• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ماذا نستقي من تأبين سيد الطائفة المرجع آية الله العظمى السيد السيستاني حفظه الله ورعاه لوفاة السيد محمد سعيد الحكيم قدس .
                          • الكاتب : زاهر حسين العبدالله .

ماذا نستقي من تأبين سيد الطائفة المرجع آية الله العظمى السيد السيستاني حفظه الله ورعاه لوفاة السيد محمد سعيد الحكيم قدس

بعد تأمل لفت نظري في هذا التأبين العظيم من رجل عظيم عدة أمور بها دروس عميقه حري أن أقف عليها
١- لقبه بالعالم الرباني وهذه صفه الأعلى في تصنيف الناس الذي صنفهم سيد الموحدين علي عليه السلام حينما قال : ( الناس ثلاثة فعالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع...) فهو على رتبة عالية في سلم الكمال في العلم والمعرفة والتقوى والورع ثم نعته بلقب عظيم حيث قال : بفقيه أهل البيت عليهم السلام وهذا شرف لايدانيه شرف بأن ينسب لأهل بيت العصمة والطهارة ليس بالنسب فحسب بل بالفقاهه والعمل.

٢- أنه نذر نفسه الشريفة في خدمة الدين والمذهب وكرّس حياته في ذلك من خلال العلم والتدريس والتأليف وهذا مقام آخر وكأنه يقول أن من صفات المرجعية العليا هو أن ينذر نفسه لخدمة الشريعة ولاقيمة لذاته بل ذوبان في خدمة الدين وأهله هو المدار والمنتهى.

٣- وانه يعزي صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه في فقده وهذا ينبيء عن مقام إحراز أن هذا العالم الجليل بلغ من الإخلاص والتفاني ماكان محل لرضا الإمام الحجة عليه السلام فكان المعزى الأول أرواحنا فداه ففقد هذا العالم مصداقاً جلياً لرواية ( إذا مات العالم ثلم في الإسلام ثلمه لايسدها شيء) أو يقيض الله الأرض عالم مثله في هذا المكان.

٤- الدعاء الخاص والخارج من قلب موجوع يخفي خلف هذه الكلمات دموع الألم والفراق والحسرة من أحد أبرز نواب الحجة عليه السلام في عصرنا الحاضر وهو سماحة السيد آية الله العظمى السيستاني حفظه الله ورعاه ويشاركونه هذا الاحساس بقية مراجع الطائفة حفظهم الله تعالى.

٥- درس عميق ودقيق في التربية الروحية والأخلاقية قدموه مراجع الطائفة اليوم في تأبين السيد الفقيد وهو عمق المواساة ومدى الألم ومنتهى التواضع والإقبال على حب بعضهم البعض وأنهم يتنافسون في خدمة الدين وأهله ولايخدمون ذواتهم فهل سنتعلم منهم هذه الروح فيما بيننا ونتغذى بمكارم الأخلاق من مواقفهم لبعضهم... هنا لحظة تأمل ومراجعة مع النفس لنكن لبعضنا كما كان لمراجعنا لبعضهم.

فرحمك الله سيدنا وحبيبنا المرجع اية الله السيد محمد السعيد الحكيم.

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=160004
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2021 / 09 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29