• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : قراءة في كتاب .
                    • الموضوع : (جولة في اصدار)  (دليل متحف الكفيل النفائس والمخطوطات) .
                          • الكاتب : علي حسين الخباز .

(جولة في اصدار)  (دليل متحف الكفيل النفائس والمخطوطات)


 تطل منائر السلام شغفا يرسم  للعالم جهات الكون عند رابعة المصير ؛ثلهج القلوب وادعة بالسلام، سلام الله عليك سيدي يا ابا الفضل العباس يا غيث كل دعاء،  ومن كفيك تنهل التواريخ هيبة تزدهي بالصلوات، لنرتوي من عذب التواريخ ، من مناهل جودك شفاعة تحمل وقار النصرة والسلام
متحف العتبة العباسية المقدسة ،روح تحتضن خصوبة الخطوات، انتماء يرتقي التواريخ أول متحف من نوعه في عتباتنا المقدسة  في العراق ،افتتحت الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة في ذكرى ولادة عقيلة بني هاشم الحوراء زينب
يوم الجمعة /٥ جمادي الاول/1431 هـ الموافق ١/٥/٢٠٠٩م
تلك افئدة ناطقة تهب النواظر معنى ان نكون، هذا التوق المتوهج بالحنين يرفع رايات النصرة  لسيد الفرات
سلام الله عليك في كل زمان ينحني للصلاة ،هذا المتحف مكتظ بالحياة،
يعد الاهتمام بالموروث الحضاري والتراث الاسلامي والفلكلوري بمثابة حماية وحفاظ على المجاميع المتحفية والمنظومات التراثية والاثرية التي تدون موروث الاسلاف وتاريخ الشعوب الذي يؤسس الهوية لما يمتلكه التراث بمختلف تصنيفاته وانواعه من قيم ثقافية ومعرفية وجمالية وسلوكية في حياة الشعوب والامم السابقة والذي ينشر الثقافة والفكر والمعرفة من خلال المتاحف والمؤسسات الثقافية والاكاديمية ،
شرع متحف الكفيل بتأسيس استراتيجيته الفكرية والمعرفية والفنية منذ اولى خطواته المباركة ما بعد 2003 م عندما شرعت العتبة العباسية المقدسة بوضع الخطوة الاولى للمتحف المتمثلة بافتتاح قاعة العرض المتحفي في الخامس من شهر جمادي الاول 1431 هـ سنه 2009 م  ذكرى ولادة السيدة الحوراء الكبرى عليها السلام وفيما بعد تم تأسيس قسم المتحف النفائس والمخطوطات في 2014 م،
نشر في الدليل صورة لمرقد أبي الفضل العباس عليه السلام مكسو بالكاشي القاشاني ،قبل اعمال تذهيب القبة والمنارتين الشريفتين وصورعن الضريح القديم لأبي الفضل العباس عليه السلام والشباك الفولاذي صنع من الحديد المموج والذي يعرف بالجوهر سنة 1768م،
وعرض المتحف بعض الاسلحة البيضاء والسيوف والخناجر ،سيف السلطان سليم خان نصله من الحديد الجوهر عليه كتابة مذهبة وغمده  من الخشب مغلف بالجلد المحلى بالذهب ،وسيف السلطان فتح علي شاه وسيف  السلطان جعفر خان زند، وسيف السلطان جعفر فتح الله 1844م مقبضه من قرن الغزال ، وسيف ثعباني وسيوف من الجوهر، واقيات على الطراز المغولي ،وبعض القامات الحديدية المزخرفة و الخناجر وسكاكين من الحديد عليها نقوش وزخارف نباتية ،وانواع من الطبرزون ( الطبر ) عليها نقوش نباتية مذهبة ، 
ودروع مصنوعة من الخشب ومغلفة بقطع من الجلد، درع بتراء  فوقه قميص والكل مصنوع من زرد الحديد مزود بواقيات للسواعد مصنوعة من الحديد، ، ترس ( مجن ) صفيحة من المعدن  تمسك باليد بواسطة مقبض مثبت في بطن الترس يحمي الفارس  من ضربات السيوف ، وطعن الرماح ، سيف مصنوع من الحديد الصلب ( الجوهر ) مع غمده الكامل ، رمح مصنوع من الخشب مثبت في مقدمته سنان مدبب مصنوع من الحديد ، خوذة ( بيضة)مصنوعة من الحديد مزودة بكافة ملحقاتها ( القونس )الذي يحمي الأنف ــ الحاملتان ، توضع فيها العلامات مثل الريشتين ( المغفر ) من زرد الحديد مرتبط بالجزء السفلي من الخوذة وينسدل على الجانبين ليغطي الأذنين وجزء منه يغطي القفا ،
