• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المرجعية الشيعية بين العروبة والإسلام .
                          • الكاتب : علاء الخطيب .

المرجعية الشيعية بين العروبة والإسلام

حينما تنظر لرجل الدين ايً كان, ومن اي ديانة كانت فأنه يوحي إليك باللاطمئنان والأمان لما يمثل الدين والعقيدة من جانب إنساني وأخلاقي يسمو على كل الانتماءات الإثنية والقومية والمناطقية، وربما يمكن إطلاق مصطلح عولمة الدين أو ( الأسلمة) وهي ثقافة تذويب الحدود وإزالة الجغرافيا, وصهر الخصوصيات بخصوصية الدين  هو الاقرب لموضوعة رجل العابر للقوميات.لذا رجل الدين لا يصنف على أساس قوميته أو عرقه بقدر ما يصنف على أساس إرتباطه بعقيدته. 

لان الغاية التي ينطلق منها واليها رجل الدين هو الانسان الذي خصه الله بمنزلة عظيمة دون بقية الموجودات، فقال سبحانه وتعالى ( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا 70/ الإسراء) ولكون الانبياء والمصلحين هم للناس كافة, فقد غابت لديهم الانتماءات سوى الانتماء للإنسان ( وما أرسلناك إلا للناس كافة بشيراً ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون, 28/ سبأ ) من هنا فلا اعتبار للانتماء في المجال الديني بقدر ما هناك تواضعٍ ونكرانِ ذاتٍ للهدف الاكبر . 
وهكذا كانت مرجعية النجف لا تعير اي اهمية لهذا الجانب،فمؤسس الحوزة العلمية في النجف هو الشيخ الطوسي وهو إيراني وتلميذ الشيخ المفيد العربي والسيد المرتضى علم الهدى الهاشمي ، ولم يكن للقومية حساب على  القدرة العلمية والتقوى، إلا اننا سمعنا نغماً نشازاً بدأ يرتفع هذه الأيام وهي ظاهرة جديدة, وهي تقسيم المرجعية الدينية على اساس قومي أو عرقي ، فهناك مرجع عراقي ومرجع إيراني وآخر هندي وهلم جرا .
وتنعكس هذه الثقافة  اليوم على الشارع الشيعي وهي بداية التمزق والانحطاط ، لقد بدأ هذه الثقافة مجموعة ضالة غير قادرة على إقناع الشارع بأنها الأجدر والأفضل. 
ويقفز هنا سؤال هو هل نحن بحاجة لمرجعية عراقية؟ وهل مشاكل العراق تحل من خلال مرجعية عراقية ؟. 
وهل نحتاج الى مرجعية تمتلك بلطجية ينزلون الى الشارع كي تثبت ان المرجعية العراقية هي الأقوى  أو الأعجمية هي الأقوى  وهل نحن أما صراع الديكة . 
 ثم هل المرجع هو من يفاخر بعلمه وقوة حجته ؟ ويدعو العلماء من مذهبه للتناظر ام ان المرجع هو من يظهر للناس علمه من خلال الوسائل المتاحة. 
وهل غاية المرجع إقناع الناس ام رضى الله ؟ 
والشاعر العربي يقول : 
                  ومهما تكن عندامرءٍ من خليقةٍ    وان خالها تخفى على الناس تعلم
 
