• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : لنغزو تويتر لننشر فكر آل محمد صلوات الله وسلامه عليهم .
                          • الكاتب : احمد مصطفى يعقوب .

لنغزو تويتر لننشر فكر آل محمد صلوات الله وسلامه عليهم

قال تعالى ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ , صدق الله العلي العظيم , ذكر الفيض الكاشاني في تفسير هذه الآية المباركة بالمقالة المحكمة الصحيحَة الموضحة للحقّ المزيحةِ للشبهة هذا للخواصِّ { وَالمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ } الخطابات المقنعة والعبر النّافعة التي لا يخفى عليهم أنّك تناصحهم بها وتنفعهم فيها وهذا للعوامّ { وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أحْسَنُ } بالطريقة التي هي أحسن طرق المجادلة وهذا للمعاندين والجاحدين. اذا فالقرآن الكريم يحثنا على هداية الناس وأمرنا أن نجادل من أجل احقاق الحق وازهاق الباطل من أجل أن نشعل شموع النور ونبدد الظلام , وقد يقول قائل ان المجادلة أمر منهي عنه وهذا غير صحيح فليس كل الجدال منهي عنه فلكل مقام مقال وديننا الحنيف يعلمنا أن نجادل بالأدلة والبرهين فقال قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين , وفي الإحتجاج وتفسير الإمام العسكري عليه السلام كما نقل الفيض عند قوله تعالى قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين من سورة البقرة ذكر عند الصادق عليه السلام الجدال في الدين وأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة عليهم السلام نهوا عنه فقال الصادق عليه السلام لم ينه مطلقا ولكنه نهى عن الجدال بغير التي هي أحسن أما تسمعون قوله تعالى ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن وقوله تعالى ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن فالجدال بالتي هي أحسن قد أمر به العلماء بالدين والجدال بغير التي هي أحسن محرم حرمه الله على شيعتنا وكيف يحرم الله الجدال جملة وهو يقول وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى قال الله تعالى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين فجعل علم الصدق والأيمان بالبرهان وهل يؤتى بالبرهان إلا في الجدال بالتي هي أحسن قيل يا ابن رسول الله فما الجدال بالتي هي أحسن والتي ليست بأحسن قال أما الجدال بغير التي هي أحسن فإن تجادل مبطلا فيورد عليك باطلا فلا ترده بحجة قد نصبها الله تعالى ولكن تجحد حقا يريد بذلك المبطل أن يعين به باطله فتجحد ذلك الحق مخافة أن يكون له عليك فيه حجة لأنك لا تدري كيف المخلص منه فذلك حرام على شعيتنا أن يصيروا فتنة على ضعفاء إخوانهم وعلى المبطلين أما المبطلون فيجعلون ضعف الضعيف منكم إذا تعاطى مجادلته وضعف في يده حجة له على باطله وأما الضعفاء فتغتم قلوبهم لما يرون من ضعف المحق في يد المبطل وأما الجدال بالتي هي أحسن وهو ما أمر الله به نبيه أن يجادل به من جحد البعث بعد الموت وإحياء الله تعالى له فقال الله له حاكيا عنه وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم وقال الله في الرد عليه قل يا محمد يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا إلى آخر السورة فأراد الله من نبيه أن يجادل المبطل الذي قال كيف يجوز أن يبعث هذه العظام وهي رميم فقال الله قل يحييها الذي أنشأها أول مرة أفيعجز من ابتدائه لا من شيء أن يعيده بعد أن يبلى بل إبتداؤه أصعب عندكم من إعادته ثم قال الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون أي إذا تكن النار الحارة في الشجر الأخضر الرطب يستخرجها فعرفكم أنه على إعادة ما بلى أقدرتم ثم قال أو ليس الذي خلق السماوات والارض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم إذا كان خلق السماوات والأرض أعظم وأبعد في أوهامكم وقدركم أن تقدروا عليه من إعادة البالي قال فكيف جوزتم من الله خلق هذا الأعجب عندكم والأصعب لديكم ولم تجوزوا منه ما هو أسهل عندكم من إعادة البالي قال الصادق عليه السلام فهذا الجدال بالتي هي أحسن لأن فيها قطع عذر الكافرين وإزالة شبهتهم وأما الجدال بغير التي هي أحسن فإن تجحد حقا لا يمكنك أن تفرق بينه وبين باطل من تجادله وإنما تدفعه عن باطله بأن تجحد الحق فهذا هو المحرم لأنك مثله جحد هو حقا وجحدت أنت حقا آخر إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين أي ليس عليك أن تهديهم ولا أن تردهم عن الضلالة وإنما عليك البلاغ فمن كان فيه خير كفاه البرهان والوعظ ومن لا خير فيه عجزت عنه الحيل فكأنك تضرب منه في حديد بارد . انتهى . وفي أصحاب الأئمة عليهم السلام كثير من الأبطال الذي كانوا يفحمون الخصوم ويردون شبهات أعداء الإسلام فعلينا أن نقتدي بهذه الشخصيات الكريمة التي كان لها دور بارز في هداية الناس وقد سخر الله تعالى لنا الإنترنت لنستغله إستغلالا جيدا في خدمة أهل البيت عليهم السلام لعل وعسى أن نهدي به من أراد الله هدايته فنكون سببا في ذلك , فقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال  لأمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام لأن يهدي الله على يدك رجل خير لك مما طلعت عليه الشمس , وبرنامج تويتر من البرامج المهمة التي نستطيع من خلاله نشر فكر أهل البيت عليهم السلام عبر نشر رواياتهم ونشر أسماء الكتب التي صنفها علماء الشيعة لحث الناس على قراءتها ونشر روابط لهذه الكتب من خلال شبكة الإنترنت فلعل من ألف تابع لك أن يقرأ هذا الكتاب 100 مؤمن فيستفيدون فتكون قد زودتهم بالمعلومات من حيث لا تعلم أو يهتدي من خلال هذا الكتاب رجل الى طريق أهل البيت عليهم السلام في مشارق الأرض ومغاربها وأنت نائم والملائكة تحسب لك ثواب ذلك , كما ينبغي أن نتبع المراجع والشخصيات التي تحرص على نشر فكر اهل البيت عليهم السلام لنستفيد منهم ومن تجاربهم ومن خبرتهم كما أن هناك كثير من الشخصيات التي تفتح ملفات مثيرة للإهتمام ومفيدة مثل الشيخ حسن بن فرحان المالكي وأمثاله من الذين يثيرون جدلا واسعا عند فتح ملف من الملفات , وبامكان شبابنا وبناتنا استخدام التصوير المتوفر على أجهزة الهاتف النقال من أجل تصوير بعض الوثائق المهمة أو أقوال بعض الشخصيات التي من الممكن استخدامها عند الضرورة في النقاش مع من يخالفنا فكرا ومنهجا , المهم أن نستغل تويتر لفتح الملفات التي تهدي الناس الى طريق الصواب والمسألة سهلة جدا لأن الروايات متوفرة والكتب ومقاطع الفيديو والصوتيات والوثائق كلها متوفرة لكن المهم أن نغزو هذا البرنامج لنحقق هدفنا في سيادة فكر أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم , هذا وصلى الله على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
 
بقلم
 
أحمد مصطفى يعقوب
 
كاتب كويتي
 
الكويت في 7 أبريل 2012
 
مدونة تنوير الكويت http://tanwerq8.blogspot.com/
 
تويتر @bomariam111
 
البريد الإلكتروني ahmadmustafay@hotmail.com



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=15951
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 04 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28