• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الايات العلية في المنزلة العباسية .
                          • الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي .

الايات العلية في المنزلة العباسية

 روى الشّيخ الاجلّ جعفر بن قولويه القمّي، بسند معتبر عن أبي حمزة الثّمالي، عن الامام الصّادق (عليه السلام) قال: اذا أردت زيارة قبر العبّاس بن علي وهو على شطّ الفرات بحذاء الحائر فقف على باب السّقيفة (الرّوضة) وقُل:

اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبَا الْفَضْلِ العباس ابْنَ اَميرِ الْمُؤْمِنينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَا بْنَ سَيِّدِ الْوَصِيّينَ

السلام في آيات القرآن :
قال تعالى: ((هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّايُشْرِكُونَ)) (23) الحشر
وقال تعالى: ((سَلَامٌ قَوْلًا مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ)) (58 )يس
فاسم السلام من اسماء المولى عز وجل وهو مقام منحه عباده الصالحين وانبيائه المرسلين قال تعالى: ((سَلَامٌ عَلَىٰ نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ)) (79)    الصافات
وقال تعالى: ((سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ)) (109) الصافات
وقال تعالى: ((سَلَامٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ)) (120) الصافات
وقال تعالى: ((وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا)) (33) مريم
وقال تعالى: ((وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ)) (181) الصافات
وقال تعالى: ((سَلَامٌ عَلَىٰ إِلْ يَاسِينَ)) (130)الصافات
وقال تعالى: ((سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)) (24) الرعد

وهنا مباحث في بيان لوازم السلام
اولا - السمع .
من لوازم السلام والقاء السلام وجود مستمع للسلام، سواء اكان مستمعا ظاهرا او خفيا او غير ذلك ، وهذا الامر يقره العرف والعقل ايضا ، والا فما معنى القاء السلام ان لم يكن هناك مستمع له،وعلى هذا فعندما نسلم عليه يسمعنا، ويرد علينا ، فنحن نقراء في الزيارة ((أشهد أنكم تسمعون الكلام، وتردون السلام))
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج99 ص156
وحاسة السمع عند الانسان، هي من اوائل الحواس التي تعمل لديه، وأول ما يسمع الطفل دقات قلب امه، حتى ان النوم الذي تترتب عليه بعض الاحكام الشرعية يتحقق عند الانسان عندما يغلب على حاسة السمع لديه، قال تعالى: ((فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا)) (11)الكهف.
ثانيا : الحياة.
إلقاء السلام يستلزم ان يكون المُسلِم، والمُسلَم عليه حيا، والحياة تارة تكون بما نستشعره ونحس به من خلال الحياة العرفية المعهود وتارة ما اشارة اليه بعض الايات الكريمة كما في قوله تعالى : ((وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)) (169) ال عمران.
فالحياة اعم مما نلاحظ وندرك فهناك حياة اخرى وهي الحياة الابدية التي وعد الله تعالى بها كما في قوله تعالى :((وَ ما هذِهِ الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاَّ لَهْوٌ وَ لَعِبٌ وَ إِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوانُ لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ)) (64) العنكبوت. 
ومن هذه الايات المباركة يتبين لنا هذا المعنى من الحياة ، 
وفي الحديث الشريف: روي أن الله تعالى يخاطب الإنسان قائلا: يا ابن آدم، أنا حي لا أموت، أطعني فيما أمرتك حتى أجعلك حيا لا تموت.
القيادة في الإسلام - محمد الريشهري - ص77
وروي عن زيد الشحام قال: سمعت أبا عبد الله (عليهالسلام) يقول: طلب أبو ذر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقيل إنه في حائط كذا وكذا، فتوجه في طلبه فوجده نائما، فأعظمه أن ينبه، فأراد أن يستبرئ نومه من يقظته، فتناول عسيبا يابسا فكسره ليسمعه صوته ليستبرئ نومه، فسمعه رسول الله(صلى الله عليه وآله) فرفع رأسه فقال: يا با ذر تخدعني؟ أما علمت أني أرى أعمالكم في منامي، كما أراكم في يقظتي، إن عيني تنامان، ولا ينام قلبي.
