• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : شخصيتكَ في ميزانِ العقلِ والحياة .
                          • الكاتب : صادق الصافي .

شخصيتكَ في ميزانِ العقلِ والحياة

يقول صاحب علم النفس- وليم جيمس- أن حياتك من صُنع أفكارك.
أغلب الناس ينطبق عليهم قول-فرويد- ولدوا هكذا.. وعاشوا هكذا .. وسيموتون هكذا.! وتبقى الثقة بالنفس كما يقول العلماء نصف الحل.
 فالأنسان الناجح يثق دائماً في قدرته على النجاح,بينما ضعيف الشخصية يتملكه التردد والخوف وعدم القدرة على تحمل المسؤولية والأعتماد على الآخرين,بعد تجارب مؤكده قدمها علماء البرمجة العصبية للحصول على أفضل شخصية تهتم بتغييرالحياة نحوالأتجاه الأفضل , وجدوا أن الثقة بالنفس أحد أهم جوانب تطويرالشخصية وجعلها أكثر تأثيراً وفاعلية أمام المجتمع,حيث تشعرك بالقوة التي تمكنك بأن تكون أكثر قدرة على مواجهة الصعاب وتجاوزالهموم والصعاب التي هي من دواعي الضعف.
يقول- ستبنفسون- كل أنسان يستطيع أن يعيش السعادة حتى تغرب شمس الحياة.!.
 أذاً لابد من تحرير الأرادة من خلال أقناع النفس بالأستطاعة للقيام بأعمال مهمة مذهله مهما كانت صعبه,بأستخدام قدرتنا على التأثير وقوة الأرادة والتركيز والتفكير الموجود بنسبة هائلة لدى الأنسان, والتدريب المترافق معه والتأمل والتدبر والفهم,الذي يتجلى في أحساسنا وعواطفنا وشعورنا بالزهو والأنتصاربفعل الثقة الكامنة في داخلنا,ومن صفات الأنسان الناجح الأهتمام بالناس والسيطرة على قلوبهم بالمحبة والطاعة بمحض الأرادة,الأصغاء لهمومهم ,التسامح معهم, وتبادل الثقة والأحترام ,فالأحترام فن ليس كل من تعلمه..أتقنه.؟
يقول- ميلتون- أن العقل يستطيع أن يجعل الجنة جحيماً, والجحيم جنة.؟
فالرؤيا السلبية للنفس سبب للفشل في الحياة,ومن خلال تعزيز ثقتك بنفسك تحقق غاياتك وأهدافك.!.أن علماء النفس يحذرون من التصورات والأفكار السيئة التي يحيط بها المرء نفسه,أو يظنها بالآخرين.
من يملك الثقة المطلقة بالنفس ..أنسان متماسك  ,صامت, صبور, هادئ, واضحا مختصًرا مفيداً.
ومن أهم نقاط النجاج ,وضوح الهدف,الدقة والواقعية,بعيداً عن الخيال ,الجدية والأستمرارية,تجنب التقليد,تقديرالذات,الخبرة والأمكانيات.
وأن الكمال لله تعالى وحده.
سُئِلَ حكيم – من القوي في الناس؟ قال-من يستطيع أن يكبح جماح نفسه. فقيل له –ومن الضعيف؟ قال-من يبالغ بالحديث وتسمع صوته عالياً. قيل له-ومن العاقل؟- قال من ينحني للعواصف. فقيل ومن العادي؟ قال-من يتفق عليه أثنان.
 قيل للحكيم ومن التافه.؟ قال.. هو من يتصور أنه أذكى الناس.
قديما وصف أرسطوالفيلسوف-الأنسان المثالي- بأنه الشخص الذي لايعرض نفسه بغير ضرورة للمخاطر,لكنه على أستعداد أن يضحي بنفسه في الأزمات الكبيره,وهو يعمل على مساعدة الناس,لكنه يرى العار في مساعدة الناس له.
سُئِلَ -نابليون- كيفَ أستطعت أن تمنح الثقة في أفراد جيشك.؟
فقال- كنت أردد بثلاث- من قال.. لاأقدر..قلت له حاول.؟
ومن قال لاأعرف- قلت له تعلم .؟
ومن قال مستحيل, قلت له جرب.؟




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=15196
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 03 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29