• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المسيح من النبوة العيسوية الى البدع البولسية .
                          • الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي .

المسيح من النبوة العيسوية الى البدع البولسية

لما صلب المسيح تفرق الحواريون ولم يبقى احد ولم يقترب احد من مكان الصلب الا يوحنى وكان بطرس في مكان قريب ينظر عندما كان يحاكم يسوع وبقى الحواريون مفتبئين حتى اخبرتهم امراة بعدم وجود جسد المسيح فأخبر التلاميذ المسيح ففرحوا بذلك واقدم رواية لدينا موجودة عن ظهورات يسوع بعد الانبعاث هي ما رواه القديس بولس في عام ٥٢م كتب الى الكنيسة التي اسسها في كورينث في اليونان القديمة (ان المسيح مات من آجل خطايانا حسب الكتب وانه دفن وانه قام في اليوم الثالث حسب الكتب وانه ظهر لصفى ثم للأثني عشر وبعد ذلك ظهر دفعة واحدة لأكثر من خمسمئة اخ اكثرهم باق الى الان ولكن بعضهم قد رقدوا وبعد ذلك ظهر ليعقوب وللرسل اجمعين)كورنثوس ١٥،٣،٧.

وعند ذلك غادر التلاميذ للعيش في اورشنيم للصلاة والتشاور وفي يوم الحصاد عيد اليهود نزل روح القدس واعطاهم القدرة ولما حضر يوم الخميس كان الجميع معا بنفس واحدة وصار بغدتن من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصف وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم السنتن منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدوا يتكلمون بألسنتن اخرى كما عطاهم الروح ان ينطقوا .اعمال الرسل ٢،١،٤.

فتجمع الرسل على التبشير في الشوارع فنجحوا نجاحا باهرا وضم اليهم مئات المهتدين واوقف اليهود الفرسيون والصديقون بطرس ويوحنى واحضروهم الى السنهدريين وأمروهم بالكف عن التحدث بأسم يسوع ولكنهم لم يتركوا التبشير فأوقفوهم مرة اخرى وكان هؤلاء التلاميذ يؤمنون بالشريعة اليهودية ويقدسونها ولكن كانوا يؤمنون بأن يسوع هو من تنبأ به الكتاب المقدس وانه يعود للظهور قريبا على غمام السماء بوصفه ابن الانسان وكانوا يتلاقون في بيوت خاصة كبيت ام يوحنى في اورشنيم وانتقد المسيحيون المظاهر الخارجية في ممارسة الشريعة وهذا مما ساعد على انتشار المسيحية بسرعة بين اليهود وكان زعيم التحرر هو شاؤول (بولس)ومقابل ذلك يوجد من المسيحيين الملتزمين المتشددين بشريعة موسى وهم اغلب حواري عيسى وسموا انفسهم المتهودين (النصارى) فكانوا لشدة التزامها بالشريعة لا يجلسون على طعام مع غير المختونين ولكن كانت الغلبة في نهاية المطاف لبولس وهزم المتهودين .موسوعة تاريخ الاديان فراس السواح ج٥ص٢٥٧-٢٦٢.

الغنوصية:-

كلمة يونانية الأصل بمعنى المعرفة وتستعمل ايضا بمعنى العلم والحكمة ولو قلت ما الفرق بين العرفان الاسلامي والغنوصية 

قلت:-العرفان يعني معرفة الأسرار الالهية وهو يكون لصفوة خاصة من الناس وأما الغنوصية فهي مذهب ديني ظهر في القرن الثاني الميلادي تعتمد على معرفة باطنية فوق المعرفة العقلية واسمى منها وليس في أمور الدين فقط بل هو كل امر سري او خفي كالسحر والتنجيم والكيمياء .كشف الحلقات المفقودة بين اديان التعدد والتوحيد خزعل الماجدي .

