• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : البيئه و تاثيرها الممتد .
                          • الكاتب : ايمي الاشقر .

البيئه و تاثيرها الممتد

 من المعروف ان البيئه التى ينشأ فيها الفرد لها تأثير قوى و فعال على سلوكيات الفرد الاجتماعيه , و البيئه هى احد العوامل المؤثره فى  تكوين الخطوط العريضه و الاساسيه فى شخصية الفرد و منهجه الفكرى و فلسفته الشخصيه التى على اساسها يرسم الطريق الذى يسلكه وصولا الى اهدافه و كيفية الوصول اليها , و الجدير بالذكر ان طبيعة البيئه المحيطه بالفرد و خاصه  من الدرجه الاولى و التنشأه الاجتماعيه و درجة رقيها من اهم المؤثرات على ( الانا الاعلى ) الضمير ان كان حى و يشغل حايزا كبيرا فى كيان الفرد او يكاد يكون فى ثبات دائم لا يستيقظ ابدااا و كانه ليس له وجود فى داخل الفرد , كما تحدد بدورها درجة الاتزان الشخصي و العقلى لدى الفرد , و ايضا ثقة الفرد بنفسه و قدرته على اتخاذ القرار . 
 
 
اولا : تأثير البيئه على ثقة الفرد بنفسه و قدرته على اتخاذ القرار : 
 
كثيرا ما نجد رجال و سيدات فى سن النضوج اصحاب شخصيه مهتزه فاقده للثقه بنفسها ليس لديهم القدره على اتخاذ قرار حتى لو كان قرار يمس مساله عاديه او بسيطه وليست مصيريه او خطيره , و نتسال بدهشه و ذهول كيف يكون هذا الشخص فى هذه المرحله السنيه التى تتسم بالنضوج لا يستطيع او يخشى اتخاذ قرار بمفرده !!!! 
 
لعل البيئه و التنشاه الاجتماعيه للفرد و محاولة المحيطين به غرث الثقه او تحطمها منذ الصغر من احد العوامل الاساسيه و الفعاله فى ثقة الفرد بنفسه و قدرته على اتخاذ القرار , لان ما يغرث فى الفرد منذ الطفوله هو ما يظل مرافقا له حتى نهاية حياته و هو صاحب المؤثر القوى الى ابعد درجه يمكن تخيلها على تصرفات الفرد و ثقته بنفسه و قدرته على اتخاذ القرار بقوه او التخوف الشديد من الاقتراب من مرحلة اتخاذ القرار بمفرده دون اللجؤ الى الاخرين !!! 
 
فلقد عرفت عن قرب رجل تجاوز الاربعين من عمره , قدراته العقليه عاليه جدااا , على درجه عاليه من الثقافه و الاطلاع , صاحب اراء و وجهات نظر صائبه متميزه لكن الغريب الذى لاحظته و اندهشت له بشده انه لا يطبق اراءه و وجهات نظره اطلاقا فقط يتحدث عنها لكن مايدخل حايز التنفيذ هى وجهات نظر والده و والدته !!! لا يستطيع ان يفكر مجرد تفكير ان يتخذ قرار بدون الرجوع اليهم و اذا رفضوا لا يستطيع ان ينفذه ابدااااا مهما كانت درجة اقتناعه بهذا القرار !!! ,  و مهما كان قرار صائب بنسبة 100% من وجهة نظر العقل و المنطق و المعايير الاجتماعيه , ورغم اعترافه و اقتناعه انهم اصحاب وجهات نظر غير صائبه و خاطئه تماما !!! الا انه ينساق ورائهم و ينفذ قرارتهم و يتجاهل ما يرى انه الصواب !!!! و حينما يرى نتيجة هذا القرار يجد انه كان قرار خطأ ويتحمل النتيجه بمفرده , و لكن يقف امامهم و يحملهم المسؤلية لانهم هم اصحاب القرار الحقيقين و هو كان مجرد اداه للتنفيذ فقط !!, و الغريب انه لا يصحح الخطا فى ا لمرات التاليه !! لكنه يكرر ما سبق فى كل مره يتجاهل قراره و ينفذ قرار والده ووالدته و تكون النتيجه سلبيه خاطئه و يتحمل النتيجه بمفرده ثم يعود باللوم عليهم لانهم هم اصحاب القرار !!! و رغم انه تعرض لكثير من المشاكل و خسر الكثير من السعاده و الراحه بسبب انسياقه خلف ارائهم و قراراتهم الا انه لا يستطيع ان يغير من نفسه و يستقل فكريا ابدااا و كأن بداخله شىء يزرع فيه الخوف و الهلع من اتخاذ قرار بمفرده و تنتابه حاله من الرعب الشديد خوفا من تحمل نتيجة قراره !!! 
 