رجال الكشي:19 
وفي رواية من زارني بعد وفاتي عند قبري كانكمن زارني في حياتي.
الدرر السنية في الرد على الوهابية - أحمد زيني دحلان - ص 4 
وهذا يقتضي ان الحكم او اللازم المتقدم، يشمل حال الحياة وبعد الممات التي هي حياة اخرى للانسان.
وسيدنا ابو الفضل شهيدٌ وحيٌّ بنص القرآن الكريم.
ثالثا - السلام فرع الكلام بمعناه العام
وهو على ثلاثة اقسام:
فتارة يكون تكوينيا: وذلك كرسم لوحة جميلة، تبين تلك اللوحة رفعة، وعلو، ودقة راسمها، وصانعها، وهنا كذلك، حينما نرى هذه المخلوقات الكثيرة المتنوعة ينكشف ويتضح لنا عظمة واتقان صنع الله تبارك وتعالى
وتارة كلام ايحائي او بالاشارة : كما في قصة السيدة مريم (عليها السلام) عندما جاءت بنبي الله عيسى (عليه السلام) قال تعالى : ((فَكُلِي وَ اشْرَبِي وَ قَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)) (26) مريم 
ثم تستعمل الاشارة ليستنطق قومها ولديها (عليهما السلام) حيث انها نذرت ان تصوم عن الكلام ، قال تعالى: ((فَأَشارَتْ إِلَيْهِ قالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا)) (29) مريم وكذلك مثل حديث النفس، والخواطر، و كذلك كحديث الام مع ابنها، ومن هنا نفهم ان القول يمكن ان يقع بالاشارة والايحاء ايضا .
وتارة ثالثة : بصريح الكلام القولي: وهو المعروف والمنتشر بيننا .
وعليه فالسلام يمكن ان يكون بأي شكل من هذه الاشكال كالكتابة او الاشارة او الكلام القولي ، فعندما نقول: السلام عليك يا ابن اميرالمؤمنين فنحن نحدثه، ونكلمه، وهو يستمع الينا بحسب اللازم الثاني .
وهذا يجرنا الى لازم اخر لكن هذه المرة للكلام الذي بضمنه السلام فهو يقتضي أن يكون المتكلم بالسلام عارفا بآدابه وطرقه واساليبه ، أي يكون المتكلم على مستوى من الادب، ومستوى من اللياقة حتى يحاور ولياً من اولياء الله تعالى.
فعن امير المؤمنين (عليه السلام) : اللِّسَانُ تَرْجُمَانُ الْعَقْلِ .
غرر الحكم ودرر الكلم – 4019
روى أنه قيل للعباس بن عبد المطلب أيكما أكبر أنت أم النبي (صلى الله عليه وآله) قال هو أكبر منى وانا ولدت قبله.
الدرجات الرفيعة ص 79 السيد علي خان المدني .
ومن الاداب الجميلة التي علينا ان نتعلمها:
كما جاء في بعض الكتب والسير في أحوال سفانة بنت حاتم الطائي عند اسرها : يا محمد إن رأيت إن تخل عني ولا تشمت بنا أحياء العرب فإني ابنة سيدهم، وكان أبي يحمي الذمار، ويفك العاني، ويشبع الجائع، ويكسو العاري، ويفشي السلام بين الناس، فامنن علينا من الله عليك.
فقال (صلى الله عليه وآله) : قد فعلت، لو كان أبوك مؤمنا لتحرمنا عليه، فلا تعجلي حتى تجدي ثقة يبلغك بلادك، وإذا أردت الذهاب آذنيني.
الأعلام من الصحابة والتابعين - الحاج حسين الشاكري - ج 9 - ص 13
نرى ان النبي صلى الله تعالى عليه واله، كيف تعامل مع سفانة بنت حاتم الطائي كرامة لابيها.
ومن هنا يجب علينا التحلي بمنتهى الاداب واللياقة عندما نتشرف بالوقوف بين يدي اولياء الله تعالى ومنهم العباس (عليه السلام).
فقد روي عن أميرالمؤمنين (عليه السلام) أنه قال : تكلموا تعرفوا فان المرء مخبوء تحت لسانه. 
