• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : رسالة جامعة الكوفة .
                          • الكاتب : علي فضيله الشمري .

رسالة جامعة الكوفة

 

النجف الاشرف- علي فضيله الشمري
 
جامعة الكوفة تنظم ورشة عمل حول حاضنات العلوم الإنتاجية
أقام قسم البحث والتطوير في جامعة الكوفة ورشة العمل الأولى من نوعها في العراق على مستوى التعليم العالي بعنوان ( حاضنات العلوم الإنتاجية )في قاعة كلية الصيدلة بالمدينة الجامعية .
  الورشة تهدف الى استعراض ومناقشة الفرص الممكنة لاستحداث مراكز تدريبية وتطبيقية لاحتضان الطلبة وتهيئتهم للحياة العلمية بمشاريع إنتاجية كل حسب تخصصه في الهندسة والزراعة والعلوم والإدارة والسياحة والمحاسبة والحاسبات والتمريض والقانون.
 اذ قدمت فيها ثلاثة أوراق عمل الأولى هي ( مركز حاضنات العلوم الإنتاجية ) للأستاذ الدكتور مجيد متعب ديوان من كلية الزراعة تناول فيها خطوات عمل المركز ، أهداف ومجالات عمل المركز والية عمل الحاضنات العلمية .
الورقة الثانية للأستاذ المساعد الدكتور علي سبع رئيس قسم ادارة المواد في كلية الهندسة تطرق فيها الى الحاضنات التكنولوجية الذي تناول فيها مفهوم الحاضنات بشكل عام وأنواعها إضافة الى خصائصها ونقاط القوة والضعف فيها وتأثيرها على الباحثين.
الثالثة كانت للمدرس الدكتور حسين محمد كشاش مدير قسم البحث والتطويربعنوان ( التعليم العالي والحاضنات الصناعية في العرق ) أوضح فيها إمكانية الشراكة بين التعليم العالي ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني ، وإيجاد فرص لتدريب وتأهيل الشباب ، والنهوض بواقع الصناعات الصغيرة في العراق .
 هذا وخلص المجتمعون الى جملة من التوصيات أهمها تفعيل دور هيئات ومؤسسات التعليم العالي لإيجاد فرص عمل أكثر وفرة واستمرارية ، نقل المشاريع التكنولوجية المشتركة مع المؤسسات العالمية تحث مضلة التعليم العالي .
يذكر إن مفهوم الحاضنات الإنتاجية يعني تطويع العلم وربطة بالعلمية الإنتاجية وهو ركيزة أساسية من ركائز رقي وتقدم المجتمعات .
 
 
 
 
 
 
 كلية التربية الأساسية بجامعة الكوفة تقيم دورتها التربوية الأولى لمعلمات رياض الأطفال في النجف الاشرف
سعيا منها لتطوير ملاكات رياض الأطفال في مدينة النجف الاشرف وتماشيا مع الأهداف التي حددتها جامعة الكوفة لخدمة المجتمع أقام قسم رياض الأطفال في كلية التربية الأساسية دورته التربوية الأولى لمعلمات رياض الأطفال بعنوان"نحو طفولة متعلمة زاهرة" للفترة من 24-26نيسان الجاري.
رئيس قسم رياض الأطفال أ.م.د هاشمية حميد جعفر أوضحت ان القسم أقام هذه الدورة لمعلمات الرياض من اجل رفع المستوى العلمي متخذة لها شعار "التعلم في الصغر كالنقش على الحجر" بمشاركة (37) معلمة رياض من (37) دار رياض حكومية وأهلية موزعات على الرقعة الجغرافية لمركز مدينة النجف الاشرف واقضية كل من ( الكوفة، الحيدرية، القادسية، الحرية، المشخاب)
وأشارت ان من بين الأهداف التي تسعى إليها الدورة هو توطيد العلاقة بين قسم رياض الأطفال والمديرية العامة لتربية محافظة النجف ومد الجسور المعرفية بينهما وإعداد ملاكات علمية متخصصة مؤهلة تربويا ونفسيا في كيفية التعامل مع اطفال الرياض الحكومية والاهلية،
وبينت ان منهاج الدورة كان مكثفا بالنظر لضيق الوقت اذ تضمن اربع محاضرات علمية لاساتذة متخصصين وكانت الاولى بعنوان
" الصدمة النفسية لدى الاطفال وما بعدها" للدكتور طالب عبد الجليل المدني من كلية طب الكوفة، والثانية للمدرس المساعد ميثم محسن عبد الكاظم تدريسي في الكلية بعنوان" الخوف والقلق لدى الاطفال" اما الثالثة فكانت للاستاذ المساعد الدكتورة هاشمية حميد جعفر بعنوان" اثر النزاعات المسلحة على الاطفال وطرق معالجتها" والاخيرة للمشرفة التربوية سندس احمد غازي من مديرية تربية النجف جاءت بعنوان" المنهج التفاعلي التكاملي الشامل لرياض الاطفال" .
 
