• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : سفيران بحرانيان بمؤتمر يهودي يهاجمان طهران: تضعضع استقرار المنطقة .
                          • الكاتب : وكالات .

سفيران بحرانيان بمؤتمر يهودي يهاجمان طهران: تضعضع استقرار المنطقة

 عواصم ـ وكالات ـ لندن ـ 'القدس العربي' من احمد المصري: هاجم سفير البحرين في بروكسل احمد محمد الدُرسي ايران خلال المؤتمر المركزي الأول للبرلمان اليهودي الاوروبي الجديد، وقال ان طهران 'تضعضع الاستقرار في المنطقة كلها'. 

وقال السفير البحريني انه 'لا صلة بين ما حدث تونس وليبيا ومصر (الربيع العربي) وبين ما حدث في البحرين حيث تآمرت ايران' حسب تعبيره، داعيا المجتمع الدولي الى تأييد بلاده في مواجهتها مع ايران. 
وقال سفير البحرين في بروكسل لصحيفة 'اسرائيل اليوم' ان 'البحرين تتوقع من المجتمع الدولي كله، وفيه اسرائيل، ان يقف الى جانبها في مواجهتها الحالية مع ايران. فطهران تضعضع استقرار المنطقة'.
وكان عشرات من اعضاء البرلمان اليهودي الاوروبي الجديد والذي يضم 120 عضوا، اجتمعوا في العاصمة البلجيكية بروكسل امس الاول للمشاركة في اجتماع تم في مبنى البرلمان الاوروبي، تباحثوا فيه حول الازمة الاقتصادية في اوروبا وزيادة قوة اليمين المتطرف. وجلس على منصة الشرف من جملة من جلسوا، واديم رابينوفيتش، من رؤساء البرلمان الجديد، وعضو الكنيست الاسرائيلي زئيف ألكين الذي مثل الكنيست الاسرائيلي، وسفيرة البحرين في واشنطن، هدى عزرا النونو وهي يهودية بحرانية، حيث امتدحت النونو في خطبتها تسامح مملكتها الصغيرة التي يعيش فيها 36 يهوديا.
وقال عضو الكنيست الاسرائيلي ألكين ان 'الكلام الذي قيل، في الموقع الذي قيل فيه، يبرهن على أننا كنا على حق حينما قلنا ان ايران هي مشكلة العالم العربي، لا المشكلة الفلسطينية'. 
وقالت السفيرة النونو لصحيفة 'اسرائيل اليوم'، 'أشعر بأن مكاني اليوم هنا مع البرلمان اليهودي. فهذا منبر مناسب لاثارة موضوع العدوان الايراني'.
الى ذلك اعتبر الناطق باسم الخارجية الايرانية الخميس ان مشروع الوحدة السعودي البحراني يعني زوال البحرين ذات الاكثرية الشيعية، ناصحا السلطة في المملكة 'بتغيير نهجها'.
وقال رامين مهمانبرست 'يبدو ان المشاكل الداخلية وقمع قادة البحرين لتظاهرات الشعب السلمية والتدخل العسكري السعودي ادت الى وضع غير مناسب'، على ما نقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية 'ايرنا'. 
واضاف 'ننصح قادة البحرين بتغيير نهجهم وبعدم تعقيد الوضع بمشاريع مماثلة' في اشارة الى مشروع اقامة اتحاد بين دول الخليج الست قد يبدأ بالسعودية والبحرين. 
وقال مهمانبرست 'في العادة يتحد بلدان لديهما نفوذ ووزن ديموغرافي وقدرات ثقافية واقتصادية متماثلة، وهذه ليست حال البحرين والسعودية'. 
واضاف 'ان مشروع الاتحاد او ضم البحرين الى السعودية (...) يعني زوال البحرين'. 
وشددت ايران الاربعاء لهجتها حيال هذا المشروع داعية الايرانيين الى التحرك بعد صلاة الجمعة ضد ما تعتبره محاولة من الرياض 'لالحاق' ارض كانت يوما ما ملكا لبلاد فارس. 
وتخضع البحرين منذ 1783 لحكم سلالة آل خليفة وكانت محمية بريطانية من 1871 حتى استقلالها عام 1971 الذي اعلن بعد عام على استفتاء رفض فيه السكان الحاق الجزيرة بإيران. 
من جانبه طالب وزير الخارجية البحراني الشيخ خالد آل خليفة ايران بوقف 'التدخلات' في شؤون البحرين ودول الخليج، منددا خصوصا بتصريحات شخصيات اعلنت ان البحرين محافظة ايرانية وان البحرانيين يريدون الالتحاق بايران.
وشدد الشيخ خالد في تصريحات نقلتها وكالة الانباء البحرانية الرسمية على تمسك البحرين وباقي دول الخليج بمشروع الاتحاد، وهو مشروع يبحثه قادة مجلس التعاون الخليجي. 
واكد الشيخ خالد 'رفض مملكة البحرين للتدخلات الايرانية في شؤون المملكة' معتبرا ان 'هذه التدخلات استمرت وزادت منذ عام 1979'، اي بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران. 
وذكر الوزير البحريني ان 'شاه ايران السابق كانت له مطالب في البحرين، لكنه اتخذ الموقف العاقل الحكيم حين قبل برأي شعب البحرين وبالموقف الدولي والمهمة التي قامت بها الامم المتحدة'، في اشارة الى رفض البحرانيين الالتحاق بإيران بعد انسحاب بريطانيا. 
وقال الشيخ خالد في تصريحاته التي وردت في مداخلة على تلفزيون البحرين 'بين كل فترة واخرى نسمع مزاعم من الجانب الايراني ان البحرين هي المحافظة الرابعة عشرة كما نسمع ان شعب البحرين يريد ان يعود الى البلد الام وينسب الى ايران، ونسمع كذلك عن تدخلات'. 
واضاف 'ان هذه التدخلات والمواقف الايرانية ليست موجهة ضد البحرين فقط بل ضد الكل، حيث نرى مواقف ضد دولة الامارات وضد الكويت وضد المملكة العربية السعودية في المقام الاول'. 
واستغرب الشيخ خالد 'مثل هذه المواقف الايرانية مع الجيران في وقت هم في حاجة الى جيران هم اخوة لهم في الدين يقفون معهم في قضاياهم مع المجتمع الدولي'، كما حمل الايرانيين 'تبعات هذه التدخلات والاضرار بعلاقاتهم اذا وصلت الامور بهم الى نقطة اللاعودة'. 
وخلص الى القول 'كلما نمد نحن يد الاخوة والصداقة وحسن الجيرة تقابل بيد تعيث بأوطاننا يوما بعد يوم'.
وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي اوصوا في ختام قمة تشاورية الاثنين في الرياض باستكمال دراسة مقترحات اقامة الاتحاد الخليجي وخصوصا بين السعودية والبحرين في ظل التهديدات التي تواجهها المنطقة، وذلك لمناقشتها في قمة استثنائية تعقد في العاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده. 
ودعت المعارضة الشيعية البحرينية الى التظاهر الجمعة ضد مشروع الوحدة



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=17443
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 05 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29