نهج البلاغه الحكمة 392
رابعا :  الأمان .
وهو من أهم المسائل الحياتية 
كما في القول الماثور، المنسوب لامير المؤمنين (عليه السلام) (نعمتان مجهولتان الصحة والأمان).
بل اكثر من ذلك، نرى ان الأمان مما تتوقف عليه الحياة ، ولذا تكون عقوبته من اشد العقوبات: حيث نرى ان القرآن يقول
((إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)) (33)المائدة.
فهذا جزاء الذين يخلون بنظام الامن العام .
وهذا يعني ان السلام هو الأمان، فانت بالسلام والمودة تحقق القرب منهم فتستشعر الأمان والطمئنينة وهنا نقول هل يوجد اعظم من اهل البييت (عليهم السلام) او من ابي الفضل (عليه السلام)، يمنحنا الأمان ويأخذ بأيدينا الى بر الامان والنجاة ؟.
فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) انه قال : إن عليا لا يدعو إلى ضلالة ولا يبعد عن هدى، فمن أحبه فهو منكم، ومن أبغضه فليس منكم. تاريخ دمشق ج2 ص 225
ومن هنا يتفرع موضوع في غاية الأهمية، وهو اننا ناخذ احكامنا من أناس هم مصدر للأمان والطمئنية . 
وفي هذا المجال نذكر شاهدا:
قال أبو حنيفة: رأيت موسى بن جعفر وهو صغير السن في دهليز أبيه فقلت:
أين يحدث الغريب منكم إذا أراد ذلك؟ فنظر إلي ثم قال: يتوارى خلف الجدار ويتوقى أعين الجار، ويتجنب شطوط الأنهار، ومساقط الثمار، وأفنية الدور، و الطرق النافذة، والمساجد، ولا يستقبل القبلة، ولا يستدبرها، ويرفع ويضع بعد ذلك حيث شاء.
قال: فلما سمعت هذا القول منه، نبل في عيني، وعظم في قلبي، فقلت له: جعلت فداك ممن المعصية؟ فنظر إلي ثم قال: اجلس حتى أخبرك فجلست فقال: إن المعصية لا بد أن تكون من العبد أو من ربه أومنهما جميعا، فان كانت من الله تعالى فهو أعدل وأنصف من أن يظلم عبده ويأخذه بما لم يفعله، وإن كانت منهما فهو شريكه، والقوي أولى بإنصاف عبده الضعيف، وإن كانت من العبد وحده فعليه وقع الامر، وإليه توجه النهي، وله حق الثواب والعقاب، ووجبت الجنة والنار فقلت: ذرية بعضها من بعض .
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 48 - ص106
وهنا شاهد اخر ودرة أخرى:
عن محمد بن مسلم قال دخل أبو حنيفة على أبي عبد الله (عليه السلام) فقال له رأيت ابنك موسى يصلي والناس يمرون بين يديه فلا ينهاهم وفيه مافيه فقال أبو عبد الله ادعو لي موسى فدعى فقال له يا بني ان أبا حنيفة يذكر انك صليت والناس يمرون بين يديك فلم تنههم فقال نعم يا أبه ان الذي كنت أصلي له كان أقرب إلي منهم يقول الله عز وجل ونحن أقرب إليه من حبل الوريد . قال : فضمه أبو عبدالله (عليه السلام ) إلى نفسه ثم قال يا بني بأبي أنت وأمي يا مستودع الاسرار
مصباح الفقيه - آقا رضا الهمداني - ج 2 ص 196 وهذا ما نجده في حديث رسول الله (صلى الله عليه واله): إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي.
الوسائل ج27 ص 34
خامسا : التبعية الفكرية.
فالسلام المقرون بالطاعة والمودة التي افترضها الله تعالى يلزم منه التبعية والطاعة والمودة
وقد تواتر بين العامة والخاصة الحديث الانف الذكر عن النبي(صلى الله عليه وآله) أنه قال: إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب اللهوعترتي أهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا عليالحوض.
وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق.
وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 27 - ص 34 
فنحن حينما نسلم عليهم، بمعنى انا نتبعهم في سلوكهم، ومنهاجهم حتى في تفكيرنا، وليس فقط انهم قناة امنة.