ركيزة الغنوصية ان الخلاص من الخطيئة يقوم على المعرفة وجذور الغنوصية ترجع الى الديانة السومرية حيث كان السومريون يؤمنون بأن دوموزي اله الحضائن والمراعي المعبود في الديانة السومرية نزل الى باطن الارض(العالم الاسفل)والذي  اصبح عند الاكديين والبابليين بأسم تموز .كشف الحلقات المفقودة ص٢٤٧.

وهذه عين فكرة نزول اله السماء الى الارض في الفكر المسيحي وعبادته كعبادة دموزي عند السومريين والغنوصية ترى ان العارف  عليه ان يعيش غريبا عن العالم المادي لانه يختلف عن جوهره وطبيعته وعليه ان يتعلق بعالم غير منظور واصل الغنوصية قائم على معرفة النفس على ذاتها واصلها السماوي وطريق تخلصها من المادة والجسد وطريق عودتها الى الله والاتحاد معه لانها جزءً اساسي في الانسان .كشف الحلقات المفقودة ص٢٤٠.

هذا لا يحصد كل انسان بل اولئك الذين اختارهم الله هم صفوة الروحانيين الذين يختلفون عن النفسانيين اصحاب النفوس الفقيرة والجسمانيين اصحاب الشهوة الجسمية .كشف الحلقات المفقودة.ص٢٤١.

وهذه المعرفة تكون عن طريق الكشف والالهام وليس عن معرفة وتعلم متسلسل وان الروح سقطت من عالم الخلود موطنها الاصلي الى عالم الشرق بسبب ذات وخطيئة فلابد للعمل للخلاص والعود إلى موطنها الاصلي .كشف الحلقات المفقودة.ص٢٤١.

هيكل الغنوصية:-

١-الاله المتعالي الواحد (العقل الاول)وهو الاله المنزه الذي لا علاقة له بالعالم ولم يخلق العالم وهو غير المحض الا مدرك 

٢-الاله الصانع (العقل الكلي)وهو ولد من ذات الاله المتعالي الواحد وهو من صنع العالم واله مشوب بالنقص وهو مصدر الشرق 

٣-المادة الازلية من صنع الاله الصانع وهي الشر كله والانسان منغمس فيها فالانسان روحه من العقل الاول وموضوعة في جسد مادي فهي خير في سجن الشر وهذا الهيكل الثلاثي قال به كل الديانات الشرقية القديمة .مصرية كنعانية واديان بلاد الرافدين في ايران والشرق الاقصى.كشف الحلقات المفقودة.ص٢٤٣.

وترى الغنوصية الاله الواحد متعالى لا يمكن معرفة صفاته يعيش في عالم النور بعيد عن السماء والارض وان هذا العالم الذي نعيش فيه لم يخلقه الاله الاسمى فأنه عالم شر مادي ظهر نتيجة الاهان خاطئان هما يهوى وإيل.

وهما في الحقيقة اله واحد بأسمين شريرين خرجا عن ارادة الاله الاسمى فكونا عالم ارضي وبشري خاطئ تورطت به الارواح والنفوس الخيرة بالحبس داخل المادة والجسد وعليه الخلاص منه والعودة الى عالم النور فتدع هذا العالم فالغنوصية ترى كل عملية الخلق خاطئة وستزول يوما ما والبقاء الحقيقي وهو العالم النور الأعلى والله رغم انه ليس مشغول عن وجودنا لكن اخذته الشفقة فأرسل مسيحه ليبطل هذا الخالق الذي يعتقد خطئ انه اله فالمسيح هو الصلة بين الاله الاسمى والخطئ النفس المسمى الانسان .كشف الحلقات المفقودة ص٢٤٢.

وقد ظهرت الغنوصية في افكار بولس وكان في المقابل بطرس يدعوا الى خلاص المسيحية من الغنوصية فالغنوصية المسيحية تقول ان السيد المسيح تجل ارضي الاله الاسمى روح الاله الاسمى هبطت في جسد بشري مادي .كشف الحلقات المفقودة ص٣١٣.

