• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المصرف العراقي للتجاره ( الحلقه السادسه ) نظام رواتب المصرف .
                          • الكاتب : مضر الدملوجي .

المصرف العراقي للتجاره ( الحلقه السادسه ) نظام رواتب المصرف

نعود اليكم بحلقه جديده من فساد حمديه الجاف وليس المصرف العراقي للتجاره فنحن بامانة القلم ومصداقية الموقع لا نتكلم عن الهوى ونكررها دوما نحن نتكلم بأوراق ومستندات غير قابله للتشكيك وحتى ملاحظتنا على التعليق على سلسلة حلقاتنا انه لا يوجد من يدافع عن حمديه الجاف مطلقا لان الجميع يعرف ان كل ما ورد في كتاباتنا هو حقيقه غير قابله للنقض كما يقول القانونيون ، وان وجد تعليق واحد يدافع فهو بدون ادنى شك صادر من حمديه نفسها او من احد افراد عائلتها ولن نجد فيه ما يستوجب الرد او الاجابه ويمكن ان تتطلعو على هذا التعليق الذي لا يحتوي على رد مقنع مطلقا بل عباره عن هرطقه ودجل معيب علينا الرد عليه واتمنى ان يتم اجابتي بشكل مباشر من قبلهم على بريدي الالكتروني ووعدا مني سوف انفي وبهذا الموقع وبقلمي نفسه اي كلمه كتبتها واستطاعت حمديه الجاف ان تنفيها بالاوراق وليس بتعليق كوميدي يذكرنا بكوميديا عادل امام وسمير غانم ومحمد حسين عبد الرحيم وبعضا من كوميديا المرحوم راسم الجميلي .

حلقة اليوم نتحدث بها عن سلم رواتب موظفي هذه المؤسسه الماليه ونبدء من السيد الازري فقد كان لهذا الرجل خطه وفكر معين في منح الرواتب من خلال نظام رواتب عالمي يعتمد به على الاداء وليس على الشكل ويعني ان الموظف يتم تقدير راتبه على اساس ما يقدمه بالعمل وليس على اساس من هو ؟ او من اين اتى ؟؟ مع انه كان يهتم بشكل كبير بالتحصيل العلمي وما اله من ايجابيات على العمل ولهذا نجد ان سلم الرواتب في عهده كان مبني على فكر اداري غاية بالدقه على عكس اغلب الموظفين الذين كانو يعتقدون ان الرواتب هي عشوائيه وانا ماكد بان بعضهم الى هذه الللحظه يتصورون هذا الشيء  بان الاداره السابقه كانت عشوائيه ولكن انا على درايه بان هذا ليس صحيحا فان المقياس الحقيقي كان هو الاداء ونحن بالعراق ومع الاسف لم ولن نتفهم هذا الفكر الاداري لان تربيتنا الاشتراكيه لا تجعلنا نستوعب هذه الفكره التي اساسها هو الفكر الاقتصادي الراسمالي ورغم هذا كله كان سلم الرواتب جدا اعتيادي بمقابل ما يقدمه الموظف من عمل باستثناء الاجانب الذين كانت تبلغ رواتبهم ما يقارب ال 8 – 10 الاف دولار امريكي اما سلم الرواتب بشكل عام وبمعدل مليون دينار للموظف و مليونان الى مليونان ونصف الى من هم بدرجة مدير وعلى القارء ان يطلع على نظام الرواتب في المصارف الاجنبيه او المحليه او يسال اي خبير مصرفي حقيقي على ان لا تكون بكل تاكيد حمديه الجاف عن هذا السلم ومدى قربه الى الواقع .

اما السيده حمديه الجاف ولان اكثر من 40 شخصا هم عائلتها والعدد اكثر بكثير من هم من المقربين لها فقد قامت بانجاز تاريخي بان وصعت سلم جديد للرواتب وبالشكل التالي :

1.      اول تعيين ممن هو حاصل على شهادة الاعداديه راتب بمبلغ  مليون ومائة وخمسون الف دينار

2.      اول تعيين ممن هو حاصل على شهادة الدبلوم او البكالوريوس  راتب بمبلغ مليون وثلثمائه وخمسون الف دينار

3.      تعيين جديد لمن يحمل شهادة الاعداديه وله خبره في مصرف الرافدين مليونا دينار عراقي

4.      تعيين جديد لمن يحمل شهادة الدبلوم او البكالوريوس وله خبر في مصرف الرافدين مليونان وسبعمائه ومخسون الف دينار

5.      من هم بدرجة مدير وحسب الخبره ( علما لا احد له خبره مصرفيه حقيقيه سوى اشخاص يمكن عدهم على اصابع اليد الواحد او يضاف لها اصبع من اليد الثانيه ) مبلغ يتراوح بين 4 – 5 ملايين دينار عراقي

