• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الصوم معرفة / ٧ .
                          • الكاتب : يحيى غالي ياسين .

الصوم معرفة / ٧

ثنائية العلم والتقوى من المسلّمات المعرفية في الإسلام ، دلّت عليها النصوص الشرعية وبرهنت عليها تجارب العلماء وسيرة العرفاء ..

قال تعالى : ( إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً ) أي القدرة على تمييز الحق من الباطل ، وآية أخرى جعلت العلم من أسباب التقوى - على رأي - في قوله تعالى : ( وَاتّقُواْ اللّهَ وَيُعَلّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) ، وجاء وعد الله صريحاً في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ ) ..
ويكفي أن يتقيّد هدى القرآن الكريم بالمتقين : ( ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ) ..

وفي وصيّة الخضر عليه السلام لموسى عليه السلام : " أشعر قلبك التقوى تنل العلم " ، وعنه صلى الله عليه وآله وسلم : "ما ازداد عبد علمًا فازداد في الدنيا رغبة إلا ازداد من الله بعدًا ".

والتقوى بحسب تعريف الإمام الصادق عليه السلام : ( أن لا يفقدك الله حيث أمرك ، ولا يراك حيث نهاك ) ..

وبعد أن ثبتت الملازمة بين التقوى والعلم ، يأتي دور الصيام ليقدّم لنا هذه التحفة ويزرع بنا هذه الجوهرة ويُكرمنا بالتقوى ، قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة ١٨٣ . ومن أُعطيَ التقوى فقد أعطي الفرقان والعلم والنور ، وهذا غيض من فيض كرَمِ شهر رمضان ومائدته الشريفة المنيفة ..

وربما نتسائل عن سبب هذه الملازمة بين العلم والتقوى ، وقد تزدحم الأجوبة في الذهن عند الإجابة ولكن ما أريد أن أذكره دون غيره هو أن التقوى عنصر أمان تمنع من الاستغلال السيء لكل قوة أو علم أو مهارة ، مادية كانت أو روحية .. وخاصة تحصيل العلوم وتطوير تطبيقاتها وتقدّم استخداماتها ، فإنها إن لم يُحسن استخدامها فستكون وبالاً على البشرية وعنصر قتل وفساد أو ضلال بين الناس ..




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=180284
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 04 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19