 

الغنوصية والمسيحية:-

 

فاللغنوصية ترى ان الخلاص عن طريق فعالية روحانية فردية يقوم بها الغنوصي عن طريق التطهير والتأمل تقوده الى معرفة الروح والنفس التي فيه وكونها جزء من روح الكون والله فيمكن تحرير الروح من حبس عن طريق تجنب نزواتها والاتصال بالله عن طريق تصوف في لحظة ما وهو ما يسمى بالمعرفة والكشف التوطيه فالله المتعالي الرب ارسل الابن الذي والمسيح ارسله ليخلص الناس من سجنها الجسدي ويعود بها الرب لانها جزء منه وهذا المسيح لا علاقة له بماشيح اليهودي فالفرق بين الخلاص اليهودي والمسيحي ان الخلاص اليهودي يقوم على الالتزام بالشريعة اليهودية واداء الطقوس الدينية واما الخلاص المسيحي فيقوم بأيمان يسوع المسيح مخلصًا وفاديا للبشرية وبعودته في نهاية الامر. كشف الحلقات المفقودة.ص٣١١.

فيسرع كان انسانا والميسح الروح التي غادرته عند الوفاة .كشف الحلقات المفقودة.ص٢٤٢.

جاء في إنجيل يوحنى انتم من الدرك الاسفل واما من الملأ الاعلى انتم من العالم وانا ليست من العالم يوحنى ج٨ص٢٨.

انتم اولاد ابيكم ابليس وانتم تريدون شهوات ابيكم من كان من الله سمع كلام الله فاذا كنتم لا تسمعون فإن لستم من الله يوحنى ٨ص٤١-٤٢.

فهذه الكلمات تؤكد ان الغنوصية المسيحية تقول ان الله اسمى خالق عالم النور فقط وان الاله الذي خالق عالم الارض والانسان نطلق عليه يهودا او إيل الذي خرج عن طاعة الله الاسمى فخلق عالم الظلال فكلام المسيحيين ان المسيح من الاله الاسمى وليس من الاهوى ٣١٤.

الغنوصية وبولس:-

١تمويه المسيح بإن يسوع لم يطلب الملك وانه ليس الملك الذي جاء ليخلصهم ويحكمهم بل هو جاء ليفتدي ذنوب البشر عندما رفع الى الصلب ومات كشف الحلقات المفقودة ٣١٣.

٢-صنع بولس المسيحي المصلوب طبقا لثقافته اليهودية الغنوصية اليونانية 

٣-ابعد المسيحي اليهودي مشيا الذي بشرت به التوراة عن المسيحي كشف الحلقات المفقودة ٣١٣.

٤-هاجم بولس الجسد  المادي واعتبره شرير يحمل الخطيئة نجاسة وعارا وسحرا واما الروح فصلاة ومحبة وفرحة وسلام وايمان فيرى قلع الجسد فهو عين ما دعت اليه الغنوصية 

٥-كره الزواج واتخاذه وسيلة لقمح الشهوات فأنتشرت الرهبنة عند رجال الدين وهو اثر غنوصية معروف لان الزواج يتعارض مع نفورهم من المادة والجسد.كشف الحلقات المفقودة ٣١٣.

٦-اتصال بولس بالرب عن طريق الحلم والرؤيا وهو احد التقاليد الغنوصية 

٧-كان يقول ان اليهود عبد للحاكم والاله ومنهم يهوى والمسيح جاء ليحرر الناس واليهود من الاله والحكام وهذه مفاهيم غنوصية واضحة .كشف الحلقات المفقودة ٣١٣.

