ألا يـا عـين ويـحك فـاسعدينا ألا فــابـك أمــيـر الـمـؤمنينا
رزئنا بخير من ركب المطايا و فارسها و من ركب السفينا
و مـن لبس النعال و من حذاها ومـن قـرأ الـمثاني والـمثينا
وكــنـا قــبـل مـقـتـله بـخـيـر نـرى مـولى رسـول الله فـينا
يـقـيم الـديـن لا يـرتـاب فـيـه و يـقضي بـالفرائض مستيبنا
ولــيـس بـكـاتـم عـلـما لـديـه ولــم يـخـلق مـن الـمتجبرينا
ألا أبـلـغ مـعاوية بـن حـرب فــلا قــرت عـيون الـشامتينا
أفـي شـهر الصيام فجعتمونا بـخـير الـناس طـرا أجـمعينا
لقد علمت قريش حيث كانت بـأنـك خـيـرها حـسبا و ديـنا
كــأن الـنـاس اذ فـقدوا عـليا نـعـام جــال فــي بـلـد سـنينا
فــــلا والله لا أنــسـى عــلـي وحـسن صلاته في الراكعينا
اليوم قتل امير المؤمنين {ع} شهيدا من اجل كلمة الحق. والذين قتلوه ارادوا ان يزيلوا ظل رسول الله{ص} من الارض . وقد تمكنوا بفعل باطلهم وبمساعدة الانتهازيين والجبناء والمنافقين . وهذا ليس جديدا علينا لان النبي{ص} اخبره انه سيقاتل بعده كل شواذ الارض . ورد في { كتاب العسل المصفّى ۲ / ۳۷۱} عن أبي سعيد التميميّ ، عن عليّ{ع}قال : عَهِدَ إليّ رسول الله{ص}[أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، فقيل له : يا أمير المؤمنين ، مَن النّاكثون ؟قال : النّاكثون أصحاب الجمل ، والمارقون الخوارج ، والقاسطون أهل الشّام. فما هي الحوادث السياسية التي وقعت بعد استشهاد الامام امير المؤمنين{ع} وادت الى انهيار حكومة ولاية اهل البيت{ع} .التي اوصى بها رسول {ص}.
*** بداية لا بد ان نرجع الى الحوادث السياسية التي وقعت قبيل وفاة رسول الله{ص} حين نصب في اخر احتفال في حجة الوداع الامام علي{ع} وليا للعهد من بعده في مكان يسمى غدير خم . قال :
*** معاشر الناس ! ان اللّه أوحى إليّ يقول: (يا أيّها الرسول بلّغ ما اُنزل إليك من ربّك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته واللّه يعصمك من الناس ) وأنا مبيّن لكم سبب نزول هذه الآية: انّ جبرئيل هبط عليّ ثلاثاً يأمرني عن ربّي أن أقوم في هذا المشهد، فاُعلم الأبيض والأسود، انّ علي بن أبي طالب أخي ووصيّي وخليفتي على اُمّتي، والإمام من بعدي، وقد ضمن لي العصمة من الناس..فاعلموا معاشر الناس! ان اللّه قد نصبه لكم ولياً وإماماً مفترض الطاعة على المهاجرين والأنصار،والتابعين لهم بإحسان،على البادي والحاضر والأعجمي والعربي، والحر والمملوك،..
معاشر الناس! انه آخر مقام أقومه في هذا المشهد، فاسمعوا وأطيعوا، وانقادوا لأمر ربّكم، فإنّ اللّه هو مولاكم وإلهكم،ومن بعده رسوله محمّد وليّكم ثم بعدي علي وليّكم وإمامكم بأمر ربّكم، ثم الإمامة في ذرّيتي من ولده إلى يوم تلقون اللّه ورسوله، لا حلال إلاّ ما أحلّه اللّه، ولا حرام إلاّ ما حرّمه اللّه، معاشر الناس ! لا تستنكفوا من ولايته، فهو الذي يهدي إلى الحق ويعمل به، ويزهق الباطل وينهى عنه، ولا تأخذه في اللّه لومة لائم.
