• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : العراقيون يحتفلون على ضفاف التايمز .
                          • الكاتب : علاء الخطيب .

العراقيون يحتفلون على ضفاف التايمز

 

 
                     من خلال تجوالي اليومي عبر قطارات الانفاق اللندنية فوجئت بأعلان يحمل أسم العراق  وإقوناته الحضارية في أكثر من خمسين محطة, الى جانب ألوان العلم العراقي , وقفت قليلاً لأقرأ ما يحمل الإعلان, فكانت المفاجئة ( مهرجان يوم العراق 2012) في لندن, لم أكن الوحيد الذي شاهد الإعلان بل توقف عنده الكثير ممن  يزورون الانفاق بشكل يومي. تسائلت في نفسي ( العراق بعد طول غياب)  نعم أنه العراق.   
كان الغياب قسريا جراء سياسات النظام السابق, لكنه يعود اليوم وبقوة ليؤكد حضورة الحضاري والإنساني من خلال مبدعيه ومن بوابة الثقافة العراقية والتاريخ الطويل الممتد عبر آلآف السنيين.  وعلى ضفاف نهر التايمز وسط العاصمة البريطانية لندن يقام مهرجان يوم العراق 2012 ولأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمن, الذي ينظمه المركز الثقافي العراقي في لندن بالتعاون مع بين الحكمة في بغداد, وبالتزامن مع إقامة الأولمبياد اللندني. نشاطات متنوعة وفعاليات كثيرة تلك التي تجسد ثقافة بلاد مابين النهرين من شماله الى جنوبه بعربه وأكراده وتركمانه وباقي أقلياته, تتنوع الفعاليات بتنوع أبناء الوطن. يهدف هذا المهرجان الى تعريف العالم  بالوجه الآخر للعراق من خلال ما سيتضمنه المهرجان من موسيقى وغناء وفنون تشكيلية وفوتوغراف وحفر على الخشب والكتابة المسمارية, بالاضافة الى الازياء والمأكولات العراقية ولم يغفل منظمو المهرجان من عرض صورة مصغرة للمجتمع العراقي من خلال عاداته وتقاليده المتسمه بالطيبة والكرم بأنشاء خيمتين  للعشائر العراقية , ستوزع على زوار المهرجان مطبوعات تعرِّف بالعراق باللغتين العربية والانكليزية, بالاضفة الى مجموعة من الشباب والبنات الذين يقومون بدور التعريف الميداني  بكل نشاط , يشارك في هذا المهرجان فرق من السويد وهولندا بالاضافة الى فرق وعازفين من لندن. فيما سيكون الوفد العراقي الاولمبي حاضراً في المهرجان ليزيده ألقاً وبهجة.
 سيكون يوم السبت  4/8/2012  مميزاً يحمل نكهة جديدة هي نكهة العراق الجديد الذي يعشق الحياة وينبذ العنف , ولعل هذه هي الرسالة الأهم التي يريد المهرجان إيصالها الى شعوب العالم المتعددة المجتمعة هنا في لندن. 
صفحة المهرجان  على الاترنيت          
www.iraqday2012.com
علاء الخطيب – لندن 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=20181
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 08 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29