• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : اهم اخبار صحيفة البوابة العراقية ليوم 28 تموز 2012-07-28 .
                          • الكاتب : موقع البوابة العراقية .

اهم اخبار صحيفة البوابة العراقية ليوم 28 تموز 2012-07-28

 عبد العباس شياع:نحتاج الى قانون احزاب رصين يرسخ مفهوم الديمقراطية

 
البوابة العراقية:خاص
نفى النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد العباس شياع ان يكون تاخير التصويت على قانون الاحزاب ناتج من تخوف الاحزاب بان يكون هذا القانون كاشفا لمصادر تمويلها.
وقال شياع في تصريح خص به ) البوابة العراقية )ان قانون الاحزاب هو من القوانين المهمة والتي تكرس الحالة الديمقراطية في البلاد والبلدان التي تريد ديمقراطية راسخة تحتاج الى قانون احزاب رصين نافيا ان يكون السبب في تاخير اقرار القانون تخوف الاحزاب من كشف مصادر تمويلها.
مضيفا من ان القانون يحتاج الى مزيد من الوقت والنقاش واخذ اراء الجميع وليس الاحزاب فقط وانما القواعد الجماهيرية ايضا والتجمعات والتنظيمات والحركات والقانونيين واطراف المجمتع المدني لان القانون يحتاج الى مناقشة واسعة وتصحيح الاخطاء الموجودة في هذا القانون والاطلاع على قوانين البلدان الاخرى لان هذا القانون ينظم الحياة السياسية للاحزاب الصغيرة والكبيرة وان قانون الاحزاب سبق وان قرئ قراءة اولى وثانية وهناك اكمال للمناقشة لانه من القوانين الكبيرة التي تحتاج الى مزيدا من المناقشة، مؤكدا ان مجلس النواب ماضيا في اقرار هذا القانون لاهميته الكبيرة
--------------
مصدر لـ”البوابة العراقية”: المطلك يضطلع بوساطة بين المالكي واوردغان
“البوابة العراقية”خاص-
كشف مصدر رفيع المستوى  أطلع على اللقاء الذي جرى بين رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه صالح المطلك، عن طلب المالكي من المطلك لعب دور الوساطة لترميم العلاقة بين بغداد وانقرة.
وقال المصدر لإن المطلك تعهد للمالكي  بزيارة تركيا ولعب دور الوسيط ، لحل الأزمة السياسية بين تركيا والعراق بشكل عام ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان ورئيس الوزراء نوري المالكي .
وأكد أن المطلك التقى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في مقر وزارة الخارجية التركية، وتمحور اللقاء حول العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك ، مشيراً الى ان المطلك سينقل تصورات الحكومة العراقية ونيتها بنسيان الماضي.
وبين المصدر أن المطلك نقل وجهات نظر المالكي حول التطورات في المنطقة ، وما ستجري من تطورات  في المستقبل وبالاخص بالموضوع السوري.
هذا وكان المالكي قد بحث مع نائبه المطلك تفاصيل الأزمة السياسية العراقية ، وما يجري في المنطقة، بالاضافة الى ضرورة حل الأزمة واجراء اصلاحات.
--------------------
النجيفي يتوعد بالكشف عن معرقلي إجراء الانتخابات
“البوابة العراقية”بغداد-
توعد رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي بالكشف عن الجهات التي تسعى لعرقلة إجراء الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أن التصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات سيتم اليوم السبت لشهر إضافي.
ونقل مراسل “البوابة العراقية” عن النجيفي تأكده خلال اجتماع مع رؤساء الكتل واللجان النيابية على ضرورة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد.
وتوعد بالكشف عن الجهات التي تحاول عرقلة إجراء الانتخابات التي يعد تأجيلها “غير مقبول”.
وأضاف أن “دور مجلس النواب مهم في تشريع قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات بناء على رأي المحكمة الاتحادية بالإضافة إلى قيام المجلس بواجباته على أكمل وجه معلنا تحديد جلسة يوم السبت المقبل للتصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات شهرا واحدا”.
ودعا النجيفي خلال الاجتماع إلى منح لجنة الأقاليم واللجنة القانونية الفرصة للتباحث بشان التعديلات التي ستجري على مشروع القانون.
وقال إن تم تحديد جلسة الاثنين المقبل موعدا للتصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات.
-------------------
هاشم الحبوبي:تركيا لاتزال تعمل بسياسات الدولة العثمانية
البوابة العراقية:خاص
قال عضو ائتلاف وحدة العراق هاشم الحبوبي ان تركيا تتصرف بمعزل عن العلاقات العراقية التركية والعرف والقانون الدوليين وهي لاتزال تعمل باليات الدولة العثمانية القديمة.
واضاف الحبوبي في تصريح خص به ( البوابة العراقية ) بان علاقة تركيا سيئة بالحكومة اولا وهي تستورد النفط من اقليم كردستان خارج ارادة حكومة المركز بالاضافة بقيامها ومنذ فترة طويلة بالعدوان على حدودنا في الشمال الحبيب وعدوانها على شعبنا العراقي من خلال التدخل العسكري والغارات الجوية .
مشيرا الى ان تركيا تدس انفها في كثير من الاحيان بالعملية السياسية العراقية وهذا كله يضر بمصلحة البلدين ويضر بالعلاقات بين الاطراف المتجاورة التي يمكن ان تكون ممتازة .
واضاف الحبوبي ان الميزان التجاري العراقي هو في تصاعد وهنالك احتلالا اقتصاديا تركيا لكنه جميلا ومقبولا من قبل الشعب العراقي لكل البضائع والشركات التركية وتركيا الان تعمل من البصرة الى دهوك وهنالك امور مشتركة لايمكن تغييرها في العلاقة بين البلدين وان الموارد المشتركة وحاجة تركيا المستمرة الى النفط من خلال انبوب جيهان وغيره وتطور العراق المستقبلي واحد من منافذ اطلالته الامنة على العالم هي تركيا فيما لو قامت تركيا بان تراعي هذه الامور وتوائم بين الموقفين السياسي والاقتصادي وتتصرف بانتقائية من اجل علاقات طيبة بين البلدين.
---------------------
ندى الجبوري ل”البوابة العراقية”:يجب اشراك الجميع في قرارات المؤسسة الامنية
البوابة العراقية :خاص
قالت النائبة عن القائمة العراقية ندى الجبوري ان هناك الكثير من الامور تتطلب الاصلاح في مقدمتها المؤسسة الامنية التي تحتاج الى اعادة هيكلة وتنظيم واشراك الجميع في قراراتها. .
واضافت الجبوري في تصريح خصت به (البوابة العراقية)ان هناك نقاط خلافية في موضوعة الاصلاحات في مقدمتها المؤسسة الامنية لان المؤسسة الامنية في العراق من الشراكة في اتخاذ القرار والهيكلية في هذه المؤسسة ابتدءا من وزارة الدفاع والداخلية والجهات التي تلاحق موضوع الارهاب في العراق هذه كلها تحتاج الى اعادة هيكلة وتنظيم ويجب ان يكون ضمن قوانين يمثل القيادة العامة للقوات المسلحة وما فيه من تفاصيل كذلك الامر يتطلب وجود نظام داخلي لمجلس الوزراء ،مؤكدة ان هناك ورقة اصلاحات جاءت بمواضيع مهمة ورئيسية من جانب العراقية وتنبنتها جهات من داخل القائمة العراقية اضافة الى اصلاحات قدمها التحالف الوطني
مشيرة الى ان هناك الكثير من الامور المطروحة منها مجلس الخدمة الاتحادي الذي يشهد توافقات وكذلك المؤسسة العسكرية التي يقع عليها الخلاف الاصلي على اعتبار ان القرار في الملف الامني او الشراكة في اتخاذ القرار الامني هو المطلب الحساس
----------------------
البرلمان يستنكر التهديد بهدم مرقد السيدة زينب (ع) ويدعو الحكومة السورية لحمايته
 
