• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : وأخيرا: يعلنها احمد الكبيسي من دبي ، بعدما اعلنها عدنان ابراهيم من فينا .
                          • الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي .

وأخيرا: يعلنها احمد الكبيسي من دبي ، بعدما اعلنها عدنان ابراهيم من فينا

(والله ان مصيبة هذه الامة من معاوية...)
هل من قبيل الصدفة ان يصرح د. الكبيسي بذلك ؟ قطعا لم تكن الصدفة حاضرة ، وعلى الرغم من ان اللقاء كان مباشرا ولا  يستطيع  احد ان يغير مجرى الحديث او ان يبدل ويحذف الكلام  الا الشيخ نفسه ، فان ما طرحه فضيلة الشيخ من اراء ينبأ عن ثورة بركان تجديدي في الخطاب الاسلامي ..
ان اللقاء المباشر(المرئي) يعطي مساحة للقارئ في خوض غمار التأويل ، اكثر مما يمنحه الرأي المكتوب او المعد سلفا اوالمعدل والذي مر من تحت يد الرقيب ، فالكتابة تنقيح ومعاودة و هذا كلام من القلب الى القلب ومن اللاشعور الى الشعور في لحظة وظرف راهنين انيين ، فهو اقرب الى الموضوعية لانه جاء في برهة وجدانية اسهمت في ازاحة الرقابة ، فكانت لحظة الصدق العاطفي الخارجة من العمق و المقاومة لسيطرة العقل المحكوم بالقيود الاجتماعية والعرفية والحسابات المصلحية ، قطعا لم تكن الاراء فلتة من فلتات اللسان بل صادرة من ضمير ووجدان حيين غير عابئين بالنتائج المترتبة على سوء الفهم او القصد ، نتيجة لتراكمات وقراءات وتأملات وحوارات ونقاشات طويلة تجمعت في منطقتي الشعور واللاشعور لتنطلق بعنفوان بعدما سنحت الفرصة لها ، ولو تأخرت قليلا لضاعت جدواها وتلاشت مقاصدها..
بعث الخطاب باكثر من شفرة لتشتيت سوء الفهم الناتج عن القراءة الاولى ، لكن تبقى شفرة واحدة مهيمنة ، ساطعة ، في ثنايا رسالة يخاطب فيها الشيخ المتحجرين من السلفيين وغيرهم ..قائلا : لقد حان الوقت  لاعادة قراءة الخطاب الاسلامي عامة ولا سيما السلفي المتحجر منه ، لإزالة ما تراكم عليه من جاهلية بني امية منذ بداية القرن الاول و الى عصرنا الحاضر.        
لقد ثار المتحجرون بعدما صعقوا بسماع الدكتور احمد الكبيسي مصرحا : ( ان معاوية وأبا معاوية دخلا الاسلام بالسيف )، على الرغم من ان هذا القول قد ردده العلماء والكتاب في عشرات المواضع في المؤلفات والتصانيف الخاصة والعامة ، ويكفي ان الجاحظ قد الف رسالة في معاوية وبني امية يوضح فيها خروجهم (من وعلى) ملة الاسلام .. لكن الامة لا تقرأ الا بعين واحدة ،ولا تسمع إلا بأذن مفردة ،  لذلك طلب الشيخ من المتصل به ان يسمعه جيدا ثم دعاه بقوله :
 (( اقروا السيرة جيدا ، انهم اصحاب المئين - معاوية وغير معاوية- بعد حنين عندما ارتدوا عن الاسلام ، اعطاهم النبي كل واحد مائة ناقة ورجعوا الى الاسلام بالتالف ،.. اتقوا الله في انفسكم ، صح هذه وراثة ، ووجدنا اباءنا ، لكن صرنا كبارا وتعلمنا وقرانا وتبين انها كلها لعبة ، لعبة يهود ، يا ولدي خليك مع النبي وال بيته ، والله ان مصيبة هذه الامة من معاوية.. يا سيدي كل ما نعانيه الان من معاوية ، هذا الذي تقول عنه سيدنا ، اما ان تكون مع علي او تكون مع معاوية ، اللهم احشرني مع علي  ).
بؤرتان كفيلتان بفهم المخبوء و كشف المسكوت عنه  تمثلهما شفرتان : (وراثة - لعبة يهود) طرحهما الدكتور الكبيسي ، وهما يعكسان طبيعية العقلية العراقية في التعامل مع عمق الاشياء وجوهرها وليس مع الهيئات والأشكال والقشور، على الرغم من شدة التصريح والوضوح والابتعاد عن الدبلوماسية واللياقة المزيفة التي تتمتع بها شخصية الكبيسي : ( معاوية السبب وخلصنا).
لقد بحث الشيخ د.عدنان ابراهيم- ايضا- موضوع معاوية وبني امية في سلسلة حلقات تجاوزت العشرين وبالتفاصيل الدقيقة معتمدا المضان والمراجع والمؤلفات السنية ( السلفية وغيرها) ، وقد اثار ذلك حفيظة المتحجرين من شيوخ السلفية فتورطوا بالرد عليه لكي يفندوا اراءه ، لكنهم ارتكسوا في وحل الجاهلية اكثر من السابق وازداد انصار عدنان ومتابعوه  في الفيس بوك ، واليوتيوب ،وكان معظم الناس ولا سيما عامتهم لم يطلعوا عليها اويسمعوا بها ، فهم ليسوا من مستعملي الانترنت ،  ثم جاء الشيخ العراقي ليعلنها على رؤوس الاشهاد من خلال قناة دبي المتميزة ، داعيا الى بدء مشروع اصلاحي جديد ينقذ الخطاب الاسلامي من سطوة الجاهلية الاموية التي غطت قيمه الانسانية الحقيقية ..وتلك بدايات الغيث ، فكيف اذا انهمر المطر؟؟

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمدحسن ، في 2012/04/06 .

السلام عليكم استاذ ماجد
الغيث انهمر صدقني من يعرف الشيخ الكبيسي لايستغرب ابدا ان الدكتور وفقه الله عندما كان في العراق قال
الحق وماسأله سائل الاوأجابه ماهو حق تابع سيدي من على قناة الكوثر ستجد الباحث الاسلامي السعودي الشيخ
حسن فرحان المالكي والدكتور سهيل زكار استاذ التأريخ في جامعة دمشق وسيلهم المنهمر وفقهم الله في حقائق التأريخ كل هذه الاسماء الكريمة تثبت ان صراع مدرسة اهل البيت ليس مع مذاهب اهل السنة فأنهم اخوة لنا
انما الصراع مع جاهلية بني أمية المتمثلة بالحركة الوهابية المشبوهة باليهودية والسلامعليكم



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=15749
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 04 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28