والان ننقل رواية و فيها خير، وبركة:
الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن محمد بن سنان، عن يعقوب السراج قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) وهو واقف على رأس أبي الحسن موسى وهو في المهد، فجعل يساره طويلا، فجلست حتى فرغ، فقمت إليه فقال لي: أدن من مولاك فسلم، فدنوت فسلمت عليه فرد علي السلام بلسان فصيح، ثم قال لي: اذهب فغير اسم ابنتك التي سميتها أمس، فإنه اسم يبغضه الله، وكان ولدت لي ابنة سميتها بالحميراء. فقال أبو عبدالله (عليه السلام): انته إلى أمره ترشد، فغيرت اسمها.
شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 6 - الصفحة 180
ومنها نستفيد بوجوب ولزوم لتبعية الفكريه ولايستقل بنفسه، و يتبع هواه.
سادسا : السلام تحية الاسلام
كل شعوب العامل تستخم التحية، وقد تختلف من بلدالى بلد، ومن امة الى امة، بل حتى ان اهل الجنة لهم تحية، ذكرها الباري جل وعلا ((دَعْواهُمْ فِيها سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَ تَحِيَّتُهُمْ فِيها سَلامٌ وَ آخِرُ دَعْواهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ )) (10) يونس 
بل ورد الاستحباب في القاء السلام على الداخل الى دار  حتى لو كان فارغا من اهله
قال عز وجل في سورة النور: ﴿فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً﴾ (61).
وهنا نرى ان الاية عامة، فتشمل حتى البيت الفارغ.
روي عن لباقر (عليه السلام): إن الله يحب إفشاءالسلام:
مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 5 - ص 118
عن علي عليه السلام قال: السلام سبعون حسنة تسعة وستون للمبتدئ وواحدة للراد
. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 73 - ص 11
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، يسكنها من أمتي من أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وأفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام. فقال علي (عليه السلام): يا رسول الله، ومن يطيق هذا من أمتك؟ فقال: يا علي، أو ما تدري ما إطابةالكلام؟ من قال إذا أصبح وأمسى: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، عشر مرات. وإطعام الطعام: نفقة الرجل على عياله، وأما الصلاةبالليل والناس نيام: فمن صلى المغرب والعشاءالآخرة وصلاة الغداة في المسجد في جماعة، فكأنما أحيا الليل كله، وإفشاء السلام: أن لا يبخل بالسلام على أحد من المسلمين.
الأمالي - الشيخ الصدوق ص 407
بل ورد استحباب السلام حتى على الاموات:
وهذا دعاء علي (عليه السلام ) لأهل القبور: بسم الله الرحمن الرحيم السلام على أهل لا إله إلا الله من أهل لا إله إلا الله، يا أهل لا إله إلا الله، بحق لا إله إلا الله كيف وجدتم قول لا إله إلا الله، من لا إله إلا الله، يا لا إله إلا الله، بحق لا إله إلا الله، اغفر لمن قال لاإله إلا الله، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي ولي الله.
فقال علي (عليه السلام) : إني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: من قرأ هذا الدعاء أعطاه الله سبحانه وتعالى ثواب خمسين سنة، وكفر عنه سيئات خمسين سنة ولأبويه أيضا. بحار الأنوار - العلامةالمجلسي - ج 99 - ص 301
ومن حكمة السلام، والحث عليه، هو ايجاد العلاقة، والارتباط بين ابناء المجتمع.
سابعا:  حسن عاقبة الانسان.
فقد وردت في نبي الله تعالى يحيى (عليه السلام) :((وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا)) (15)مريم
وفي روح  الله تعالى عيسى (عليه السلام) ((وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا)) (33) مريم
وهناك رواية شريفة توضح هذا المعنى:
حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبد الله، عن أحمد بن حمزة الأشعري قال: حدثني ياسر الخادم قال: سمعت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) يقول: إن أوحش ما يكون هذا الخلق في ثلاثة مواطن يوم يولد ويخرج من بطن أمه فيرى الدنيا، ويوم يموت فيرى الآخرة وأهلها، ويوم يبعث فيرى أحكاما لم يرها في دار الدنيا وقد سلم الله عز وجل على يحيى في هذه المواطن الثلاثة  وآمن روعته فقال: " وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا " وقد سلم عيسى بن- مريم عليه السلام: على نفسه في هذه المواطن ايضا فقال: " والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم ابعث حيا ".