 “البوابة العراقية” بغداد – أيد مجلس النواب اليوم الجمعة بيان استنكار لتهديدات جماعة ارهابية سورية بتهديم مرقد السيد زينب (ع) , وطالب البيان الحكومة السورية توفير الحماية للمرقد.
وذكر مصدر نيابي اليوم ان ” مجلس النواب دعا الحكومة السورية الى توفير الحماية لمرقد السيد زينب عليها السلام جراء التهديدات التي تطلقها الجماعات الارهابية بهدم المرقد الشريف “.
واضاف ان ” النائبة مها الدوري قرأت بيانا بشأن هذا الموضوع وحظي بتأييد اعضاء مجلس النواب “.
وتطلق الجماعات السلفية الارهابية  التي بدأ يستفحل امرها مؤخرا في سورية، دعوات لهدم مرقد السيد زينب عليها السلام الموجود في العاصمة السورية دمشق .
وعقد مجلس النواب جلسته اليوم برئاسة اسامة النجيفي رئيس المجلس ومن المؤمل ان تشهد التصويت على اربعة مشاريع قوانين وتمديد عمل مفوضية الانتخابات بالاضافة الى القراءة الاولى لثلاث مشاريع قوانين جديدة وعرض تقرير تفجير البرلمان.
------------------------------
السراج: لايحق لأحد الطعن في المواقف التي تتخذها المحكمة الاتحادية
 
عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج
“البوابة العراقية” بغداد – قال عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج اليوم إن ” اتهام اي طرف سياسي للمحكمة الاتحادية بالتحيز لرئيس الوزراء نوري المالكي يعد تشهيرا بهذه المؤسسة الهامة ولا يحق لاحد الطعن في المواقف التي تتخذها المحكمة الاتحادية “.
و أضاف إن ” المحكمة الاتحادية اذا كانت منحازة للمالكي حسب ما قالوا فإن هذا دليل على قانونية موقفه أمام هذه المحكمة لانها لن تقر شيئا تأخذ به بنظر العراق منصب المالكي أو مدى سلطته”، مؤكدا أن” المحكمة الاتحادية خالفت عارضت المالكي في الكثير من القضايا التي لم تجد فيها وجه حق للإقرار ” .
و دعا السراج جميع الاطراف الى ” التعمق في بحث الكثير من الامور التي تطرح على المحكمة الاتحادية و القرارات التي تتخذها قبل أن تعلن اي اتهامات مع عدم كفاية الادلة على صوابها من خطئها”.
و أشار السراج الى أنه ” لا يمكن ان يتعامل بعض الاطراف مع المحكمة الاتحادية كإلعوبة في لسان السياسيين سعيا للانتقاص منها و الانتقاص من النهج القانوني للبلد كي لا تتشوه سمعة القانون العراقي المعروف باستقلاله و نزاهته”.
يذكر أن بعض الكتل السياسية اتهمت في الفترة الأخيرة المحكمة الاتحادية بالانحياز الى رئيس الوزراء نوري المالكي في بعض المسائل التي ارسلها اليها “.
---------------------------------------
الموسوي: التوجه لتحويل ملف الكهرباء للإستثمار يمثل تطورا في نهج الفساد والمفسدين
 
النائبة عن كتلة الأحرار الدكتورة أسماء الموسوي
“البوابة العراقية” بغداد – قالت النائبة عن كتلة الاحرار اسماء الموسوي في بيان صحفي اليوم إن “جلسة مجلس النواب في يوم الخميس شهدت قراءة لقرار من لجنة الطاقة البرلمانية يمثل تطورا خطيرا في الواقع العراقي حيث تم التطرق من قبل النواب بعد قراءة مشروع القرار إلى إيكال توليد ونقل وتزويد الكهرباء للمواطنين إلى جهات استثمارية متكئين على مغالطة مفادها نجاح تجربة الاستثمار في الكهرباء في إقليم كردستان متناسين إن ما تم فعله في كردستان هو عبارة عن خط ذهبي مكلف في أبسط عائلة وأبسط استهلاك للكهرباء ما يقارب {250 – 400 } ألف دينار”.
و تابعت “وهو من ناحية أخرى يمثل تطورا في نهج الفساد والمفسدين فهم في ظل غياب العقاب يريدون ان يرتقوا من سرقة الأموال {مبالغ  كبرت ام صغرت} إلى إيجاد مشاريع ربحية وعلى مدى عقود “.
و أشارت الموسوي إلى أن ” النهج الذي يرعاه بعض السياسيين يمثل منهجاً خطراً فهو بعد أن ميز الأغنياء عن الفقراء من خلال فتح الكليات الأهلية التي امتدت للمجموعة الطبية وبمبالغ لا تستطيع عائلة متوسطة الدخل تحملها و ميّز الأغنياء عن الفقراء من خلال فتح عشرات المستشفيات الاستثمارية في قبال تردي الخدمة الصحية الحكومية و اليوم يؤسسون إلى كهرباء للأغنياء وظلام دامس للفقراء “.
-----------------------------------------
نائبة عراقية: دعوة لطاولة افطار سياسي للقادة السياسيين تقريباً لوجهات النظر بينهم
البوابة العراقية
دعت عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن /التحالف الوطني/ سميرة الموسوي، القادة السياسيين الى الجلوس على مائدة إفطار من أجل حل الخلافات العالقة بينهم، مشيرةً الى أنها على استعداد لاستضافة تلك المائدة في منزلها.
وقالت الموسوي في تصريح صحفي: هناك مؤشرات ايجابية لحل الأزمة الحالية، خاصة بعد تفهم الكتل السياسية وقبولهم وعدم رفضهم لمشروع الإصلاح، مشيرةً الى أن الكتل منسجمة بدرجات متفاوتة للإصلاحات، لكن هناك مؤشرات ايجابية للاستجابة لتلك الإصلاحات.
وأضافت: على القادة السياسيين الجلوس على مائدة إفطار لتقريب وجهات النظر بينهم وبدء الحوار الخاص بملف الإصلاح، معربةً عن استعدادها باستقبال القادة السياسيين في منزلها وعمل مائدة الإفطار.
وأشارت النائب عن ائتلاف دولة القانون الى: أن الحوار وطرح المشاكل وجهاً لوجه ووضع الأمور في نصابها وبيان الاخطاء والصوائب ليس عن طريق وسائل الاعلام والمراسلات وإنما بالجلوس على طاولة الحوار كفيل بحل الأزمة.
وتضمنت ورقة الإصلاحات ثلاث نقاط تتمثل بدعوة جميع الأطراف السياسية الى مراجعة الأوضاع في ضوء الأزمة السياسية التي مر بها البلد ودعوة الأطراف السياسية التعامل مع دعوة الحوار بايجابية وطرح جميع الملفات ولكن على أساس الالتزام بالدستور بالإضافة الى دعوة الشركاء للتباحث في الملفات المهمة وإيجاد حلول وفق سقوف زمنية بالإضافة الى التزام التهدئة الإعلامية.
 
 
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=20024
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 07 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 18