• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : طالبت المنامة بحماية وتعزيز حرية التعبير وحرية التجمع «هيومن رايتس»: على البحرين وقف مهاجمة الاحتجاجات السلمية .
                          • الكاتب : وكالات .

طالبت المنامة بحماية وتعزيز حرية التعبير وحرية التجمع «هيومن رايتس»: على البحرين وقف مهاجمة الاحتجاجات السلمية

 دعت «هيومن رايتس ووتش» أمس، السلطات في البحرين الى وقف هجمات قواتها الأمنية على المتظاهرين السلميين فوراً، واعتبرتها غير قانونية. وأصدرت المنظمة بياناً توقفت فيه عند استخدام شرطة مكافحة الشغب البحرينية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية بمظاهرة 22 يونيوالجاري، التي دعت إليها جمعية الوفاق، أكبر جماعة معارضة في البحرين، فرأت انه لا بد أن تتوقف الشرطة البحرينية عن مهاجمة الاحتجاجات السلمية. وأشارت الى انها دققت بمقطع فيديو يُظهر ان الشرطة تطلق أولاً القنابل الصوتية على الحشد، ثم تطلق عدة قنابل من نفس نوع البنادق الخاصة بالسيطرة على أعمال الشغب، على المتظاهرين من مسافة قريبة للغاية. 

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بالمنظمة، جو ستورك، إنه «مرت شهور عديدة على ما قيل عنه إصلاح للشرطة وإصلاح سياسي، ولكن يبدو ان الإصلاح لم يفعل الكثير لتحسين ممارسة الحق في التجمع السلمي». 
وأضاف ستورك: «كان رفض طلب المظاهرة سيئاً بما يكفي، لكن قرار مهاجمة متظاهرين يبدو بوضوح أنهم سلميون بقوة مفرطة تماماً، فهذه مسألة أكثر جسامة بكثير». 
وإذ أشارت المنظمة إلى ان السلطات البحرينية تستمر بمنع منظمات دولية لحقوق الإنسان من دخول البحرين والتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان، شددت على انه «بصفة البحرين دولة عضو بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، فعلى السلطات البحرينية حماية وتعزيز حرية التعبير وحرية التجمع السلمي». 
وأضافت ان البحرين مُلزمة بموجب المبادئ الأساسية للأمم المتحدة المتعلقة باستخدام القوة والأسلحة النارية من قبل موظفي إنفاذ القانون، التي تطالب بعدم استخدام القوة المميتة إلا بحال كانت الحل الوحيد المتاح لحماية الأرواح، وأن تُمارَس هذه القوة المميتة مع ضبط النفس وبشكل متناسب. 
وتطالب المبادئ الحكومات بـ «ضمان أن الاستخدام المتعسف أو المسيء للقوة والأسلحة النارية من قبل موظفي إنفاذ القانون يُعاقب عليه كجريمة بموجب قانون الدولة». 
«يو بي أي» 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=18794
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 06 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19