• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : استطلاع رأي...  (الكذب الأبيض) .
                          • الكاتب : سوسن عبدالله .

استطلاع رأي...  (الكذب الأبيض)

  الكذب إخبار عن الشيء بخلاف ما هو فيه، ولقد حرمه الله تعالى، واعتبره من الكبائر، وقال أمير المؤمنين (عليه السلام): «شر القول الكذب»، فللكذب آثار سلبية وعواقب خطيرة، اين موقع الكذب الأبيض اذا كانت فيه مصالح العامة، وآثار حميدة تفوق الاضرار والمفاسد مثل: الإصلاح بين الناس، أن يستعين بالكذب لحل النزاعات، وكذلك المكيدة في الحرب؟

 رأي مختص: 
قبل أن نتوجه الى الاستطلاع، استوقفنا راي الأستاذة سهى سلوم/ باحثة اجتماعية لمعرفة رأي أهل الاختصاص، قالت:ـ 
لا تقف القضية عند حدود التعريف أو توضيح المهام، لكن الذي نخشاه هو أن يغدو الأسود والأبيض أسلوب حياة يضيع عندها الخط الرفيع الفاصل بين الصدق والكذب، ويختلط ما يشين بما يقرب له، ويسود التشويش النفسي لدرجة تصديق الشخص من الأكاذيب, الكاذب الحقيقي هو الذي لا يعرف خداعه؛ لأنه يكذب بالصدق، وتتيه بوصلته عند محاولته تمييز كذبه من صدقه.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الأستاذ جمال جاسم/ مستشار اعلامي:
من خصائص الإسلام انه دين يجمع بين المثالية والواقعية في توازن وتناسق، ولا يكتفي بالمثاليات المجنحة دون النزول الى أرض الواقع الذي يعيشه الناس، الإسلام منهج الله الذي يعلم الحياة وضرورات الناس ما جعله يرفض الكذب في مواقع معينة؛ مراعاة لطبيعة البشر، وتقديراً لما ينزل بهم من ضرورة.
 ظاهرة الكذب حرام؛ لما فيه من الضرر، ويقول حكيم: إن الكذب في بعض المواطن خير من الصدق، مثلاً في اصلاح ذات البين، أو استمالة قلب الغاضب أو الزعلان، الكذب هنا مباح، لكن في الأصل الكذب حرام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هدى عبد زيد/ موظفة: 
 يعد الكذب نوعاً من الهروب الآني، يكذب الشخص نفسه، ولكنه لا يعرف بأنه يكذب؛ لأنه يخاف انساناً مثله، ولا يخاف الله الذي حرم الكذب الذي يؤدي الى الهلاك، الكذب بكلمة تقال لزائر أن لا أحد في البيت، او يخبر المعلم انه كان مريضاً، والكذب لا ألوان له سواء كان أبيض أو اسود كله كذب.
ــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد فؤاد القيسي/ موظف: 
الكذب آفة سببها البعد عن الدين، ديننا يبعدنا عن الكذب؛ لأن الكذب يهدي الى الفجور والفجور الى النار، لكنه أباح لنا الكذب في ثلاثة أمور: من اجل الإصلاح بين الناس، ثانياً كذب الرجل على زوجته، ثالثاً الكذب في الحرب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حوراء كامل تقي/ مدرّسة: 
الكذب الأبيض يعني حسن النية بدافع الرضا على حماية من يكذبون عليهم من الصدمات وردود الفعل الغاضبة، الكذب الصادر بنية حسنة هو الكذب الأسود، يعبر عن سوء نية، وهذا هو الحرام، الزيف حرام، والخداع حرام، وعدم الأمانة كذلك، بينما الكاذب في الكذبة البيضاء يعرف نفسه ونواياه، ويعرف انه يريد الخير، فيما الأسود يريد ان يعرف انه يكذب ويخدع نفسه والآخرين.
 إذن، لا بد من الانتباه لمعلومة ان كذب السياسيين على الناس ليس ابيض، والوعود التي تطلقها الحكومات تخدر الشعب، وتجعلهم يتأملون الخير ليس أبيض. 
ــــــــــــــــــــــــــ
الخلاصة: 
 الموضوع يمتلك حساسية عالية؛ لكون الخط الذي يميز الكذبين خط رفيع ويحتاج الى ذكاء، والجمهور يدرك لا شرعية للكذب، فأبيضه يعني ثمة تأجيل لمصداقية الكذبة، آراء تميزت بالدقة والموضوعية.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=169551
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 06 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 10 / 6