ثم قال:وعند انقضاء خطبتي أدعوكم إلى مصافحتي على بيعته، والإقرار به، ثم مصافحته بعدي،واني قد بايعتُ اللّه، وعليّ قد بايعني، وأنا آخذكم بالبيعة له عن اللّه عزّ وجلّ (فمن نكث فإنّما ينكث على نفسه) فقالوا ما نقول: قال: قولوا الّذي قلت، وسلّموا على عليٍّ بإمرة المؤمنين، قولوا: سمعنا وأطعنا، والحمد للّه الّذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا اللّه.ثم نزل رسول اللّه (ص) فصلّى ركعتين وقد زالت الشمس، فأذّن مؤذّنه لصلاة الفرض، فلما صلّى بهم جلس في خيمته وأمر عليّاً (ع) أن يجلس في خيمة له بإزائه، ثم أمر المسلمين أن يدخلوا عليه فوجاً فوجاً فيهنّؤوه بالولاية، ويسلّموا عليه بإمرة المؤمنين،ففعل الناس ذلك كلّهم منهم أبا بكر وعمر بايعاه وعمر يقول له: بخّ بخّ لك يابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة، ثم سلما عليه بقولهم : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة اللّه وبركاته، ثم هنّؤوه بالخلافة.
** هذه الحادثة جرت البلاء على ال محمد {ص} فلما رجعوا الى المدينة عقدت اجتماعات بين قيادات اهل مكة . وقرروا عقد مؤتمر تكون فيه قرارات مصيرية . فكان انعقاد المؤتمر في بيت ابي بكر في{ منطقة السنح} ورد في صفحة موسوعة المصطلحات الاسلامية ان السنح مِن مَعالم المَدِينَةِ المُنوَّرةِ وهي منازل بني الحارث بن الخزرج. وكان به منزل أبي بكر بعد ان اغلق جبريل {ع} بيوت المهاجرين المشرعة نحو المسجد وابقى بيت علي بن ابي طالب{ع}.
حين مات رسول الله[ص]اتخذت قرارات مصيرية مهمة شقت الامو ليومنا هذا واهم نقطة هي أبعاد اهل البيت (ع) من قيادة الامة وايجاد بديل عنهم وهذا تحقق في اجتماع سقيفة بني ساعدة , نجح فيها المكيون بإبعاد اهل البيت(ع)من الحياة الاجتماعية والسياسية. والنقطة الثانية ابعاد علي بن ابي طالب{ع} من منصب الخلافة مهما كلف الامر.
**حين تولى الامام علي(ع) السلطة نشبت حروب في الداخل(من كوادر مؤتمر السنخ) لتقويض حكومة اهل البيت(ع) وخاض الامام علي(ع) حروبا ضد القوات التي وصفها رسول الله" الناكثين والقاسطين والمارقين , قال أبو أيوب : قلت يا رسول الله مع من نقاتل هؤلاء الأقوام ؟ قال : مع علي بن أبي طالب. (المستدرك على الصحيحين 3 / 139)...بقيت تلك الحروب إلى زمان الإمام الحسن المجتبى(ع)الّتي استمرّت خلافته قرابة ستّة أشهر،(برز الإسلام القرشي مقابل الاسلام المحمدي العلوي.).
**اول شهيدة بعد وفاة رسول الله{ص} هي الزهراء{ع} وسبب وفاتها ليس كسر الضلع ولا الاجهاض . بل تعرضت للضرب بالسيف وهناك عدة مصادر من الفريقين ان الزهراء تعرضت للضرب لحد القتل وفعلا قتلوها .حيث أمر عمر قنفذا أن يضربها بالسوط على ظهرها وجنبيها إلى أن أنهكها وأثر في جسمها الشريف (علم اليقين: 2 / 686 - 688. 2. سيرة الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام): 1 / 145. 3. كتاب سليم: 85، الاحتجاج: 83. وفي كسر ضلعها أو جنبها روايات أخرى، راجع كتاب سليم: 2 / 907 (الطبعة الحديثة) وفي رواية: ضربها قنفذ على وجهها وأصاب عينها (أمالي الصدوق: 114 (ط بيروت ص 100)، الفضائل: 9، المحتضر: 61، 109، مكتوب بخط الشيخ الجبعي، عنه بحار الأنوار: 101 / 44، فرائد السمطين: 2 / 35). وفي رواية أخرى: ألجأها قنفذ إلى عضادة بيتها ودفعها فكسر ضلعا من جنبها فألقت جنينا من بطنها، فلم تزل صاحبة فراش حتى ماتت من ذلك شهيدة . وفي روايات أخرى: ضربها على رأسها أو ذراعها أو كتفها، أو عضدها وبقي أثر السوط في عضدها مثل الدملج ، أو لكزها بنعل السيف، كان أقوى سبب في ذلك (كتاب سليم: 85، وذكر بكاؤهم أيضا في الإمامة والسياسة: 1 / 20، المسترشد: 377 - 378. 7. المسترشد: 381، الاحتجاج: 86. 8. الهداية الكبرى: 138 - 139. 9. شرح نهج البلاغة: 6 / 11. 10. ). وفي رواية: ضربها خالد بن الوليد أيضا بغلاف السيف. وفي رواية: ضغطها خالد بن الوليد خلف الباب فصاحت.. ولذا أسند بعض الثقات إسقاط الحمل إلى خالد أيضا (كتاب سليم: 251. 8. شرح نهج البلاغة: 11 / 111، عن كثير من المحدثين. ). وفي رواية ضربها المغيرة بن شعبة حتى أدماها، أو دفع الباب على بطنها..