دورة تعريفية حول المكتبة الافتراضية في كلية التربية الاساسية
اقامت كلية التربية الاساسية دورة تعريفية حول المكتبة الافتراضية.
الدورة اشارت الى ان المكتبة الافتراضية العراقية هي مكتبة الالكترونية تحتوي على مجموعة من الكتب والدوريات وفي مجالات متعددة واختصاصات مختلفة ،
واعطت الدورة شرحا مفصلا عن اهمية المكتبة وكيفية التسجيل والدخول اليها ومعرفة الشركاء والشركات الداعمة بالاضافة الى كيفية البحث والبحث المتقدم
يذكر ان المكتبة الافتراضية العراقية كانت بدايات نشأتها في عام 2004 عن طريق فكرة انبثقت من دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واجريت التحديثات للفكرة ودخلت حيز التنفيذ في عام 2010 .
كلية التربية الرياضية بجامعة الكوفة تقيم الدورة الأولى للكاراتيه
    أقامت كلية التربية الرياضية بجامعة الكوفة الدورة التدريبية الأولى الشاملة لمدربي المنتخبات الوطنية و المحافظات بالتعاون مع الاتحاد العراقي المركزي للكاراتيه على قاعات و ملاعب الكلية.
اشرف على الدورة عميد الكلية الدكتور قاسم الخاقاني و الدكتور سلمان عكاب الجنابي و حضرها عدد من أساتذة الكلية و طلبتها و أعضاء الاتحاد العراقي للعبة الكاراتيه.
الدورة تقام على ثلاث مراحل الأولى في محافظة النجف الاشرف و تشمل إلقاء المحاضرات النظرية و العملية و الثانية في محافظة اربيل وتخص تطبيقات المواد العملية النظرية في الجانب العملي للعبة و المرحلة الثالثة ستكون بحضور خبراء دوليين يرشحهم الاتحاد الدولي للعبة و تتضمن إجراء الاختبارات و انتقاء المدربين الذين يأخذون على عاتقهم تدريب المنتخبات الوطنية العراقية للكاراتيه.
  شملت الدورة إلقاء عدد من المحاضرات المتعلقة بالمتطلبات البدنية و المهارية و الاصابات البدنية و المواد المستجدة في لعبة الكاراتيه ، و محاضرات حول التدريب تناولت اثر التدريب العشوائي و الغريزي و الضغوط النفسية على ممارسي اللعبة ومراحل تطور القتال لدى اللاعبين و علاج الإصابات الرياضية ، و تناول الجانب العملي من الدورة موضوعات معالجة الضغوط النفسية و الانتقاء الرياضي و الاختبارات و القياس.
يذكر أن لعبة الكاراتيه هي إحدى الألعاب التي تمارس وفقا لقانون حماية اللاعب من الأذى و قد حقق العراق انجازات كبيرة على الصعيد الدولي في هذه اللعبة.
  اعلن ذلك علي كريم الرواف مدير اعلام جامعة الكوفة



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=16849
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 05 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28