ولعل في تاريخ المرجعية الدينية في النجف نماذج ننحني لأخلاقها وتقواها, كالشيخ حسين الحلي أستاذ السيد الخوئي هذه الشخصية التي لم يعرفها العامة وهو جهبذ من جهابذة العلم , وكان يعيش حالة الكفاف ولم يفاخر يوماً بعلمه  ولم يعلم أحد أنه أستاذ المراجع ومعلمهم.
لأن الرجل كان يتحلى باخلاق العقيدة التي كان يعتنقها, وهو يعلم أن ميزان الأفضلية للتقوى وليس لشئ آخر. 
وأين هذه المرجعية من الاسلام ومن الامام الرضا عليه السلام الذي يقول : عشرة من كن فيه كمل عقله يعددها الامام حتى يصل الى. (ومارأى احداً إلا وقال خيرٌ مني). (تحف العقول لآل الرسول – باب الإمام الرضا)
وبالتأكيد الواضحات لا تحتاج الى إيضاح وهذا يذكرني بقصة جميلة لحسام كيالي وهي لعجوز مصرية سألت وهي ترى مصر كلها تخرج للقاء القاضي ابن تيمية,  قالت: من يكون صاحب كل هذا الهناء ؟ فقالوا لها ضبي لسانك ياولية , هذا ابن تيميه الذي ألف عشرة كتب للبرهان على وجود الله . فقالت : يقطعه , لو لم يكن إيمانه ضعيفا لما ألف الكتب في مسألة واضحة مثل الشمس .  فالافضلية في المرجعية لا يحسمها منْ يتظاهرون مع هذا المرجع أو ذاك , لأنها اصلاً ليست محل للتفاضل. فالغاية رضى الله و ليس القبول الجماهيري.لكون الله هو من وضع القواعد للتفاضل بين البشر حسب المنطق القرآني.
فهناك من يرو ج لفكرة المرجعية العراقية والمرجعية الإيرانية والأفغانية وغيرها متناسيا ان الاسلام بُنيَّ على قاعدة ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم) مستغلاً المغفلين من خلال تكريس الخرافة في عقولهم وبأنه يلتقي بالإمام المهدي وان الامام هو من يرشده الى ما يقول ويفعل ، ولا أدري هل الامام أوحى له بفكرة المرجعية العراقية؟ ربما لان الامام عربي ويسهل عليه التفاهم مع المرجعية العراقية ، ولعل البعض يقول هذا محض افتراء على المرجع العراقي ، فأقول ان أحد الأخوة من الإعلاميين نقل لي، أنه في العام 2005 أراد ان يلتقي بالمرجع العراقي فأدخله الحرس بعد الموعد المقرر ومسبقاً، ولكن المرجع لم يكن حاضرا في مكانه، واعتذر حرسه لإخينا الإعلامي وأشار بانه كان مشغول مع الامام المهدي واشاروا الى أقداح القهوة الاثنين التي كانت موضوعة على الارض . 
ان ما يحصل اليوم من تراهات في الساحة الشيعية العراقية يدل على عدم فهم للفلسفة الشيعية المبنية على الصهر القومي لإعادة انتاج الفرد الشيعي بطريقة مغايرة لما ينتج في معامل المذهبية الاخرى, لأن التشييع اساساً متهم بأنه من صنع الموالي , وأنه مذهب طارئ على الإسلام ,فهل يعقل أن يساهم من يدعون الإنتساب له هذه الحقيقة.
 فمن يروج لهذه الفكرة إنما يثبت حقيقة  أعجمية التشييع على حساب إسلاميته. 
 
 
 علاء الخطيب –
 
8-06-2012
 

كافة التعليقات (عدد : 37)


• (1) - كتب : العراقي ، في 2012/06/17 .

*********************************

خارج الموضوع نهائيا 



• (2) - كتب : ماس التاجي ، في 2012/06/12 .

*********************

خارج الموضوع 



• (3) - كتب : ************** ، في 2012/06/11 .

*************************

 

نسخ ولصق ولنفس الاشخاص المعلقين 



• (4) - كتب : جبار الحسيني ، في 2012/06/11 .

*************************


نسخ ولصق ولنفس الاشخاص المعلقين 



• (5) - كتب : ********* ، في 2012/06/11 .