** الشهيد الثاني مَالِك بن نُوَيرَة . قتل من قبل خالد بن الوليد وبأمر أبي بكر والشيعة انتقدوا حالة القتل هذه، وانتقدوا نظرية عدالة الصحابة. لان مالك رفض دفع الزكاة للحكومة كونها غير شرعية بل كل خلافة أبي بكر، غير شرعية ..وهذا سبب آخر لقتله. ذهب بعض كتّاب أهل السنة إلى القول بارتداد مالك عن إسلامه، لكن دفع ديته ابو بكر. واعتبر عمر بن الخطاب خالد بن الوليد يستحق القصاص لجريمة قتل مالك، والرجم لجريمة معاشرة زوجته. وأما أبو بكر فقد عذّر خالد في اجتهاده.
** ومن الشخصيات المؤثرة التي تم اغتيالها في زمن الامام علي{ع} هما محمد بن ابي بكر الذي تزوج شقيقة زوجة الإمام الحسين{ع} والاخر مالك ابن الاشتر. كان محمد والبا لمصر في عهد الامام علي {ع} هذا الرجل حارب وصمد ولم يسلم مصر لأهل الشام فقتل على يد معاوية بن خديج الشامي .هنا قرر الإمام علي {ع} أن يرسل الأشتر النخعي إلى مصر لحسم الصراع الدائر هناك وتسلم زمام القيادة بعد مقتل محمد بن أبي بكر.واتفق ابن كثير والطبري أن محمد بن أبي بكر تطاول على معاوية بن خديج، وعمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان وهو ما أثار غضب معاوية بن خديج فقتله ثم وضعه في جثة حمار وأحرقه بالنار,يقول ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية": "لما بلغ ذلك عائشة زوجة النبي، جزعت عليه وضمت عياله إليها..
*** اتباع سياسة ارهاب الدولة والقتل على الهوية: لم يعرفه المسلمون في جميع الازمنة التي مضت حكما مثل حكم معاوية وبنو امية من بعده . كان هدفهم الاول قتل كل من يشكون لن له ولاء لامير المؤمنين {ع} فكان حريا ان يكون معاوية وصمة عار في جبين الاسلام ..ومن جرائمهم الكثيرة شخص ممسوخ اسمه بسر ابن ارطاة ..وكان معاوية يحتفظ بشخصيات اجرامية يوليهم القيادة ومن اشهرهم [بسر بن أرطاة ] هذا اللعين بعد التحكيم وكان علي بن أبي طالب{ع}حي، بعثه معاوية وهناك بعث اخر عليه قائد مجرم من بني عامر وشخص ثالث اسمه الضحاك بن قيس الفهري.. أمرهم أن يسيروا في البلاد فيقتلوا كل من وجدوه من شيعة علي بن أبي طالب{ع} وأصحابه، وأن يغيروا على كل المدن المواليه لامير المؤمنين . ويقتلوا كل من يوالي ابي تراب .
فوقع البلاء على شيعة اهل البيت . ولم يسلم الاطفال والنساء والشيوخ .مر بسر بن ارطاة يمشي على وجهه وكل قرية او مدينة يغير عليها ويمضي ما امره معاوية حتى وصل إلى المدينة فقتل بها ناسا من أصحاب علي{ع}وأهل هواه، وهدم دورهم ، ومضى إلى مكة فقتل جماعة من اعمام النبي من آل أبي لهب، ثم أتى السراة ومعنى السراة الان نسميها ناحية او قرية كبيرة .. وكانت في اطراف مكة سروات كثيرة من سراة جشعم وسراة بني مالك وغامد وزهران فقتل من بها من يلقون القبض عليه بتهمة التشيع. فقتل عبد الله بن عبد المدان الحارثي وابنه، وكانا من أصهار بني العباس وقتلوا عامل علي {ع}، ثمتوجه نحو اليمن .وكان عليها عبيد الله بن العباس عاملا للامام علي{ع} وكان غائبا، وقيل هرب لما بلغه خبر بسر فلم يمسكه ولكن قبض على ولديه صبيين لم يبلغا عشر سنين . فأخذهما بسر لعنه الله وذبحهما بيده بمدية كانت معه، ثم رجع الى معاوية يبلغه ببطولاته في القتل والارهاب .وأصاب عبيد الله بن العباس لوثة في عقلها على ابنيها فكانت لا تعقل ولا تصغي لاحد بعد قتل ولديها وبقيت تطوف في المواسم تنشد الناس ابنيها بهذه الأبيات:
يا مــن أحس بابنـــي اللــذين هما *** كالدرتين تشظى عنهمـــا الصدف
يا من أحـــس بابنـــي اللـذين هما *** سمعي وقلبي فقلبي اليوم مردهف
يــا من أحـــس بابني اللــذين هما *** مخ العظام فمخـــي اليوم مختطف
نبئت بسرا وما صدقت ما زعموا *** من قولهم ومن الإفك الذي اقترفوا .