الخصال - الشيخ الصدوق - ص107
وهناك شاهد اخر
روي: أتى جبرئيل النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: هذه خديجة قد أتتك معها إناء مغطى فيه إدام أو طعام أو شراب، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها، ومني السلام، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب .
وقال شريك: وقد سئل عن القصب قصب الذهب .
وقال الجوهري: القصب: أنابيب من جوهر  وذكر الحديث.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 16 ص8
وكان جبرئيل قد أتى من الله تعالى بالسلام إلى خديجة مرارا متعددة، وان الله يقرئها السلام، وكانت خديجة تقول في الجواب: ان الله هو السلام، ومنه السلام، واليه السلام، وعلى جبرئيل السلام) فانظر إلى أدبها  وفضلها الكامل.
اللمعة البيضاء - التبريزي الأنصاري - ص 23
ثامنا: الرضا والتسليم .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا عباد الله أنتم كالمرضى ورب العالمين كالطبيب، فصلاح المرضى في ما يعلمه الطبيب وتدبيره به، لا فيما يشتهيه المريض ويقترحه، ألا فسلموا لله أمره تكونوا من الفائزين.
ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 2 - ص1354
قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الايمان له أركان أربعة: التوكل على الله وتفويض الامر إلى الله، والرضا بقضاء الله، والتسليم لأمر الله.
حار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 68 - ص157
الشيخ المفيد في ارشاده ، والطبرسي في اعلام الورى : قالا : روى محمد بن إسماعيل، عن محمد بن الفضل  قال: اختلفت الرواية من بين أصحابنا في مسح الرجلين في الوضوء، أهو من الأصابع إلى الكعبين، أم من الكعبين إلى الأصابع؟ فكتب علي بن يقطين إلى أبي الحسن موسى عليه السلام: جعلت فداك، إن أصحابنا قد اختلفوا في مسح الرجلين، فإن رأيت أن تكتب إلي بخطك ما يكون عملي بحسبه  فعلت إن شاء الله.
فكتب إليه أبو الحسن عليه السلام: " فهمت ما ذكرت من الاختلاف في الوضوء، والذي آمرك به في ذلك أن تتمضمض ثلاثا، وتستنشق ثلاثا، وتغسل وجهك ثلاثا، وتخلل شعر لحيتك (وتغسل يدك إلى المرفقين ثلاثا)  وتمسح رأسك كله، وتمسح ظاهر أذنيك وباطنهما، وتغسل رجليك إلى الكعبين ثلاثا، ولا تخالف ذلك إلى غيره ".
فلما وصل الكتاب إلى علي بن يقطين، تعجب مما رسم له فيه مما جميع العصابة على خلافه، ثم قال: مولاي أعلم بما قال، وأنا ممتثل أمره، فكان يعمل في وضوئه على هذا الحد، ويخالف ما عليه جميع الشيعة، امتثالا لأمر أبي الحسن عليه السلام.
وسعي بعلي بن يقطين إلى الرشيد وقيل له: إنه رافضي مخالف لك، فقال الرشيد لبعض خاصته: قد كثر عندي القول في علي بن يقطين، والقرف  له بخلافنا، وميله إلى الرفض، ولست أرى في خدمته لي تقصيرا، وقد امتحنته مرارا، فما ظهرت منه عل ما يقرف به، وأحب أن أستبرئ أمره من حيث لا يشعر بذلك فيتحرز مني. فقيل له:
إن الرافضة - يا أمير المؤمنين - تخالف الجماعة في الوضوء فتخففه، ولا ترى غسل الرجلين، فامتحنه من حيث لا يعلم بالوقوف على وضوئه. فقال:
أجل، إن هذا الوجه يظهر به أمره.