6.      الاجانب تمت زيادة رواتبهم لتصبح 10 الاف دولار امريكي

7.      الساده معاوني المدير العام براتب 6 ملايين دينار

8.      حمديه الجاف براتب  10 ملايين دينار ( رغم انها ليس بحاجه اليه والميع يعلم لماذا )

تخيلو على اخواني الاعزاء هذه هي الرواتب يعني من يعمل سايق في مصرف حمديه الجاف يحصل على راتب اعلى من راتب استاذ جامعي !! تخيلو ان القاضي الذي يحكم بين الناس وبيده ارواح الناس بامر الله تعالى ياخذ راتب اقل من موظفي هذا المصرف !! تخيلو  ان لا احد ينافس هذه الرواتب سوى اعضاء مجلس النواب !! اليس هذا انجازا ؟؟؟

الا يعني ان السيده حمديه الجاف قد ضمنت لها الفساد ولعائلتها الرواتب والسيارات ؟؟ نحن على معرفه ان الاخوان الموظفين سوف ينتقدون هذا المقال كثيرا ولكني اسالهم بمن روحنا بيده هل هذا الاجور هي استحقاق لأدائكم في العمل ؟؟ لا تجيبوني بل اجيبو انفسكم ، اجيبو الله اذا كنت تخافونه وانا متاكد ان بعضكم يستحق هذه الاجور وهم من وضع وحدد راتبهم السيد الازري لانه على علم بالمستوى الادائي لكل موظف لما له من خبره في هذا المجال اما السيده حمديه وبفكرها البسيط تصورت انها تعدل بين الموظفين ولكنها لا تعرف انها تفسد بالارض .

يا حاج ابو اسراء المحترم انظر الى مصاريف الرواتب قبل 2\6\2011 وما بعدها سوف تجد ان هناك زياده باجمالي الرواتب بلغت 38% اي تم صرف رواتب اعلى مما كان يصرف وهذا كله من موازنة الحكومه وهذا كله من مال الشعب  والاطرف انه وردت لنا معلومه من احد الموظفين الصغار ان المصرف يمنح 15 راتب وليس 12 اي ان هذه الرواتب يجب ان تحتسب على 15 شهرا وليس 12 ويعني ان الراتب المقيم به الموظف اعلى مما ذكر في سلم الرواتب وان كان هذا البلد نريد له الاصلاح فهذا هو الفساد بعينه وليس الاصلاح ، كنت ارغب بان اذكر رواتب الموظفين بالاسماء وكما وردت لي من احد الغيورين في هذا المصرف وحسب جدول الرواتب ولكني ارتايت ان احتفظ بسرية الاسماء فقط ويمكن لنا تزويد اي جهه رقابيه او رسميه بها للاطلاع عليها وهي نسخه موقعه من قبل المدير المالي ومعاون المدير العام لان السيده حمديه كانت على سفر مع الاصدقاء اخواني الموظفين لا تنزعجو منا ابدا ولكن حكمو ضمائركم واحكمو هل الجميع يستحق هذه الرواتب ؟؟ وانا اعرف انكم عراقيين شرفاء وفي داخلكم الجواب الحق لان بعضكم يستحق والكثيرون لا ، وانتظرونا في الحلقه القادمه لما لها من اهميه قد تتجاوز البعض من حلقاتنا السابقه

Modar.kasim@yahoo.com


كافة التعليقات (عدد : 2)


• (1) - كتب : زائر ، في 2012/07/18 .

*******************************************



• (2) - كتب : سته سنين خدمة ، في 2012/07/12 .

اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ثانيا - هذه الارقام نعم ربما صحيحة ولكن هل يسال اي شخص كم الاراتب الاسمي لكل موظف ؟؟؟ اجاوبكم وبكل امانىه 80% الراتب الاسمي لهم هو ما دون 900 الف وهذا لذوي الخبرة او سنوات عمل في المصرف اما التعيين الجديد فهو ما بين 375 الف الى 500 الف ,, اما هذه الارقام الي يتكلم بها السيد صاحب القلب السموح فهي عبارة عن زيادات مخصصات ,, يا اخي برلمانك الموقر يستم روات تقااااااااااااااعد (والله عيب هو اكو موظف برلمان سمعتوا بيه يتقاعد ) ستة مليون مدى الحياااااااااااااااااااااااااااااااة ,, فلتذهب يا صاحب الضمير الحي واعد الى العراق امواله الي تنهب كل شهر قانووووووونيا ولا تتكلم على موظف قامت ادارة بشتى الوسائل لرفع مستواه المعاشي لموظفيها عكس الادارة العادلة النيرة المستقيمة التي تقوم بتعيين الموظف غير ذوي القربا ب 400 الف شهريا وبعد 7 سنين يصل راتبك الاسمي والرقمي والحرفي الا ...... 900 الف ,,, الا ترى اخي العزيز اي عدالة كانت تسقى وتباع في زمن الانبياء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=19095
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 07 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29