*** وفعل كل من بعثه معاوية لهذا الغرض فقصد العامري إلى الأنبار فقتل حسان ابن حسان البكري وقتل رجالا ونساء من الشيعة وكل من عثروا عليه في الانبار من شيعة اهل البيت{ع}قال أبو صادقة أغارت خيل لمعاوية على الأنبار فقتلوا عاملا لعلي يقال له: حسان بن حسان، وقتلوا رجالا كثيرا ونساء، فبلغ ذلك علي {ع}فخرج الى المسجد وارتقى المنبر حمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي محمد {ص}ثم قال: إن الجهاد باب من أبواب الجنة، فمن تركه ألبسه الله ثوب الذلة، وشمله البلاء، وريب بالصغار، وقد قلت لكم: أغزوهم قبل أن يغزوكم فإنه لم يغز قوم قط في عقر دارهم إلا ذلوا. فتواكلتم وتخاذلتم وتركتم قولي ورائكم حتى شنت عليكم الغارات، هذا أخو عامر جاء الأنبار فقتل عاملها حسان بن حسان وقتل رجالا كثيرا ونساء،والله بلغني إنه كان يأتي المرأة المسلمة والأخرى المعاهدة فينزع حجلها ورعاثها ثم ينصرفون موفورين لم يكلمهم أحد فلو أن امرءا مسلما مات دون هذا أسفا لم يكن عليه ملوما .
**حُجر بن عَديبن حام الطائي الكندي الكوفي، من فضلاء الصحابة وزهادهم، وفد على النبي{ص}مع اخيه هانئ بن عدي وشارك في معركة القادسية، وفتح مرج عذراء بالشام، وهو من خواص أمير المؤمنين{ع} قاتل معه في الجمل، وصفين، والنهروان، وكان يرأس قبيلته في كل المعارك. قتله معاوية بن أبي سفيان بعد ان عرض عليه البراءة من الإمام علي بن أبي طالب {ع}فأبى فقتله ومعه جماعة وأحد أبنائه، وقطعوا رأسه وعلّقوه على بوابة الشام، وهو أول رأس يُعلّق على البوابات.ثم تلتها رؤوس اهل البيت بعد معركة كربلاء .. ولا اريد ان اطيل في عدد الذين قتلوهم بسبب تشيعهم , ولذا امر الامام علي{ع} ان يخفوا قبره خوفا ان ينبشوه ويمثلوا به .
*** قال الشيخ المفيد في كتاب "الإرشاد": (كانت وفاة أمير المؤمنين {ع} قبيل الفجر ليلة إحدى وعشرين من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة وتولى غسله وتكفينه ابناه الحسن والحسين عليهما السلام , وحملاه الى الغري من نجف الكوفة, فدفناه هناك وعفَّيا موضع قبره بوصية كانت منه إليهما ,لما كان يعلمه عليه السلام من دولة بني أمية من بعده, وما يضمرون ويعلنون بسوء النيات فيه ولو تمكنوا من قبره فانهم سيحفرونه ويخرجونه ولا يستبعد ان يقطعوا راسه ويصلبون جثته على نخلة .