ثم تركه مدة وناطه بشئ من الشغل. في الدار حتى دخل وقت الصلاة، وكان علي بن يقطين يخلو في حجرة في الدار لوضوئه وصلاته، فلا دخل وقت الصلاة وقف الرشيد من وراء حائط الحجرة بحيث يرى علي بن يقطين ولا يراه هو، فدعا بالماء للوضوء، فتمضمض ثلاثا، واستنشق ثلاثا، وغسل وجهه، وخلل شعر لحيته، وغسل يديه إلى المرفقين ثلاثا، ومسح رأسه وأذنيه، وغسل رجليه، والرشيد ينظر إليه، فلما رآه قد فعل ذلك لم يملك نفسه حتى أشرف عليه بحيث يراه، ثم ناداه: كذب - يا علي بن يقطين - من زعم أنك من الرافضة.
وصلحت حاله عنده. وورد عليه كتاب أبي الحسن عليه السلام: " ابتدئ من الآن يا علي بن يقطين، توضأ كما أمر الله، اغسل وجهك مرة فريضة وأخرى إسباغا، واغسل يديك من المرفقين كذلك، وامسح بمقدم رأسك وظاهر قدميك من فضل نداوة وضوئك، فقد زال ما كان يخاف عليك، والسلام.
مدينة المعاجز- السيد هاشم البحراني- ج ٦ -الصفحة ٣٤٨.
تاسعا : السلامة في البدن.
وهنا نرى عجيب خلق الله تعالى وعظيم تقويمه، ومثال ابدعه في خلق الانسان، وسلامته من العيوب باصله،
فماء الاذن مثلا مر، حتى يقتل الحشرات، وماء العينمالح، حتى يحافظ على شحمتها، وماء الفم عذب حتى يصلح للتذوق، وايضا ان للطفل رائحة مميزة تجذب الكبار اليه خصوصا الام، وقد اكد العلم الحديث على هذه المعلومات، وخبر المفضل بن عمر عن  الامام الصادق (عليه السلام) فيه الكفاية لمن اراد المزيد.
ومنه هذا المقطع:  إنما جعل الماء العذب في الحلق ليسوغ له أكل الطعام. وجعل الماء المالح في العينين ابقاء على شحمة العين لأن الشحم يبقى إذا وضع عليه الماء. وأما الماء المر في الاذنين فلئلا تهجم الهوام على الدماغ ومن ذلك انها إذا وصلت إلى الماء المر في الاذنين ماتت وربما تعدى الماء المر وصل إلى الدماغ.
قصص الأنبياء - الجزائري - ص 28
بل الاعظم ان الام تستطيع ان تعرف حالة ولدها، وحزنه، وفرحه، بمجرد النظر اليه.
اذن نحن عندما نسلم على المعصوم (عليه السلام) او على خلص اولادهم، ومنهم العباس (عليه السلام)، فكان يتمتع بالسلامة البدنية، ونحن نسلم حتى على ابدانهم في الزيارة، فقد ورد في بعض زيارات الإمام الحسين (عليه السلام).
وهذا المقطع : صلوات الله عليكم، وعلى أرواحكم، وعلى أجسادكم، وعلى أجسامكم، وعلى شاهدكم، وعلى غائبكم، وعلى ظاهركم، وعلى باطنك. 
مصباح المتهجد للشيخ الطوسي ص 771  بتحقيق: علي أصغر مرواريد، الطبعة الأولى1411هـ، مؤسسة فقه الشيعة – بيروت)....واما ابي الفضل (سلام الله تعالى عليه) ينقل انه يركب الفرس المطهم ورجلاه تخطان الارض ، وكيف لا وهو قمر العشيرة، أي ليلة تمامه.

عاشرا : المخالطة والمعاشرة بالحسنى 
قال تعالى: ((إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا)) (96)مريم.
وقال امير المؤمنين (عليه السلام): خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَ إِنْ عِشْتُمْ حَنُّواإِلَيْكُمْ.
نهج البلاغة : 470  .
