• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : خسارة قاسية للاردن وقطر امام اليابان وكورية الجنوبية وعمان تفتتح رصيدها بتعادل سلبي مع استراليا وتعادل لبنان مع اوزباكستان (تقرير) .

خسارة قاسية للاردن وقطر امام اليابان وكورية الجنوبية وعمان تفتتح رصيدها بتعادل سلبي مع استراليا وتعادل لبنان مع اوزباكستان (تقرير)

 اكتسح المنتخب الياباني ضيفه الأردني 6-0 اليوم الجمعة في سايتاما في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

 
ويدين المنتخب الياباني بفوزه الثاني على التوالي بعد ذلك الذي حققه في الجولة الأولى على نظيره العماني (3-0)، إلى كيسوكي هوندا الذي سجل ثلاثية (21 و30 و53 من ركلة جزاء) واضاف ريويشي مايدا (18) وشينجي كاجاوا (35) ويوزو كوريهارا (89) الأهداف الثلاثة الأخرى في مباراة استفاد خلالها أبطال آسيا من التفوق العددي بعد أن اضطر المنتخب الأردني لاكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 27 بسبب طرد عبد الله ذيب لحصوله على انذارين.
 
وتصدر المنتخب الياباني الذي يشرف عليه المدرب الإيطالي البرتو زاكيروني والساعي إلى بلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة على التوالي وفي تاريخه، المجموعة برصيد ست نقاط، فيما تجمد رصيد الأردن عند نقطة حصل عليها من مباراته الأولى حيث تعادل مع ضيفه العراقي (1-1).
 
وتقام الجولة المقبلة الثلاثاء المقبل حيث تتواجه اليابان مع أستراليا على أرض الاخيرة في مباراة قمة هامة للمنتخبين المرشحين للحصول على بطاقتي المجموعة، فيما يلعب المنتخب العراقي مع عمان.
 
ومني المنتخب القطري بهزيمة قاسية على أرضه أمام نظيره الكوري الجنوبي 1-4 ضمن منافسات المجموعة الأولى لتصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم البرازيل 2014 FIFA.
 
وتقدم المنتخب القطري بهدف يوسف أحمد (22)، ورد الفريق الكوري بأربعة أهداف عن طريق لي كيون هو (26 و80) وكواك تاي هوي (55) وكيم شين ووك (64).
 
وتساوى الفريقان فى النقاط مع إيران التي لعبت مباراة أقل ولكل منهما 3 نقاط وتفوق الكوري بفارق الأهداف.
 
وظهر المنتخب القطري في الشوط الأول بشكل جيد ونجح فى التقدم بالهدف الأول مستغلاً سرعة يوسف أحمد الذى تفوق على كواك تاي وانفرد وسدد داخل الشباك (22)، لكن سرعان ما عاد الفريق الكوري واستطاع التعادل بعد 4 دقائق من تمريرة عرضية من اليسار مررها كيم كيونج خطفها لى كيون برأسه قبل قاسم برهان حارس قطر.
 
ومع بداية الشوط الثاني وعلى غير المتوقع اندفع الفريق الكوري وراء الهجوم وضغط بكل لاعبيه وسيطر على مجريات المباراة ونجح من ركنية فى الحصول على الهدف الثاني بعد أن وصلت الكرة على رأس كواك تاي هوي سددها مباشرة فى المرمى.
 
وحاول البرازيلي باولو أوتوري مدرب قطر تدارك الأمر بالتغيير الأول بإشراك حامد إسماعيل بدلاً من لاعب الإرتكاز وسام رزق، لكن لم يمهله الفريق الكوري الفرصة وباغته بالهدف الثالث من تمريرة وصلت كيم شين ووك خارج المنطقة خطفها أرضية داخل المرمى.
 