وردت أحاديث مأثورة كثيرة عن أهل البيت عليهم السلام تؤكد على دفن الإمام علي{ع} في النجف في الموضع الذي يُزار فيه الآن, ومنها ما ورد عن الإمام الباقر{ع}: إن الإمام علي {ع}قال في وصيته:(أنْ أخرجوني إلى الظَّهْر, فإذا تصوَّبت أقدامكم واستقبلتكم ريح فادفنوني, وهو أول طور سيناء, ففعلوا ذلك). ولا يخفى أنَّ الظَّهْر هو أحد أسماء النجف.ذكر السيد ابن طاووس في فرحة الغري عن عن مولى لعلي بن أبي طالب قال:(لما حضرت أمير المؤمنين الوفاة، قال للحسن والحسين: إذا أنا مِتُّ, فاحملاني على سرير، ثم أخرجاني, واحملا مؤخر السرير، فإنكما تُكفيان مقدمه،
ثم آتيا بي الغريين, فإنكما ستريان صخرة بيضاء, فاحتفروا فيها ستجدان فيها ساجة, فادفناني فيها. قال: فلما مات, أخرجناه, وجعلنا نحمل مؤخر السرير ونُكفى مقدمه، وجعلنا نسمع دوياً في السماء حتى أتينا الغريين، فإذا صخرة بيضاء تلمع نوراً، فاحتفرنا، فإذا ساجةٌ مكتوب عليها: (ما ادخره نوح لعلي بن أبي طالب). فدفناه فيها وانصرفنا, ونحن مسرورون بإكرام الله تعالى لأمير المؤمنين{ع} وقد شرَّف الله أرض النجف بأن جعلها مثوىً لأجساد الأنبياء والأوصياء والصالحين , ولا سيما آدم ونوح وهود وصالح {ع} يهم السلام. عن المفضل بن عمر الجعفي , قال: (دخلتُ على أبي عبدالله عليه السلام, فقلتُ له: إني أشتاق الى الغري. قال: ((فما شوقك إليه؟)) فقلتُ له: إني أحب أن أزور أمير المؤمنين عليه السلام. فقال: ((هل تعرف فضل زيارته؟)) قلت: لا, يا بن رسول الله فقال: (إذا أردت زيارة أمير المؤمنين فاعلم انك زائر عظام آدم وبدن نوح وجسم علي بن أبي طالب{ع}
يا برق إن جئت الغري فقل له * أتراك تعلم من أرضك مودع
فيك ابن عمران الكليم وبعده * عيسى يقفيه وأحمد يتبع
بل فيك نور الله جل جلاله * لذوي البصائر يستشف ويلمع
فيك الإمام المرتضى فيك الوصي * المجتبى فيك البطين الأنزع
يا من له ردت ذكاء ولم يفز * بنظيرها من قبل إلا يوشع
يا هازم الأحزاب لا يثنيه عن * خوض الحمام مدجج ومدرع
يا قالع الباب الذي عن هزها * عجزت أكف أربعون وأربع
لولا مماتك قلت إنك باسط * الأرزاق تقدر في العطا وتوسع
ما العالم العلوي إلا تربة * فيها لجثتك الشريفة مضجع
أنا في مديحك ألكن لا أهتدي * وأنا الخطيب الهبزري المصقع
أأقول فيك سميدع كلا ولا * حاشا لمثلك أن يقال سميدع
بل أنت في يوم القيامة حاكم * في العالمين وشافع ومشفع
لي فيك معتقد سأكشف سره * فليصغ أرباب النهى وليسمعوا
والله لولا حيدر ما كانت * الدنيا ولا جمع البرية مجمع
من أجله خلق الزمان وضوئت * شهب كنسن وجن ليل أدرع
علم الغيوب إليه غير مدافع * والصبح أبيض مسفر لا يدفع
وإليه في يوم المعاد حسابنا * وهو الملاذ لنا غدا والمفزع
هذا اعتقادي قد كشفت غطائه * سيضر معتقدا له أو ينفع
ورجع ابناء امير المؤمنين الى دارهم فسمع الامام احسن صوت بكاء ويبدو انه رجل كبير .. طرق الباب وسال همم بكاءك قال كان رجل ياتيني كل يوم ويطعمني ويمازحني والا تركني ثلاثة ايام فقال له الامام عظم الله اجرج يا شيخ رجعنا الان من دفنه .ز
ـــــ امس جانوا احبتنه بعيدين
احذاي واصبحوا عني بعيدين
انا اعيد لو اشوفنهم بعيدين
وابذل مهجتي وكلبي سويه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اشكال الناس كبل العيد حظرت
وانه اتمنيت امنه اليوم حظرت
يتامه احنه واجينه انزور حظرت
ابو الا يتام حماي الحميه
ـــ الـحـزن مـتـفـصل اعليه وليتام
و عـنـدي اويه الدمع عِشره وليتام
عـلـي حـيـدر يـودعها وليتام
يـم داره لـفـت هـاي الـمسيه ..
|