• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الشعائر الحسينية القاعدة الأساسية لبناء الجماعة الصالحة .
                          • الكاتب : وليد المشرفاوي .

الشعائر الحسينية القاعدة الأساسية لبناء الجماعة الصالحة

إن شهر محرم الحرام وما يعنيه من تجدد المصاب والألم للمسلمين بصورة عامة , والجماعة الصالحة لأهل البيت(ع) بصورة خاصة باستذكار النهضة الحسينية والفجائع التي تحملها الإمام الحسين(ع) وأهل بيته وأصحابه لهي محطة نفسية وروحية عظيمة ينبغي استثمارها لبث الوعي المناسب في الأمة وتثقيفها على أهداف هذه الثورة العظيمة وخلفياتها ومناشئها وظروفها وتداعياتها , فان نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) كان لها اثر بالغ وكبير في حركة التاريخ الإسلامي وحياة المسلمين عامة بحيث أدت تفاعلاتها الواقعية في حركة الأمة إلى حفظ الإسلام والأمة الإسلامية من كثير من مخاطر الانحراف. فالشعائر الحسينية هي إحدى أهم الخطوط التي اعتمدها أئمة أهل البيت(عليهم السلام) في التعريف والتمجيد بثورة الإمام الحسين(ع) والتأكيد على أهدافها والاستلهام منها , لتصبح القاعدة الأساسية لبناء الجماعة الصالحة لأهل البيت(ع) من شيعتهم والركيزة الهامة لتحركهم (عليهم السلام) في الأمة ,ومن هنا وضع الأئمة الأطهار التصميم العام لهذه الشعائر ومنحوها أبعادها الدينية الكاملة وحددوا الشكل والمضمون الذي يتناسب مع الدور المهم الذي لابد أن تؤديه , بحيث تنسجم من ناحية الشكل مع ظرف المأساة التي واجهها أهل البيت(ع) , ومن ناحية المضمون مع الأبعاد السياسية والروحية والثقافية والعقائدية لأهل البيت(ع) ,وبهذا أصبح لهذه الشعائر دورا مكملا لدور الثورة نفسها , من هنا يتبين إن الشعائر الحسينية كلما اقتربت من تحقيق أهدافها مع وضعها في الإطار الصحيح للممارسة كانت مؤدية لوظيفتها الحقيقية التي أرادها أهل البيت(ع) , ومن دون ذلك تصبح شكلا مجرد من المضمون , ويمكن تلخيص هذه الأهداف التي يجب المحافظة عليها عند أداء الشعائر بالنقاط التالية:-
أولا:- الارتباط الروحي والنفسي والعاطفي بالإمام الحسين وأهل البيت(عليهم السلام) وأهدافهم في هذه النهضة العظيمة .
ثانيا:- الرؤية السياسية والدينية الصحيحة لقضية الحكم والأحداث السياسية الأخرى التي تواجهها الأمة الإسلامية في قضايا الظلم والعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الحكم الإلهي.
ثالثا:- التربية الأخلاقية الأصيلة في الحركة السياسية والاجتماعية التي تتمثل في التضحية والفداء والصبر والشعور بالمسؤولية تجاه قضايا المسلمين في مقاومة الظلم والطغيان والتزام جانب الحق والوفاء بالعهد والميثاق والإخلاص لله تعالى والصمود والثبات على المبادئ.
رابعا:- نشر الثقافة والوعي الإسلامي في مختلف أبعادها الإسلامية في معرفة الإسلام والتفقه فيه ورفع درجة الإحساس والشعور في النفس الإنسانية وإيقاظ الوجدان والضمير .
خامسا:- ترسيخ علاقات الأخوة والمودة والتعاون بين المؤمنين والاهتمام بأمورهم والتضحية لهم وإعانة فقرائهم وضعافهم وإيجاد المزيد من التكافل بينهم وإظهارهم بمظهر القوة والمنعة والوحدة.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=1757
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 12 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19