 

بولس:-

ولد بولس الرسول حوالي ٣قرن ميلادي في مدينة طرسوس وكان يهوديا وأسمه شاؤول في اسرة يونانية الثقافة وكان والده يحمل الجنسية الرومانية وبولس هو اسمه الروماني يهودي الديانة يونان الثقافة رومان الجنسية من سبط بن يامين كما يقول هو كان ينتمي الى المذهب اليهودي الفرسفيين وهي فئة متشددة وكان يجيد اللغة العبري فأرسله ابوه الموظف الروماني الى روما لتلقي المعارف الهندستية والغنوصية وكان يجيد اللغة اليونانية ويكتبها ولم يكن في اورشنيم وغيرها عند ظهور المسيح بل كان في روما 

كان بولس يحارب اتباع المسيح الذي امنوا بانه ملك اليهود الذي جاء ليخلصهم ويحكمهم يقول لوقع في اعمال الرسل وكان شاؤول راضيا بقتل المسيحيين وكان يسطوا على الكنيسة ويدخل البيوت ويجر رجالا ونساء ويسلمهم الى السجن ولم يزل ينفذ تمهيدا وقتل .اعمال الرسل ٩-١-٢. مقارنة الديان دكتور احمد شلبي ص١١٢.

 

يقول لوقى وعندما كان بولس قريبا من دمشق فبغتت ابره حوله نور من السماء فسقط على الارض وسمع صوت قائلا له شاؤول لماذا تطهدني قال من انت يا سيد فقال الرب انا يسوع الذي تطهدوه فقال وهو مرتعد ومتحير يا رب ما تريد ان افعل قال له قم وكرز بالمسيحية ويقول لوقى في ختام هذه القصة مجلة ذات بال غيرت وجه التاريخ هي(وللوقت جعل يكزر ويجامع في المسيح هذا ابن الله )اعمال الرسل ٦-٣-٢٠.

ولم تكن هذه الفكرة قد عرفت من قبل فأصبحت نقطة التحول في الدراسات المسيحية .مقارنة الاديان دكتور احمد شلبي ج٢ص١١٣.

وقال الرب له يا شاؤول اتولاطم الاشقاء اتؤذي اصحاب ابني فقال يا رب قد تبت فقال ان كان كما تقول فذهب الى حاليم اليهودي الذي رد اليك بصرك بعد ان ذهب بصره بسبب الريح الشديد الذي ادركته بظلام الليل كما قال لوقى فذهب ورد اليه بصره ثم استدعاه الرب واوصاه بأشياء كثيرة وقال له في اليهود امور ابى ان يقولها بولس لهم وقد رجح بعض باحثيهم ان هذه الحادثة كانت حوالي ٣٥م .مقارنة الاديان بين التنظير والتطبيق عند القاضي عبد الجبار المعتزلي الدكتور حمدي عبد الله الشرقاوي .

فدخل بولس المسيحية وصار معلم لها وصار يدعى بولس بعد دخوله المسيحية وهو ممن لم يرى المسيح قط ولم يسمع كلامه وان تعاليمه كما يقول تلقاها من المسيح مباشرة فهو ليس له استاذا تعالم عليه المسيحية الا عيسى.مقارنة الأديان الدكتور احمد شلبي ص٢١٥.

فبولس جمع بين حلقتين اليهودية والهنلستية .

والهنلستية هي كلمة من اصل اغريقي وتعني هيني او اغريقي نسبة الى هين اي بلاد اليونان او الاغريق .كشف الحلقات المفقودة ص٢٣.

ويبدا زمن الهنلستية من وفاة الاسكندر المقدوني وهو يعني تكون عصر من عناصر اغريقية وشرقية او عصر استتار الاغريقية بالشرقية .كشف الحلقات المفقودة ص٢٤.

وهو عالم جمع الشرق والغرب في ساحة واحدة فنتشرت روح الشرق بروح الغرب وانتشرت مادة الغرب في نسيج الشرف فأثمرت نتائج فكرية علوم وفلسفة واداب وغيرها .كشف الحلقات المفقودة ص٢٢.

