والفروع والأصول والعبادات والمعاملات لتدخل في هذا المشكل الذي لافائدة منه ولا جدوى ، بل هو الفتنة والبلوى ؟ لا أظن ذلك ولكنها المُردِيات من القول ياسيدنا التي تفتح مغاليق أعين المعجبين على من أُعجبوا به وتثير حفيظة المغرمين على من أُغرموا به . لم نكن نتمنى للسيد الحيدري أن تتوالى هفواته بهذا الشكل المريع ولا زلنا نتمنى أن يصحح ما صرح به - وان كان سبق السيف العذل - ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . 
 


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : ضرغام ربيعة ، في 2021/02/10 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل جدا رد الاستاذ جميد مسلم الطرفي على كمال الحيدري ومعه في كل كلمة تفضل بها ووراء الاكمة ما وراءها واظن الامر وراءه صفقات مادية لشراء الذمم والاديان .





  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=149406
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2020 / 10 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 04 / 19