وهو (سلام الله تعالى عليه): عندما يوصي مالك الاشتر حيث
قال (عليه السلام) : ( وأَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ ، والْمَحَبَّةَ لَهُمْ ، واللُّطْفَ بِهِمْ . ولاتَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً ، تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ ؛ فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ : إِمَّا أَخٌ لَكَ فِيالدِّينِ ، وإِمَّا نَظِيرٌ لَكَ فِي الْخَلْقِ )
ثواب الأعمال: عن علي بن يقطين قال: قال لي أبو الحسن (عليه السلام) : إنه كان في بني إسرائيل رجل مؤمن وكان له جار كافر فكان الكافر يرفق بالمؤمن ويوليه المعروف في الدنيا، فلما أن مات الكافر بنى الله له بيتا في النار من طين يقيه من حرها، ويأتيه رزقه من غيرها، وقيل له: هذا لم اكنت تدخل على المؤمن جارك فلان بن فلان من الرفق، وتوليه من المعروف في الدنيا
. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج8 ص 334 وهذا اثر المعاشرة بالمعروف واي عشرة كانت لام البنين (عليها السلام) مع اهل البيت (عليهم السلام) ومنم بعدها فقد اثرت اثرا واضحا في اشبالها ثمانهم كانوا مثل اعلى لذلك (سلام الله تعالى عليهم). 
احد عشر :  التعظيم والتكريم
أي انك ترى ان استشعار العظمة في المخاطبة لهم والتبجيل ، كما هم عندما يخاطبون الباري عز وجل كما في دعاء السمات:
للّـهُمَّ اِنّى اَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الْعَظيمِ الاْعْظَمِ.
ومنه تعظيم كلام وروايات اهل البيت (عليهم السلام).
وقد جاء كلام مولانا الامام الصادق (عليه السلام) عظيما في بيان عظمة ورفعة ومكانة الامام العباس (عليه السلام) فقال (عليه السلام): كان عمنا العباس نافذ البصيرة صلب الايمان. جاهد مع أخيه الحسين عليه السلام وأبلى بلاءا حسنا ومضى شهيدا.
مستدركات علم الرجال للشيخ علي النمازي ج4 ص 350
واليك هذه القصة التي تكشف عن عظمة الارتباط بأهل البيت (عليهم السلام) وأثره في الانسان :
هذه القصة تشير الى بركات إيمان وإخلاص الشيخ عباس القمّي ففي أحد الأيام ينقل أحد المؤمنين قائلاً زرت المرجع الديني السيد المرعشي النجفي قدّس سرّه، فنقل لي قصة عن الشيخ عباس القمّي رضوان الله عليه، فقال:
ذات يوم جاء الشيخ عباس القمي إلى منزلنا، وكان يوماً حارّاً، فذهبت لأحضر له كأساً من الزنجبيل، وحينما جئته به، رأيت أنني نسيت أن أضع فيه الملعقة ليخلطه قبل شربه، وحينما ذهبت مرة ثانية، تأخّرت قليلاً، إذ قمت بغسل الملعقة ولم يكن لدينا غيرها... وحينما عدت إليه رأيته يخلط الشراب بإصبعه. فبادرني إلى القول:
لا تظنني على عجلة لشرب الكأس، ولكنني تذكّرت بأنني أكتب وأنقل روايات وأحاديث الأئمة الأطهار (صلوات الله عليهم)، وظننت أن تكون البركة بإصبعي فيرتفع بها ما أشعر من الحمى.
وأضاف السيد المرعشي النجفي قدّس سرّه: وبعد هنيئة وضع الشيخ عباس القمّي يده على الأخرى وقال لي: لقد انقطعت الحمى!
وهناك قصة للشيخ القمي مع الميرزا النائيني: مر به وكان الميرزا يشعر بالم في رجله فطلب الميرزا من الشيخ القمي الدعاء فقال له: انا غير مطمئن اني لم اعصي الله تعالى بلساني ولكني مطمن من يدي فقدكتبت بها رويات اهل البيت (عليهم السلام)، واذا لم تشفك يدي فساقطعها فوضعها على رجل الميرزا فبرئت من ساعتها،
فان كانت هذه بركة كتابة حروف الرويات فكيف بمن قال بحقه امام زمانه اركب بنفسي انت وهو االدرة العلوية والتربية المحمدية والاخوة الحسينية والكفالة الزينبية، فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث امة في رجل




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=153191
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 03 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16