اخي علاء الكاتب انا لست بصدد الدفاع عن اي جهة ولكن من يريد ان يتكلم على العلماء وينتقدهم اكيد من وراء ذلك الانتقاد شيئ ويبقى هو رايك .. ولكن بخصوص العراقية والعربية نحن كعرب علينا ان نفتخر بان لغة اهل الجنة عربية وان كتاب الله عربي وان رسول الله هو عربي وان ائمة اهل البيت كلهم عرب فلماذا اذا خرج مرجع ويقول انا عراقي عربي نكن له العداء هذا اولا ؟؟؟!!!! وثانيا وفي الوقت الحالي وحسب ماهو موجود في العراق خصوصا ان الهوية العراقية والعربية ضاعت تماما بسبب التبعية والعمالة وليس عيب عندما ياتي مرجع يثبت الهوية العراقية والعربية ويقول للعالم انا عراقي اوالي العراق احب العراق احب العراق فنحن مع كل انسان وطني عنده غيرة على العراق وخيراته مهما كانت هويته شيعية ام سنية او غير ذلك فعليك اخي التوقف عن هذا الكلام الذي يجرك الى جهنم لانك تعادي لغة اهل الجنة ولغة القران ولغة الرسول واهل بيته ولغة المراجع العظام العرب

لاينفع استخدام اسماء كتاب الموقع 



• (6) - كتب : ************* ، في 2012/06/11 .

*************************


نسخ ولصق ولنفس الاشخاص المعلقين 



• (7) - كتب : ابو يوسف ، في 2012/06/11 .

العاجز عن المواجهة العلمية المنطقية الأخلاقية فإنه يلجأ إلى الأساليب البهيمية من سباب وطعن وتجريح وتسقيط فهذا هو سلاح العاجز وقد اتبع مع الشهيدين الصدرين .فلعنت الله على الظالمين .

• (8) - كتب : ******** ، في 2012/06/11 .

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^



• (9) - كتب : سامي المالكي ، في 2012/06/11 .

واذا يخاطبك الئيمَ فصم سمعك عن خطابهْ
واذا انبرى لك شاتماً فاربأ بنفسك عن جوابهْ
فالروض ليس يضيرهٌ ما قد يطنطن من ذبابهْ‏

جميل ان نري مثل هولا اتباع الحسني الشتامين



• (10) - كتب : زائر ، في 2012/06/11 .

قال تعالى
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ
وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ

وقال النبي الاكرم محمد صلوات الله عليه واله وسلم
ألا لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم





• (11) - كتب : الباحث احمد الخفاجي ، في 2012/06/11 .

بسم الله الرحمن الرحيم (انا انزلناه قرءانا عربيا ) صدق الله العلي العضيم
ان القرءان الكريم نزل باللغه العربيه على نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم ولكن الحكمه الالاهيه والخطاب القرءاني يؤكد على ان القران بلغة العرب هل تعلم لماذاياعلاء افندي ؟لان اللغه العربيه هي لغه اهل الجنه وان افضل انبياء الله هو عربي والكثير من الفضائل للغه العربيه فاذا كانت اللغه العربيه هي افضل لغه عند الله سبحان فما ذا تقول لو قلت لك ان اصدق لهجه واوضح لهجه واقرب لهجه للقرءان هي اللهجه العراقيه فمن الطبيعي هناك الكثير من الناس العجم يحسدوننا على هذا اللطف الالاهي وخير شاهد ودليل الصدرين الشهيدين دفعا الثمن غالي بسبب عروبيتهم ووطنييتهم وولائهم للعراق بلد الانبياء والاوصياء يا اغا علاء اما الان فالعراقيين المخلصين من امثال السيد محمود الصرخي الحسني فتراهم مبعدين عن الساحه وعن المشهد العراقي بسبب ولائهم للعراق الحبيب وللاسلام الحنيف يا اغا علاء بل واكثر من ذلك ان النساء الي ما عليهن جهاد وقتال شرعا ضحن من اجل العراق من امثال العلويه بن الهدى اما اصنامكم يا اغا علاء لم يحركوا ساكن الا القليل من العلماء الربانيين الذين يتعلمون من اجل الاسلام ومن اجل المصلحه العامه نعم اقولها صدقا وعدلا يا علاء افندي

 

ننشر التعليق حتى يرى الاخوة ثقافة من يحاورون 



• (12) - كتب : ******** ، في 2012/06/11 .

