• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : زواج الميم ميم . .
                          • الكاتب : هادي جلو مرعي .

زواج الميم ميم .

 تستخدم الحروف للدلالة على مسميات بعينها.وربما كانت الفائدة من وراء ذلك أن تتم التغطية على فعل أو تاريخ أو لحصر المعرفة بمجموعة بشرية أو بأفراد خشية حصول مفسدة في حال خرجت المعرفة الى نطاق ممتد.
ومن الإستخدامات مايكون تافها كأن نقول :بيب بيب ،دلالة على منبه السيارة ،ولكي نعرف الآخرين بتسمية الصوت الذي يصدره ذلك المنبه في حال غفلة المارة في الطريق.
ميم ميم، هما الحرفان الأولان لكلمتي ( مسيار ) عند السنة ،و( متعة ) عند الشيعة,والظاهر أن كلمتي (مسيار ومتعة) رغم الهجوم الحاد الذي يتعرضان له من ممثلي المنظمات المدنية والذين يرون فيهما زنا مقننا ،حتى من مجموعات دينية,حيث لايجّوز علماء السنة زواج المتعة ويعدونه باطلا ،لكنهم لاينفون شرعيته التي في عهد الرسول ص، ويشيرون الى نهي عمر بن الخطاب عنه فترة ولايته ،بينما يشير الشيعة الى الأصل في الحلية ،رغم ذلك كله فإن الزواجين ماضيين في أن تعتمدهما مجموعات بشرية متزايدة من العامة والنخب المثقفة حتى.
في تسعينيات القرن الماضي، وحين كنت طالبا في الكلية كانت الأخبار ترد من بعض البلدان العربية عن حدوث حالات زواج (متعة ) في الأوساط الطلابية ،ويقوم بذلك طلاب وطالبات يعتنقون المذهب السني،وربما وجدوا في ذلك مخرجا لهم في مواجهة التشدد حيث لايستطيعون الإرتباط الدائم ،بينما يتيح لهم الزواج المنقطع ذلك،وهو أمر فيه خلاف حتى عند الشيعة الذين يضيقون فيه ولايبيحونه كما هو الشائع عند العامة من الناس،ويرى البعض أن زواج المسيار هو النسخة السنية لزواج المتعة،فالتعصب يعيق علماء السنة من إباحة هذا الزواج لكي لايكون إثباتا لصحة المذهب المخالف ،ثم إنهم وجدوا معتنقي مذهب السنة يمارسون هذا الزواج بنسخته الشيعية وأرادوا سد الطريق  عليهم ,بينما لايمكن النزول عند هذا الرأي فهو نفاق صريح فلايمكن ممارسة فعل نحرمه على غيرنا بمجرد أن نغير في تسميته,وهو مايشير الى بطلان التهمة تلك عن علماء السنة الذين ربما وجدوا مخرجا شرعيا لزواج يرون فيه إكنمال شروط لابد من توفرها قبل القيام بفعل الزواج.
مسلسل عراقي أبطاله عراقيون ويصور في الخارج ومن المؤمل أن تعرضه قناة فضائية عراقية خلال شهر رمضان المبارك تتلخص قصته بشاب فقير في الجامعة يرتبط بصديقته بعلاقة حب ،ويكون بينهما شكل من أشكال الزواج غير الدائم ،ولكن لم يورد لي المصدر الذي نقل لي شكل الإستعدادات لإنجازه هل أن الحل في العلاقة بينهما هو زواج المتعة أم المسيار.
ومن خلال سير الأحداث ،وإستعمال الحرفين الأولين من ( متعة مسيار) فيبدو أن المسلسل يحاول تسويق فكرة ناقدة لكل أشكال الزواج عند المسلمين خارج الدائرة الضيقة المعروفة عند البشر جميعا،ويعبر عن رفض للزواج المنقطع بنسختيه الشيعية والسنية معا.
لايرعوي الناس، وليس كلهم عن ممارسة الجنس سواء كان مقننا أو من غير تقنين ولذلك تجد أن كثرا من النساء والرجال لايميلون لممارسة فعل الزواج تحت مسمى المتعة والمسيار لكن منهم من يقبل بممارسة الجنس بلاعنوان وبطريقة تحرمها الشرائع السماوية،وليس واضحا ماإذا كان التقنين تحت هذه العناوين ينهي المشكلة ،أم تترتب عليها مشاكل أكبر؟
أتمنى أن تنتهي فرقة العمل من إنجازه  قبل رمضان لكي نتابع ماجاء فيه من رسالة،والجيد فيه إنه سيخرج من دائرة الطائفية فهو لايهاجم المتعة لوحدها كما كان المعتاد عند الناس حين يهاجم البعض من السنة نظراءهم الشيعة وينادونهم كلما ضاقوا بهم( أولاد المتعة ) وقد يستعد الشيعة ليطلقوا تعبير( أولاد المسيار )على السنة مع إشتداد المواجهة عى مستوى البلاد العربية والإقليم الإسلامي المجاور،ولم تسجل حالات إنجاب من زواج المتعة إلا في النادر ,وكذا في المسيار .والله الستار.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=20015
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 07 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19