ومن اثار الهنلستية ان بولس يقول ان الايمان هو فعل الخضوع الداخلي لقوة المسيح والتعميد هو العلامة الخارجية للمشاركة في موته وقيامه الى المجد الابدي والمشاركة في الطبيعة الالهية يتم رمزيا من خلال اكل والخبز وشرب الخمر 

وبعث المسيح فيه ويصبح حرا يلاحظه وينعم بالخلود في الحياة القادمة ويتحرر من تكليف الالتزام بالشرائع الموسوية لانه اذا ما صلب نفس الانسان الاثم وعكست اعماله روح المسيح الذي يعيش فيه وهو لا يحتاج الى الجهد الخارجي ممثلا في نسق معين من الشرائع والقوانين فهو يسلك في حرية كما يفعل المسيح وبالنسبة له قد انتهى العهد القديم.تاريخ الاديان محمد خليفة حسن ص٣٣٣-٣٣٤.

وقد نتج من هذا التفكير الاهوتي الاعتقاد في مفهوم التثليث فالله كحقيقة مقدسة مطلقة يوجد في ثلاثة شخوص هي الاب والابن والروح القدس فالله الاب هو اله الانبياء والاناجيل الثلاثة الاولى هو الكاهن الاسمى في الكون والقاضي العادل والاب الكريم للانسان واما الاله الابن فهو المسيح المخلص الذي فيه تجسد الحب الالهي للانسان واما اله الروح القدس فهو المسيح الذي يعيش في فواد كل مسيح ولد من جديد وفي الكنيسة بدورها في توحيد كل المسيحيين في حب مكرر للاب والمخلص الذي ارسله وهذا كله مأخوذ عن الديانات السرية الهنلستية وبعض ديانات العالم القديم وخاصة ديانات الشرق الادنى القديمة .تاريخ الاديان محمد خليفة حسن ص٣٥.

كان بولس يتصف بالذكاء وكان له مكانه رفيعة في نفوس النصارى ويقول القاضي عبد الجبار في كتاب مقارنة الاديان بين التنظير والتطبيق ص٣٠٩.ان بولس عنده فوق الانبياء اجل من موسى وهارون وداوود وجميع الانبياء وكان عنده مكانه كبيرة عند الرومان ملكا ورعيه وسبب ذلك هو تغير بولس حسب الموقف الذي يفرضه عليه فهو تارة يكون يهوديا مع اليهود وروماني مع الرومان ومسيحيا مع المسيح فهو لما حدث حاكم بما جرى عليه في طريق دمشق استدعاه وسأله فأجابه فغتاض وامر ببطحه وضربه فقال بولس له تضرب روماني فقال او رويمي انت قال نعم انا على دين قيصر ملك الروم وبريء من اليهود فكف عنه .مقارنة الاديان الدكتور عبد الجبار ص٣١١.

بل ان بولس تقرب الى الروم  وادخل معتقداتهم الى المسيحية فتسمى بإسم الروماني وهو بولس .مقارنة الاديان عبد الجبار ص٣١١.

ومن ذلك ترك الختان لأن الروم تكره كراهة شديدة مع ان اليهود توجبه واكل لحم الخنزير الروم تأكله والتوراة تحرمه ولا يحل للزوج ان يتزوج بأكثر من امرة واحدة عند الرومان و قد وافق بولس الرومان ولم يحل للرجل اكثر من واحدة.مقارنة الاديان عبد الجبار ٣١٣.

العشائر رباني عادى رومانية وسئل الرومان بولس عن غسل الجنابة والتوقي م البول والغائط والدم وتزويج الوثنيين فأجاز لهم  وخالف بذلك اليهود .مقارنة الاديان الدكتور عبد الجبارص٣١٤.

افتكارات بولس بالمسيحية:-

ان المسيحية ليست لبني اسرائيل فقط بل هي دين عالمي والتثليث واتبع ذلك الهية المسيح وروح القدس وعيسى ابن الله ونزوله ليضحي بنفسه تكفيرا عن خطيئة البشروقيامه من الاموات وصعوده ليحيى على يمين ابيه وعدم ضرورة الختان الذي كانت اليهود متشددين فيه والدعوة  الى طاعة السادة كطاعة المسيح .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١١٨.