*************************


نسخ ولصق ولنفس الاشخاص المعلقين 



• (13) - كتب : جواد ، في 2012/06/11 .

الغاية التي ينطلق منها واليها رجل الدين هو الانسان الذي خصه الله بمنزلة عظيمة دون بقية الموجودات لعلمه بالمصلحة العامة المصلحة الدنيوية والاخروية وهذه طبعآ كرامة من الله لا ينالها اي انسان الا اللذي ارتضى منه الجليل

• (14) - كتب : &&&&&&&&&&&&&&& ، في 2012/06/11 .

يا من تسمي نفسك علاء هلا عليت نفسك ونزهتها من الكذب والافتراء !!!
ويا من تسمي نفسك خطيب هلا احسنت خطابتك بقول الحق وترك الكذب والافتراء !!!
لن ارد على كلامك عن ^^^^^^^^^^ العربي والعراقي والافغاني لانه موجود في عدة اماكن ولو كنت اعلامي حقيقي لأطلعت عليه في النت
اليس من اولى وضيفة الاهلامي او الكاتب تقصي الحقائق قبل اعطاء الراي ؟؟؟
شبهتك العقيمة هذه عن شرب الشاي مع الامام سبق وان قدم بها استفتاء الى السيد الحسني بعنوان (( افاكون وخشب مسنده ))
ويبدوا انك أليت على نفسك الا ان تكون من الكذابين كان حالهم خشب مسنده يبيعوا دينهم ودنياهم لاجل دنيا غيرهم
فهل سمعت هذا الكلام بنفسك من المكتب او ^^^^^^^^^^^^ الحسني ؟؟؟
ثم اتحداك ان تذكر هذا الاعلامي الذي تدعي انه اخبرك ...
يكفي كذبا وافتراء واذا كنت صاحب ضمير فعليك ان تنأى بنفسك عن مثل هكذا اكاذيب واضحة والسلام

 

عذرا من الاخ الكاتب نعرض التعليق حتى يعُرف اخلاق القوم 



• (15) - كتب : ^^^^^^^^^^^^ ، في 2012/06/11 .

****************** 

نسخ ولصق ولنفس خفافيش الليل التي لاتستطيع ان تعيش في النور وبدأت باستخدام اسماء كتاب الموقع 



• (16) - كتب : ^^^^^^^^^^^ ، في 2012/06/11 .

****************** 

نسخ ولصق ولنفس المعلق السابق 

اخرها استخدام اسماء كتاب الموقع 



• (17) - كتب : يوسف الغريفي ، في 2012/06/11 .

الى المعلق المسعودي ارجو تقرأ القرآن وتحفظ وتتمنطق به لم يقل الله ما قولته إنما قال هذا النبي العربي الأمي وكلمة العربي ليست للمفاخرة بل يرد ان يقول الباري ان هذا منكم وهو أمي أمية أبجدية وكذبتموه وقلتم انه ليس من الله وليس برسول اقرأوا بشكل جيد وكونوا احراراً مالكم كلما تتخلصون من عبودية تدخلون بعبودية أخرى . فاكم عبادة للاشخاص فمشكلة العراق ليست دينية وأنما هو الجهل الذي يعشعش في العقول



• (18) - كتب : سليم البصري ، في 2012/06/11 .

****************** 

نسخ ولصق وتبديل اسماء فقط 



• (19) - كتب : سعد محمد ، في 2012/06/11 .

****************** 

نسخ ولصق ولنفس المعلق السابق 



• (20) - كتب : نور الهدى ، في 2012/06/11 .

