• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : صدر حديثًا.. “الكلمة في الفكر الإسلامي” للسيد محمد هادي الخرسان .

صدر حديثًا.. “الكلمة في الفكر الإسلامي” للسيد محمد هادي الخرسان


صدر حديثاً عن دار “الهلال”، في النجف الأشرف، كتاب “الكلمة في الفكر الإسلامي” للدكتور السيد محمد هادي الموسوي الخرسان.

صدر عن دار “الهلال”، في النجف الأشرف، كتاب جديد بعنوان “الكلمة في الفكر الإسلامي: دلالاتها – مجالاتها في الكتاب والسنة – ضوابطها الشرعية – آثارها – مسؤولياتها الجزائية”، للعلامة الدكتور السيد محمد هادي السيد محمد رضا الموسوي الخرسان.

لا شك أن “الكلمة” مهمة في حياة الإنسان، فبها يلقي الإنسان أفكاره إلى غيره، وبها يحصل على ما يريده، وفيها تتجلى الحقائق، ومن خلالها يتم التعارف بين البشر، لا سيما مع تطور وسائل التواصل الإجتماعي بنحو مذهل ومثير للمشكلات. ومن هنا تبرز الحاجة الى البحث عن الكلمة المنطوقة والمسموعة والمقروءة من حيث الأهمية والدور والتأثير في حياة الإنسان ضمن ضوابط الشريعة والقانون، فهما اللذان يخضع لهما الإنسان بشكل وآخر.

كما يعالج كتاب الكلمة في الفكر الإسلامي إشكالية عدم شعور الفرد غالبا بالمسؤولية إزاء استعمال الكلمة المنطوقة والمسموعة والمكتوبة بمختلف وسائل التواصل مع الآخرين، فلا يعتبر نفسه مسؤولا أمام الله تعالى. وفي الوقت نفسه رسمت الشريعة الإسلامية معالم لاستعمال الكلمة ضمن مساحة محددة يسمح بالتحرك في نطاقها، وإن تم التجاوز عنها فقد يقع الفرد في منطقة الحرام…، وعندئذ يتعرض للنار الأخروية.

فصول الكتاب
يرتكز كتاب الكلمة في الفكر الإسلامي على مقدمة، فصل تمهيدي وخمسة فصول: الفصل الأول: دلالات الكلمة في اللغة العربية – الفصل الثاني: الكلمة وحكمها في الكتاب العزيز والسنة الشريفة – الفصل الثالث: مجالات الكلمة في النص القرآني والسنة المباركة – الفصل الرابع: الفصل الرابع: ضوابط الكلمة في المنظور الإسلامي – الفصل الخامس: آثار الكلمة والمسؤولية الجزائية في الشريعة الإسلامية.

يقع الكتاب في 568 صفحة مع مجموعة من المصادر والمراجع، فهارس للآيات الكريمة والأحاديث الشريفة والأعلام وأخيرا الموضوعات.

والكتاب رسالة دكتوراه قدمت في كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية في بيروت.

المصدر: شفقنا لبنان




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=171346
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 08 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18