دار صراع بين بولس والحواريين فكان مع بولس قله قليلة من المثقفين المسيح وكثرة ساحقة من الجماهير وميول الحكام اليه حتى تطور بعد ذلك الى تأييد صريح والزام الناس بأتباعه .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص ١١٩.

وكان لافكار بولس ارضية خصبة فالغرب الوثني فنتشر هناك ولم ينتشر فالشرق الذي هو مركز النبوة السماوي التي كانت تدعوا الى التوحيد.مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١١٩.

وكان بولس شديدا على الحواريين قاسيا حقود ومحقرا لهم رسالته الى تيطس يجب ان يكون الاسقف ملازمة للكلمة الصادقة التي بحسب التعليم ليكون قادران يتعض بالتعليم الصحيح ويوبخ المناقضين فإنه يوجد كثيرون متمردون يتكلمون بالباطل ويدعون العقول ولاسيما يقولون بالختان الذي يجب سد افواههم .١-٩-١١.مقارنة الاديان أحمد شلبي ص١٢٢.

ومن الملاحظ ان انجيل لوقى وانجيل يوحنى هي أناجيل منسوبة الى بولس واتباعه.مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١٢٦.

انجيل  متي ومولقس ليس فيها معارضة لافكار بولس او لعله دخلت فيها بعض التغييرات زيادة ونقيصة من انصار بولس .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١٢٦.

وبولس له اربعة عشر رسالة هي مصدر التشريع في المسيحية .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١٢٦.

وبولس هو من اوصى بما نراه اليوم من الكنائس والتسابيح الروحية والمزامير .مقارنة الاديان الدكتور احمد شلبي ص١٢٧.

فبولس في الحقيقة لم يعتنق المسيحية الا ليهدمها من الداخل وكان اشد من واجهه من الحواريين هو بطرس قال عنه بولس ولكن لما قدم صخر(بطرس) الى انطاكيا قاومته وجها لوجه لانه كان يستحق اللوم .دروس في تاريخ الأديان حسين توفيقي ص١٨٠.

وبطرس هو شمعون اطلق عليه عيسى عليه السلام بطرس اي الصخرة لانه يشكل الحجر الاساس للمجتمع المسيحي (وانا اقول لك انت صخرة وعلى هذه الصخرة يبتني كنيستي فلن يقوى عليها سلطان الموت وسعطيك مفاتيح ملكوت السموات )متي ١٦-١٨يوحنى ٢١-١٩-١٥.دروس في تاريخ الاديان حسين توفيقي ص ١٧٨.

قتل بطرس في ايطاليا وصار قبره كنيسة قديس بطرس وملحقاتها من القصور والتحف الفنية في العالم.دروس في تاريخ الاديان حسين توفيقي ص ١٧٨.

تنقل بولس في سوريا وكلياكليا في تركيا اليوم جنوب شرق الانظول ثم رحل الى جزيرة قبرص ثم رحل الى طوراس وهي مدينة قديمة في الانظول في تركيا ومقدونيا في اوروبا ثم اثنا وكان يعاني من مرض جسمي (شوكة في الجسم)ولا لكنه راحلا متحمسا .موسوعة تاريخ الاديان فراس السواح ج٥ص٢٦٥.

ويقول ولئلا ارتفع بفرط الاعلانات اعطيت شوكة في الجسد ملاك الشيطان ليلطمني لئلا ارتفع .اعمال الرسل 

واختلفت الاراء في تفسيرها قيل امراض العين وقيل الملاريا والصداع او الصرع او اهانات لحقتهم المعلمين او قروح في جسده.

توفي بولس في روما ما بين عام ٦٤و٦٧.دروس في تاريخ الاديان ص١٨١.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=159770
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 08 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2023 / 02 / 1