الاخ ماسي التاجي كافي هالخزعبلات والله تعبتونه يا مركز اعلامي يا استفتاءات هو الصرخي لو يفتهم كان كعد بالنجف ينطي درس مثل طلبة البحث الخارج
هالينطون مكاسب وكفاية مو شارد ويصيح انا عالم كافي خلولكم عقل الى متى تسيرون خلف انسان احمق لايفقه ويريد ان يتاجر بالدين من اجل الوصول الى الدنيا

• (21) - كتب : محمد الهاشم ، في 2012/06/11 .

****************** 

نسخ ولصق ولنفس المعلق السابق 



• (22) - كتب : محمد الهاشم ، في 2012/06/11 .

****************** 

نسخ ولصق ولنفس المعلق السابق 



• (23) - كتب : زائر ، في 2012/06/11 .

****************** 

نسخ ولصق ولنفس المعلق السابق 



• (24) - كتب : *********** ، في 2012/06/11 .

نعم اخي والله نحن بحاجه الى ^^^^^^^^^ عربيه عراقيه نعم لان العراق محتاج الى هذ ^^^^^^^^^ نحن نعلم كل المراجع الي اسمهم العظام كلم مو عراقيين وهذ المرجع الموعراقي مايحترك كلبه على العراق وانطيك الدليل عندما صارت معركه النجف بين المليشيات لم يصدر منه اي شي وبقى ساكت اطلاقا لماذ اسالو انفسكم ايها العراقيون ولابد من ثوره ضد كل اجنبي غاصب حق المرجعيه العراقيه



• (25) - كتب : محمد البصري ، في 2012/06/11 .

اذا كنتم اصحاب دين وعقيده وحوزة النجف تهمكم فهل يوجد شيىء معيب بان نتفاخر بعراقيتنا وعروبتنا ووطنيتنا واعلكم ايها الجاهل الحاقد ان محمد ابن عبدالله عربي والقران عربي ولغة اهل الجنه عربيه

• (26) - كتب : سؤدد ابراهيم ، في 2012/06/11 .

سبحان الله .. كان نبينا محمد صلى الله تعالى عليه واله يلقب بالصادق والامين والكريم والطيب ووو .. وما ان قال انا نبي قالوا ساحر وكذاب ووو سبحانك ربي ، كان ^^^^^^^ الصرخي^^^^^^^^^^ الجليل والعالم والعارف والمجتهد والمعلم والاستاذ .. وما ان قال انا الاعلم بالدليل العلمي والاخلاقي والتاريخي والعقلي والمنطقي حتى انقلبت الدنيا واصبحت الاتهامات تتقاذف عليه من الشمال والجنوب والشرق والعرب ، وما اكذوبة وتهمة وادعاء اهل الباطل عليه بالاكاذيب الا كقريناتها من الاكاذيب والاباطيل والافتراءات على سماحة المرجع العراقي العربي



• (27) - كتب : ميثم عبد الحميد ، في 2012/06/11 .

وهل كتاب الله اعجمي او افغاني وهل الاسلام نزل على رجل فارسي ..ولماذا تتنرفزون حين تسمعون لغة العرب او ان هناك من يتبهى بالعرب ولا تشمئزون من نفوذ امريكي او ايراني او باكستاني ..
تحياتي لكل عربي ولكل شريف وتعسا لكل منافق

• (28) - كتب : &&&&&&&&&&&&&&& ، في 2012/06/11 .

 

****************** 

نسخ ولصق ولنفس المعلق السابق 

 



• (29) - كتب : &&&&&&&&&&& ، في 2012/06/11 .

مقالة غير موفقة وبعيد كل البعد عن الحقيقة ونابع من الحقد والكرهية ^^^^^^^^^^^^^ وذلك من خلال أسلوب لأخ بكلام غير لأئق في المقالة

 



• (30) - كتب : **************** ، في 2012/06/11 .

لا يخفى على الجميع ان الله سبحانه قد امتدح رسوله الكريم صلى الله عليه واله وسلم حيث قال :: وهذا النبي العربي التهامب المكي



• (31) - كتب : تاج على الراس سيد علي ، في 2012/06/11 .

