• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : افحسبتم انما خلقناكم عبثا مفهوم العبث .
                          • الكاتب : د . فاضل حسن شريف .

افحسبتم انما خلقناكم عبثا مفهوم العبث


وردت عبث ومشتقاتها في آيتين في القرآن الكريم: عَبَثًا و تَعْبَثُونَ قال الله تعالى "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ" ﴿المؤمنون 115﴾ عبثا: بلا حكمة لمجرد العيش واللعب، و "أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ" ﴿الشعراء 128﴾ تعبثون: تعبث فعل، ون ضمير، تعبثون اي للعب واللهو وإظهار القوة. جاء في معاني القرآن الكريم: العبث: أن يخلط بعمله لعبا، من قولهم: عبثت الأقط. العبث: تجفيف الأقط في الشمس. والعبث: طعام مخلوط بشيء، ومنه قيل: العوبثاني. قال تعالى: "أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ" ﴿الشعراء 128﴾، ويقال لما ليس له غرض صحيح: عبث. قال: "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًاَ" ﴿المؤمنون 115﴾. جاء في كتاب العين للخليل الفراهيدي: عبث يعبث عبثا فهو عابث بما لا يعنيه، وليس من باله، أي: لاعب. والاسم: العبيث. والعبيثة والعبيث: الخلط.
ورد ان ما ليس بمفيد فهو العبث. والعبث يمنع الخشوع والفهم. جاء في الحديث الشريف: كره الله عزوجل لأمتي العبث في الصلاة. عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله كره لكم ثلاثا العبث في الصلاة والرفث في الصيام والضحك في المقابر. جاء في رسائل المرتضى للشريف المرتضى: أن الله لم يفعل أفعال العباد، وأن فعل الخلق غير فعل رب العالمين، فهو أنا وجدنا من أفعال العباد ما هو ظلم وعبث وفساد، وفاعل الظلم ظالم، وفاعل العبث عابث، وفاعل الفساد مفسد، فلما لم يجز أن يكون الله مفسدا علمنا أنه لم يفعل الظلم ولا العبث ولا الفساد.
جاء في الامثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: يقول تعالى: "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ" ﴿المؤمنون 115﴾ أي أنه لو لم يكن رجوع بعد هذه الدنيا إلى الله، فإن الحياة في هذه الدنيا ليست سوى عبث في عبث. نعم فإن الحياة في هذه الدنيا تجد معناها ويكون لها مفهوما ينسجم مع حكمة الله سبحانه وتعالى عندما تعتبر هذه: الدنيا مزرعة للآخرة و الدنيا قنطرة ومكان تعلم، وجامعة للاستعداد للعالم الآخر ومتجر لذلك العالم، تماما كما يقول أمير المؤمنين علي عليه الصلاة والسلام في كلماته العميقة المعنى (إن الدنيا دار صدق لمن صدقها، ودار عاقبة لمن فهم عنها، ودار غنى لمن تزود منها، ودار موعظة لمن اتعظ بها، مسجد أحباء الله، ومصلى ملائكة الله، ومهبط وحي الله، ومتجر أولياء الله).
من تعاريف العبث بانه اللعب. وذكر اللعب في آيات منها قوله تعالى "وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا" (الأنعام 70﴾، و "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ" (المائدة 57﴾، و "وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ" ﴿المائدة 58﴾، و "وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ" ﴿الأنعام 32﴾. قال امير المؤمنين عليه السلام: مَاخُلِقَ امْرُؤٌ عَبَثاً فَيَلْهُوَ، ولا تُرِكَ سُدًى فَيَلْغُو.
من العبث ان يمنحك الله الفضل كالعمران بدون شكر. والعمران بدون ايمان بالله يصبح وبال كما حصل لقوم عاد "أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ * وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ * وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ" (الشعراء 128). فمتاع الدنيا يجب ان يتبعه شكر وطاعة لله لان ذلك المتاع والعمران سببه الله تعالى الذي سهل كل ذلك "وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ" (الزخرف 33). فكثير من الناس ينزل عليهم الله من بركاته ومنها العمران ولكنهم ينسون ذكر الله فيأتي عليهم البلاء من حيث لا يشعرون كما حصل في التأريخ القديم والحديث بان يسلط عليهم ظالم لا يرحمهم او يستشري فيهم الفساد. فالذين يعبثون يسلط عليه حاكم ظالم يعبث برعيته.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=174514
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2022 / 11 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2025 / 02 / 3