دفع أوتوري بلاعب الوسط المهاجم فابيو سيزار ورأس الحربة محمد رزاق لتقليص الفارق وتعديل النتيجة لكن المهمة كانت صعبة للغاية خاصة والفريق الكوري لم يتأثر بعامل الطقس والحرارة وواصل الهجوم وسجل الهدف الرابع عن طريق لي كيون هو من ركنية وصلته وسط الدفاع القطري وخطفها داخل المرمى.
وتعادل المنتخب العماني مع ضيفه الأسترالي بدون أهداف اليوم الجمعة في مسقط في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل. 
 
وقدم المنتخب العماني عرضا افضل من مباراته الماضية واهدر فرصة الفوز بنقاط المباراة خاصة في الشوط الثاني حيث لم يكن المنتخب الاسترالي في مستواه المعهود.
 
وكادت عمان تبكر بالتسجيل عندما مرر رائد إبراهيم كرة الى عماد الحوسني داخل المنطقة أبعدها الدفاع (2)، وركلة حرة لسعد سهيل فشل الحوسني في متابعتها داخل المرمى (7)، ثم اهدر الحوسني فرصة سهلة اثر تلقيه كرة من سهيل تابعها برأسه بين يدي الحارس الاسترالي (10)، وسدد اللاعب نفسه كرة قوية حولها الحارس الى ركنية (15).
 
وكانت اول واخطر فرصة لاستراليا تسديدة اليكس بروسكي ابعدها علي الحبسي (18) الذي تدخل مجددا ببراعة لابعاد تسديدة ديفيد كيرني الى ركنية (20). وعاد الحبسي مجددا لابعاد تسديدة كارل فاليري الى ركنية (33). ورد المنتخب العماني بهجمة وصلت الى جمعه درويش الذي مررها عرضية الى الحوسني لكن الكرة كانت اقرب الى الحارس الاسترالي الذي امسك بها (34)، وانقذ الحبسي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة لوك ويلكشير (36).
 
وسدد الحوسني كرة حولها المدافع إلى ركنية (50)، ومرر محمد المسلمي كرة عرضية الى جمعه درويش أبعدها الدفاع الاسترالي إلى ركنية وصلت الى الحوسني الذي سددها بقدمه لكن الحارس الاسترالي العملاق مارك شفارتسر انقذ مرماه من هدف محقق (55).
 
وتابع المنتخب العماني سيطرته وسدد المسلمي كرة تصدى لها شفارتسر (66)، واخرى لعيد الفارسي فوق العارضة (70).
 
وتدخل الحبسي لابعاد تسديدة ويلكشير (75) وومرة اخرى للتصدي لتسديدة البديل ارتشي طومسون (80).
 
ونال الحبسي جائزة افضل لاعب في المباراة.
وتعادل المنتخب اللبناني مع ضيفه الأوزبكستاني 1-1 اليوم الجمعة في بيروت في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل. 
 
وسجل علي السعدي (34) هدف لبنان، وجاسور حسنوف (12) هدف اوزبكستان.
 
وهي النقطة الاولى للبنان في الدور الحاسم الذي يشارك فيه للمرة الاولى في تاريخه بعدما خسر المباراة الاولى امام قطر 0-1 الاحد الماضي في الجولة الاولى، والامر ذاته بالنسبة الى اوزبكستان التي كانت خسرت امام ايران بالنتية ذاتها الاحد ايضا.
 
وبدأ مدرب لبنان الألماني ثيو بوكير المباراة بتشكيلة مغايرة عن التي خسرت أمام قطر، فأشرك السعدي بدلا من رامز ديوب الموقوف وحسن المحمد في الهجوم بدلا من محمد غدارن إلا ان الأداء لم يختلف كثيرا فاستمرت الأخطاء الدفاعية الكثيرة خصوصا ارجاع الكرة الى الخلف كثيرا، إضافة الى عدم القيام بالمبادرات الهجومية دون الضغط على حامل الكرة وتحركات بطيئة بين خطي الوسط والهجوم.
 