عاشت ايدك ايها الكاتب الهمام
كنت ابحث عن هكذا مقال منذ مدة لفضح امثال هؤلاء الذين ما ان تكلمت معهم لي نوضح لهم يبدؤون يكيلون لك السباب والتهم 

 



• (32) - كتب : متابع ، في 2012/06/11 .

سؤال هنا ...
لماذا تم رفع الاستفتاء الخاص بالصرخي بانه يشرب الشاي وانه زوج اخته للامام الحجة عجل الله فرجه الشريف من موقع الصرخي بعد 16 ساعة من وضعه

• (33) - كتب : محمد البصري ، في 2012/06/11 .

******



• (34) - كتب : ^^^^^^^^^^^ ، في 2012/06/10 .

****************** 

نسخ ولصق ولنفس المعلق السابق 



• (35) - كتب : ناصر مكي ، في 2012/06/10 .

الى ماس التاجي
يبدو انك لم تقرا المقال جيدا نرجو ان تضع نظارة شمسية لكي لاتصاب بالعمى من الحقائق التي افردها الاخ كاتب المقال والتي لاتقبل الشك ....
ويبدو انكم رجعتم الى التهم القديمة للمرجعية بالسكوت
ولم تقولوا لنا اين مرجعكم الان في اي وصلة للنت وهل يستخدم الايرث لنك في اتصالاته ام الوطنية
سوف يفتي علينا بعد مدة لاتاكلوا الطماطم الاردنية لان لونها احمر داكن بينما الطماطم العراقية لونها فاتح

ماهذه العقول اتلي تحملونها


• (36) - كتب : جعفر محمد الوزني ، في 2012/06/10 .

المشكلة في هؤلاء سيدي انهم لايميزون بين المفردات
مشكلتهم الاساسية كمن تعود على شيء ولايمكن تركه بسهولة وتحضر الى التسقيط بكافة اللغات الكونية وليست العراقية فقاموس السب والشتم لديهم كل يوم تضاف عليه كلمات بذيئة جديدة

• (37) - كتب : ماس التاجي ، في 2012/06/09 .

استاذي العزيز ليكون الكلام في موضوعية حول المرجعية 1 هناك شروط للمجتهد الجامع للشرائط وهو الاعلم بماذا بالبحوث الفقهية والاصولية 2هناك روايات مستفيظة عن اهل البيت ان من ادعى الرؤيا او المشاهدة او النيابة الخاصة فهو مفتري كذاب منافق 3اثبت وخلال هذه السنوات ان المرجعية العربية هي من تحمل هموم الامة وليس القابعة في بيوتها مع احترامي لبعض المرجعيات الغيرعربية4المجادلة بالحسنى هوماكد عليه القران واحاديث اهل البيت عليهم السلام ورد الدليل بالدليل وليس بالافتراء5ان ادعائك انت وصديقك الاعلامي هو كلام شارع لاصحة له بدليل ان السيد الحسني الصرخي قد اجاب على هذه لامور عن طريق استفتاء وزع في عموم العراق وكذلك لتوفير الوقت والجهد عليك زيارة المركز الاعلامي للسيد الحسني واعرف الحقيقة6ان المظاهرات هي لايقاضكم من السبات ومعرفة ماذا يجري منسلب ونهب لثروات العراق بع سكوت مطبق من المرجعيات(الغير عربية)7هل اطلعت على سيرة اهل البيت وكيف حركوا ماكنة الاعلام (هل علي كان يصلي ان الحسين خارجي واتباعهم كفرة )8هل قرات عن محمد باقر الصدر وعن محمد صادق الصدر ليس بدعاوي اكل وشرب عليها الدهر قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين السيد الحسني طرح نفسه مرجع بدليل وراجع المركز الاعلامي حسب الضوابط والشروط ورسائل العلماء الشيعه




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=18220
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 06 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19