بنادق قديمة مثل بندقية القلاع تعمل بواسطة البارود والفتيل المجمر  كتب عليها ( يا قاضي الحاجات) وصنعت في القرن  الحادي عشر الهجري ،وبندقية بنوع ( ماكلية )وبندقية قديمة نوع تاور تعمل بواسطة  البارود وآالية الكبسولة ،
وعرض الدليل صور لمصاحف ،، قرآن كريم من القرن الاول الهجري، صفحة نفيسة كتبت بالخط المصحفي الكوفي على الرق ( جلد الغزال )تنسب الىالإمام  زين العابدين عليه السلام، وهناك صفحات نفيسة كتبت بالخط المصحفي الكوفي 
وعرضت صور لمشبكات ذهبية تعود الى القرن الثاني الهجري في عهد المهدي العباسي ومنها تعود الى القرن الخامس الهجري ومسكوكة عباسية ( دينار صنع من الذهب )سنة 801م وزنها 4،7غم ، ومسكوكة فضية ضربت في المحمدية ثبت عليها عهد الإمام الرضا سنة 204هـ سنة 819 م، ومسكوكة فاطمية ( دينار  صنع من الذهب )ضربت في زمن الظاهر لإعزاز دين الله سنة 411ـــ427 هـ (1021ـــ1036) الصور لبعض الكشاكيل منها كشكول مصنوع من جوز الهند مطعم بأحجار كريمة، زخارف ونقوش نباتية كتب عليها ( وقف حضرت العباس عليه السلام )سنة 1923م
وشمعدانات منها فضية دائرية الشكل ومنها نحاسية مطلية بالقصدير مخروطية الشكل وشمعدانات مصنوعة من الفضة على شكل شجرة ونحاسية مطعمة بالميناء و ذهبية دائرية الشكل عليها نقوش والزخارف نباتية
وعرض الدليل صور لكفوف على شكل مشبكات مصنوعة من الذهب ومثبتات على قاعدة مصنوعة من الخشب مطعمة بأحجار كريمة عليها نقوش بزخارف وكفوف فضية عليها اطراف الاصابع ذهبية صغيرة وكفوف مصنوعة من البرونز سنه 1208 هـ
والصور بعض الحلي والمجوهرات مثل بروش صنع من الذهب مرصع بأحجار كريمة ذات الوان واحجام مختلفة ،وبروش مصنوع من الذهب على شكل زخرفة نباتية وعلى شكل نجمة وهلال مطعم بأحجار الزجاج ومنها مطعمة بالألماز والنحاس الاصفر وبعض التيجان المصنوعة من النحاس المطلي بالذهب عليه زخارف نباتية وهندسية وقناديل مصنوعة من الذهب على الطراز النادر، ومصابيح نفطية ( لالة)ومنها ذو فتيلتين صنعت من النحاس والحجر والزجاج ،
واواني معدنية مصنوعة من النحاس الاحمر مطلية بالقصدير وعليها عبارات ورسوم ومنها اواني معدنية مصنوعة من الفضة اسطوانية الشكل عليها نقوش نباتية واباريق مصنوعة من النحاس مطلية بالقصدير وعليها نقوش نباتية وحيوانية غاية من الدقة والجمال  ، اوعية نحاسية مطلية بالقصدير و زجاجيات وانواع من الساعات والمساريات والمنسوجات متنوعة منها سجادة صنع يدوي نوع ( كاشان قاسمي) من النوع الممتاز عليها صورة الامام علي عليه السلام قياسها (141سم×227سم)وسجادات يدوية الصنع من اجود انواع الصوف منها كاشان ومن نوع بختيار وعليها زخارف وصور نباتية وسجادة تبريز عليها صورة سيدنا العباس عليه السلام وسجادة ماي رهم تبريز وصورة لسجادة عليها صورة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، وحاملات المصاحف.. عالم جميل




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=199628
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2025 / 01 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2025 / 02 / 2