في المقابل، لعب المنتخب الاوزبكي بحذر مع بناء الهجمات من الخلف حيث عزز المدرب الجديد مير جلال قاسيموف خط دفاعه مع الهجوم من العمق معتمدا على اختراقات سرفر دجيباروف السريعة والى جانبه حسنوف، وفي الأمام الثنائي أوديل أحمدوف والكسندر غينريخ.
 
واستثمر حسنوف خطأ فادحا من السعدي عقب عرضية من فيتالي دينوسوف فسددها زاحفة وقوية استقرت الى يسار زياد الصمد (12).
 
وحاول "رجال الارز" العودة ولعب عباس عطوي كرة عرضية الى رأس نجارين فمرت فوق مرمى الحارس الاوزبكي ايجناتي نيستروف (19)، وسدد احمد زريق من ركلة حرة بين يدي نيستروف (21)، ورد جينريخ بتسديدة قوية لامست العارضة (29)، وانبرى السعدي لركلة حرة مباشرة وبعيدة سددها قوية زاحفة استقرت الى يسار نيستروف معلنة عن هدف التعادل (34).
 
وانطلق دجيباروف من منتصف الملعب ولعب كرة بينية الى جينريخ فسددها على مقربة من المرمى فصدها الصمد وارتدت من القائم الايسر (37)، وكاد جينريخ ان يمنح التقدم لأوزبكستان لكن الصمد انقذ الموقف (44).
 
ودخل اللبنانيون الشوط الثاني أفضل واسرع مع استلام زمام المبادرة لكنهم فشلوا في الوصول الى شباك نيستروف مجددا، فيما اعتمد الاوزبكيون على المباغتة الهجومية.
 
وأنقذ الصمد ببراعة تسديدة من جينريخ (54)، وشيئا فشيئا تحسن الاداء اللبناني وأجبر الخصم على التراجع نحو منطقته والاعتماد على المرتدات السريعة التي كانت خطرة وأبرزها تسديدة دجيباروف البعيدة أنقذها الصمد (64)، وأخرى لسينجار تورسانوف من مشارف المنطقة تعامل معها الصمد ببراعة وأبعدها السعدي الى ركنية (74).
 
وقدم السعدي مدافع الصفاء أداء قويا رغم بعد الهفوات في البداية لكنه كان سدا منيعا أمام الاختراقات الاوزبكية طوال المباراة التي اختير نجما لها، واشتد الضغط اللبناني بعد تبديلات بوكير الذي أشرك محمد شمص بدلا من هيثم فاعور الذي يعاني المرض وحسن شعيتو بدلا من عباس عطوي ونادر مطر مكان حسن المحمد ذو المردود الجيد.
 
ومنحت التبديلات الافضلية للبنان وانطلق حسن معتوق عن الجهة اليسرى متخطيا عددا من اللاعبين وسدد كرة ضعيفة أمسكها نيستروف (89)، وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع سدد معتوق كرة قوية من مشارف المنطقة كادت تخدع نيستروف بعد ارتطامها بالأرض.
 
واعتبر المدرب الاوزبكي قاسيموف عقب المباراة ان منتخب بلاده كان جيدا وقريبا من الفوز لكنه لم يستفد من الفرص التي لاحت أمام المهاجمين، وان المنتخب اللبناني قدم شوطا ثانيا ممتازا.
 
أما بوكير فرأى ان فريقه قدم مباراة جيدة لكن المباراتين ضد اوزبكستان وقبلها ضد قطر كان يستحق فيها الفوز، وأشار الى انه مستاء كثيرا من أداء بعض اللاعبين لا سيما المحترفين منهم وأنهم يحتاجون الى طبيب نفسي إزاء تراجع مردودهم خصوصا حسن معتوق، وان هدف السعدي أنقذ المنتخب وأنعشه.
 
ويتأهل الى المونديال بطل ووصيف كل من المجموعتين على ان يتواجه صاحبا المركزين الثالث في مباراتين فاصلتين (ذهابا وايابا) ويتأهل الفائز منهما للقاء صاحب المركز الخامس في تصفيات اميركا الجنوبية في مباراتي ذهاب واياب.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=18198
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 06 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19