• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : قراءة في كتاب / للحديث صلة / للشاعر والنقد  عبد الحسين خلف الدعمي .
                          • الكاتب : علي حسين الخباز .

قراءة في كتاب / للحديث صلة / للشاعر والنقد  عبد الحسين خلف الدعمي

  / رؤى  وحوارات في الأدب والفن والثقافة / 
 عندما يتصل السؤال برؤية  فنية وفكرية لابد أن يلج العمق الموضوعي ، يرى  بعض المفكرين أن السؤال جزء من الحياة ، ويعرض الرؤية عبر السؤال ؛ سؤال الناقد عبد الحسين  خلف الدعمي  ، كم  من الخصائص الفكرية التي تحمل جواب مثل هذا السؤال ، وقيم التحليل  وخبايا الكثير من الاسئلة  التي أجاب  عليها لأن السؤال كان من متعلقات البحث ،  هل تكفي الموهبة  وحدها ؟ يأخذنا الى أسلوب الذات الشعرية  لمعرفة  المكونات  الجمالية  العامرة بجمالية الكثير وأهمية  الحقل الدلالي ، الموهبة بحاجة  الى الرعاية والتهذيب  ، سعى  الناقد عبد الحسين الدعمي  لعرض مسألة  في غاية الأهمية  تغافلها المشهد الشعري ،  المزدحم  بأصوات ومفاهيم ورؤى ، هل يستطيع الشاعر ان يمتلك  البصيرة التي من خلالها  يعرف تأثيره في المشهد  الشعري العام  ؟ في قراءة مهمة واعية مثقفة عن مجموعة ( شدو القرى ) للشاعر الشيخ  كريم حسين وتجلت في هذه القراءة الرؤى النقدية  القادرة  للولوج  الى خبايا  النص من خلال  تلك الرؤى ، فهو يرى أن الشاعر الشيخ كريم شاعراً مجيداً بالرغم من خروجه على البناء الفني للقصيدة ،  ومثل هذا التقييم يحتاج الى مفاهيم معرفية ،  تكشف مميزات النص  أو بؤر التقييم النقدي فهو يرى إنه محاولات لمجاراة الأقدمين ، ومع هذا  فهو لن يخرج  عن المخيال  الذاتي  للواقع  ، أي  المعنى المكون  لحيثيات  شعرية  ، والرؤى  الفكرية  العامرة ، والاسقاطات  التي وقع  فيها هو في غنى  عنها كونه يمتلك القدرة التي  تستطيع اجتياز  تلك الاسقاطات ، فهو ذاق ذرعاً بالميراث  وكذلك في قصيدة  الشعر المنثور ؛ لانه ما زال دون ضوابط تحكم مساراته 
** 
 اولاً  .... وجود تلك الاسقاطات  لم تشكل وهناً في شاخص المجموعة شدو القرى 
****   
ثانياً .... الالتزام  بالاشكال القائمة ليس ملزما 
****  
ثالثاً .... تحرك المجسات  الشعرية   بحراك كيفي يدل  على ثقافته الواسعة  ، وهذا يدل  على امتلاك الشاعر لرؤى  الاستقطاب الجمالي  أي خلق بؤر التأثير بقوة ،
 ويبقى السؤال ندياً  في خضم  تساؤلات الرؤية  كيف يتعامل  الشاعر مع التأريخ؟  
 الشاعر لا يرى التأريخ  بعين  المؤرخ ،  وإنما يتبع  خلخلة التتابع  والمنطق من أجل استخلاص ما يراه رؤية  أبصرت الواقع ،  والناقد عبد الحسين الدعمي يرى الشاعر الشيخ كريم حسين قد غادر التأريخ  واسقطه من خلال تعميم القصيدة لكي لا تقف  عند حدود زمن ما ،  وأعتقد أن المتخيل الشعري يؤدي  الى حرية الشاعر في التعامل مع التأريخ  ، وهذه الحرية تصل بالشاعر  الى الإعتماد  على نقاء الصورة ، و تصل بنا  التساؤلات  الذكية الى ثنائية  الوعي ــــ اللاوعي  وبطبيعة  الحال إن ناقدنا الدعمي  يرى إن اللاوعي واللامعقول لا علاقة لها بالشعر ، لينتهي التشخيص الى إن الشاعر الشيخ كريم حسين يشتغل على الايحائية  العالية لكن جميع تلك الايحائية في منطقة الوعي والإدراك ، 
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=170718
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 07 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28