• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع :  النقد في القرآن الكريم .
                          • الكاتب : د . فاضل حسن شريف .

 النقد في القرآن الكريم

 لا توجد كلمة بحروفها او مشتقاتها في القرآن الكريم تشير الى النقد. ولكن من تعريف النقد يمكن الحصول على معلومات توصلنا الى مفاهيم النقد في القرآن الكريم. النقد هو فرز الشر واظهار الخير " وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً" (الانبياء 35) و "وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ" (يونس 11)، فالاصلاح خير والفساد شر "وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ" (الجن 11) و " مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ" (الاعراف 168). فالناقد عليه ان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ليكون من رواد الاصلاح " إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ" (هود 88) و " وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ" (ال عمران 114).
وكذلك من مفاهيم النقد فرز السئ واظهار الحسن " ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ" (النمل 11)، اي بتعبير اخر فرز الردئ واظهار الجيد. وبالمجمل فان الناقد اساسا عليه رصد السلبيات، وتبيان الايجابيات ومعالجة السلبيات اذا طلب منه.
ولا يتصور الناقد مهمته سهلة وهو مثل المصلح الذي يجابه التحديات وما الانبياء والاولياء الا نماذج من عظماء المصلحين، فمثلا نوح عليه السلام استهزء قومه بان اراذل الناس يتبعونه " مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ" (هود 27)، وهكذا النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ" (الحجر 95)، وخاصة في مجتمع تأصل فيه الجهل والفساد من الاباء "بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ * وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ" (الزخرف 22-23). وقد يتهم الناقد اتهامات ما انزل الله بها من سلطان "كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ" (الذاريات 52)، فالناقد يدفع ضريبة كما دفعها من قبله الرسل.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=186089
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2023 / 08 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2025 / 02 / 3