مما لا شك فيه انها شخصيه غير سويه , فانه يفضل التابعيه العقليه و ان كانت النتيجه غير مرضيه له او لا تتناسب و طبيعة تفكيره و وجهات نظره , على الاستقلال الفكرى و العقلانيه فى اتخاذ القرار فلا يوجد اى  مانع من المناقشه و الاستفاده من الراى الاخر  بالتشاور مع الاخرين .. حتى لا يصل الى مرحلة اتخاذ قرار يكون مسؤل عنه بمفرده !!!!!!!!!!!!! 
 
و من هنا نعود الى طفولته ....نشأ بين ام و اب عاشقين للسيطره  و التسلط  , معتقدين انهم هم فقط اصحاب الفكر الصحيح السليم !! , زرعوا بعقله ان كل الناس شياطين الا هم فهم الملائكه التى تعيش على الارض !!! , انتهجوا معه منهج تحطيم الذات و فقدان الثقه بالنفس حتى يظل تحت سيطرتهم طوال حياته , فهو كل مايراه خطا و لكن كل مايرونه هم هو الصواب بعينه !! قرارتهم هى القرارات الصائبه لكن قراره دائما سيكون خطا و سياخذه الى الجحيم !!! البعد عنهم هو الضياع و القرب منهم هو الامان !!! لا يفكر ابدااا هم المسؤلون عن التفكير لانه سيفكر خطأ !!! عليه ان يحكى لهم اى مشكله مهما كانت بسيطه ليقوموا هم بحلها لانه اذا تعامل مع المشكله بمفرده ستكون النتيجه مشكله اكبر !!!! دائما كانوا يقولون له .. انت لا تعرف ... انت لا تفهم ... انت فاشل .... انت مجنون ..... و يالها من كلمات ربما تبدو عاديه الا انها صاحبة مؤثر محطم للذات و خاصه فى مرحلة الطفوله التى تعتبر بمثابة الاساس الذى سيقام عليه بناء كامل .... ولذلك كانت النتيجه شبه رجل .. راس خاويه من العقل .. العقل فى يد الاب و الام و هو مجرد شىء متحرك و يتحدث بحديث ليس بحديثه انما هو مجرد تسجيل لحديث الاب والام و لكن بصوته !!!!!! 
 
و فى النهايه اوجه كلمه لكل اب و ام ... عليكم ان تربوا اولادكم ليكونوا رجال  قادرين على تحمل المسؤليه و اتخاذ القرار , لا ليكونوا اطفال كبار , اشباه رجال ,اذا كان الاب و الام هم من يفكرون و يتخذون القرار الان بعد موتهم من سيفكر للابناء ؟؟؟؟ حينما يموت العقل المفكر فكيف يعيش الانسان ؟؟ سوف يعيش بلا عقل تائه شريد او يبحث له عن شخص صاحب عقل يفكر له !!! , ازرعوا فى اولادكم العقل الذى يعرف كيف يفكر لا العقل الذى يعرف فقط كيف ينفذ التعليمات !! 
ازرعوا فى اولادكم الثقه بالنفس لا تحطموا ثقتهم بنفسهم من اجل ارضاء اهوائكم الشخصيه المريضه !! , اصنعوا رجال بمعنى الكلمه لا اشباه رجال غير قادرين على تحمل المسؤليه و اتخاذ قرار , و فيما بعد اصحاب علاقات زوجيه فاشله بسبب ضعف شخصيتهم و انعدام عقليتهم و بالتالى سقوطهم من نظر زوجاتهم و فقدان الاحترام بينهم , و يتوالى الفشل فى جميع مراحل الحياه و اشباه الرجال ياتوا الينا باجيال و اجيال من اشباه الرجال . 
 
و فى المقالات القادمه سوف اتناول تاثير البيئه على بعض سلوكيات الفرد الاجتماعيه ...
 
إيمى الاشقر 
 
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=18759
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 06 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28