• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مظفر النواب وزيرا للثقافة العراقية بالتمني .
                          • الكاتب : عزيز الحافظ .

مظفر النواب وزيرا للثقافة العراقية بالتمني

ورد في الأنباء أنه تجري الاستعدادات من داخل الوطن وخارجه لإقتراح أسماء 325 مثقفا لعرض أسمائهم على البرلمان ليتم إختيار احدهم ليكون وزيرا للثقافة العراقية.الرابط
http://www.swalefnalhelwa.com/news.php?action=view&id=780
لااملك إلاسلطة التمني ولن يسلبها من احلامي الاالموت..عظيم ان تكون وزارة الثقافة العراقية خارج المحاصصة التوزيعية التوزيرية التنقيطية/ يوجد بالزراعة ري بالتنقيط وبالعراق وزارات بالنقاط! بالنسبة لي وزارة الثقافة سياديةولكنها بالتوصيفات الحكومية نقطتان او واحدة!فإذا صح الخبر وهو إحتمال بعيد التحقق عن ضفاف يمّ التمنيات كنت اتمنى ان يكون وزير الثقافة هو المناضل مظفر النواب وزير الشعر العراقي اللامتوج والقابض على جمر صبر الوطن منذ عشرات السنين والمنفي حتى شكلية الحزن في كينونته فإن قبل بالمنصب فسيعيد الآلق الحقيقي للوجه الناصع للثقافة العراقية التي نهشتها ذكريات الموت والدم والحروب والمآسي بكتلتها الرابضة في نفوس الجميع. رغم إني لم اعرض عليه المقالة ولايعرفني أصلا ولم يوحي له لابالمغنطة ولابالرنين المغناطيسي بالموضوع!
فقد يعيد لتلك الذاكرة التي نهشتها ذئاب التسابق الزمني كمحطات للوجع العراقي، بهجة مونقة تُنسي العقول حيثيات الموت اليومي الرخيص الذي جعل الحزن ملح موائد كل عراقي!
لايحتاج النواب لمديح وثناء وتوصيف لبراعته التحسسسية الشعرية وذائقيته المتميزة السطوع فقد زرع بحرفيته مالاينضب من تراث للوطن شاهق في ذاته النقية الصفاءالباسقة القامة التي تحتاج لان تدخل فؤاد كل عراقي بباسق مازرع وحصدناه من تجربة غنية ثراء تكريمها هو توزيره.
إن السيادة كلها في وزارة الثقافة فلاتحتمل ان يكون على رأس هرمها شخصية من نتاج محاصصة مقيتة مبنية على رياضيات التنقيط مع إنها تراث للوطن ومنبع نفطي دائم ولن اجد عندما اقلّب المواجع الثقافية العراقيةأفضل من توزير الشاعر مظفر النواب ولكنه توزير رسمته بالتمني فقط لاغير!وقد نلت بعض الآذى حول تمنياتي! فكيف لو كنت املك سلطة مصباح علاء الدين الإفتراضي؟ رغم يقيني أن المصباح في السياسة العراقية عاطل عن العمل!وقد نظم الاتحاد العام لإدباء  وكتاب العراق إعتصاما طالب خلاله بإبعاد وزارة الثقافة عن المحاصصة الحزبية والطائفية، وتوزير شخصية يرشحها المثقفون أنفسهم ولاأجد بتواضع أفضل من الباسق مظفر النواب.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=1645
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 12 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28