• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الامارات تبدأ حملة مكثفة لحماية أبقار البحر من الانقراض 40% من أبقار البحر في العالم تعيش في مياه أبوظبي .
                          • الكاتب : محمد المجايدة .

الامارات تبدأ حملة مكثفة لحماية أبقار البحر من الانقراض 40% من أبقار البحر في العالم تعيش في مياه أبوظبي

ابوظبي - من جمال المجايدة

 
تتواصل الجهود في الامارات لحماية ابقار البحر من الانقراض , من خلال برنامج طموح تنفذه  هيئة البيئة - أبوظبي وشركة توتال - الامارات    .
 
ووفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة فان ابقار البحر مدرجة حاليا تحت قائمة الحيوانات المعرضة للانقراض .
 
ويجئ هذا البرنامج في اطار اتفاقية التعاون المشترك بين هيئة البيئة - أبوظبي وشركة توتال , ويهدف لمواصلة تنفيذ برنامج الهيئة لمراقبة أبقار البحر ودراسة بيولوجيتها ومواطنها وتوزيعها الجغرافي في المياه الإقليمية لدولة الإمارات والذي ترعاه شركة توتال منذ عام 1999. 
 
وتقول رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة- أبوظبي / ان نسبة كبيرة من أبقار البحر الموجودة على نطاق العالم في مياه الخليج العربي , حيث توجد حوالي 40% من هذه التجمعات في مياه أبوظبي /.
 
وتؤكد /ان ذلك يجعل دور دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص في حماية أبقار البحر دوراً هاماً في الجهود الاقليمية والعالمية المبذولة لحماية هذا النوع/ .
 
وتشير الي أنه منذ عام 1999م، وبتمويل من شركة توتال، تقوم هيئة البيئة - أبوظبي بتنفيذ دراسة حول أبقار البحر في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي ساهمت في التعرف على أبقار البحر ومواقع انتشارها. 
 
واستمرت دراسات المرحلة الأولى لمدة أربع سنوات وتركزت على جمع معلومات عن توافر وتوزيع هذه الأنواع ووضعها وحمايتها في المياه الإقليمية لدولة الإمارات. 
 
وتوسعت دراسات المرحلة الثانية لتشمل النواحي البيولوجية والبيئية إلى جانب تركيبة المخزون لهذه النوع.
 
 و تم تحديد المخاطر التي تهدد أبقار البحر من خلال التعرف على أسباب نفوقها فضلا عن أسباب تدهور وفقدان الموائل.
 
 كما تم جمع بيانات عن بيئة وبيولوجية أبقار البحر بما في ذلك دراسة أنماط هجرتها وذلك من خلال تتبعها عبر الأقمار الصناعية.
 
 بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد المناطق المحمية البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي المشترك بين الدول التي يتواجد بها هذا النوع من خلال وضع مذكرة تفاهم لحماية أبقار البحر على المستوى الإقليمي.
 
من جانبه يؤكد جان لوك جيزو، رئيس توتال الإمارات  , علي اهمية الشراكة بين هيئة البيئة - أبوظبي وشركة توتال في مجال البيئة ، مشيرا الى أن هذه الشراكة تؤكد على التزام حكومة أبوظبي بحماية البيئة .
 
 
يقول ثابت زهران آل عبد السلام ، مدير قطاع التنوع البيولوجي بالهيئة ان أبقار البحر (Dugong dugong) أو ما يعرف بالآطوام، الحيوان الثديي النباتي الوحيد المعروف والنوع الوحيد المتبقي من عائلته(Dugongidae) . 
 
وقال ان هذه كلها مدرجة تحت قائمة الحيوانات المعرضة للانقراض وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN). 
 
ولأبقار البحر مدى انتشار واسع يمتد إلى 48 دولة على اقل تقدير وحدود انتشاره تشمل المياه الساحلية والداخلية الاستوائية وشبه الاستوائية للمحيط الهندي والمحيط الهادئ. 
 
وتتواجد نسبة كبيرة من أبقار البحر الموجودة على نطاق العالم في مياه الخليج العربي. وتشمل المناطق الأخرى الهامة التي تتواجد فيها أبقار البحر مناطق غرب المحيط الهندي بما فيها البحر الأحمر وساحل أفريقيا الشرقي.
 
وذكر أن أبقار البحر تواجه تحديات جمة في مناطق انتشارها، حيث تعد أبقار البحر مقارنة بالثدييات البحرية الأخرى هي الوحيدة التي تتغذى على الأعشاب والنباتات فقط، ولهذا فإن الانشطة البشرية في هذه المناطق تؤثر على الأعشاب البحرية التي تعد غذاءً أساسياً لها، الأمر الذي يؤثر سلباً على هذه الكائنات.
 
وأشار مدير قطاع التنوع البيولوجي بالهيئة الى أنه تمّ مؤخراً إدراج أبقار البحر ضمن القائمة الحمراء للكائنات المهددة، التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، والتي صدرت في عام 2009 تحت فئة: "الكائنات المعرّضة للانقراض"، الأمر الذي يعرض هذه الكائنات لخطر الانقراض من البرية في المستقبل القريب جداً. 
 
وفي إطار التزامها باتفاقية حماية أبقار البحر، اتخذت حكومة الإمارات العربية المتحدة وهيئة البيئة-أبوظبي زمام الأمور في الجهود العالمية التي يبذلها برنامج الأمم المتحدة للبيئة واتفاقية الأنواع المهاجرة لتحقيق هذه الحماية.
 
وأشارت كاترين فيران، المديرة التنفيذية لمؤسسة توتال أن المؤسسة أنشئت في عام 1992 وتتعهد بتنفيذ العديد من البرامج غير الربحية في العديد من المجالات وبشكل خاص في مجال حماية التنوع البيولوجي البحري من خلال دعم إجراء بحوث وبرامج لحماية الأنواع المهددة بالانقراض والنظم الايكولوجية.
 
 وذكرت فيران أن فلسفة مؤسسة توتال تجسد المعنى الحقيقي للمسؤولية الاجتماعية للشركات وبناء الجسور التعاون بين قطاع البحوث والمؤسسات غير الربحية والشركات لزيادة وتبادل المعرفة لصالح الجميع".
 
 وأكدت على التزام مؤسسة تـوتال بتعزيز التواصل مع هيئة البيئة - أبوظبي من أجل مستقبل أفضل لإمارة أبوظبي.
 
علي الصعيد نفسه اشار سلطان الحجي، نائب رئيس توتال الإمارات الي مساهمة توتال في تنفيذ مشروع دراسة أبقار البحر .
 
وقال أن مساهمة توتال في برنامج المحافظة على أبقار البحر يأتي في إطار دعمها للجهود المبذولة من قبل دولة الامارات لحماية أبقار البحر واتخاذ تدابير حاسمة للحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي في الدولة  . 
 
 ويذكر ان القائمة الحمراء لعام 2009 للاتحاد العالمي لحفظ الطبيعة المهددة بالانقراض , تصنف أبقار البحر على أنها عرضة للانقراض في المستقبل على المدى المتوسط.   
 
وتضع اللائحة هذه الحيوانات المهاجرة في الملحق الثاني من القائمة، والتي تؤكد بأن حماية هذه الحيوانات سوف يعود بالنفع على أنشطة التعاون الدولي المنظم من خلال هجراتها  .
 
وبفضل الدعم الذي قدمته شركة توتال الامارات ، قامت هيئة البيئة - أبوظبي بإجراء دراسات حول أبقار البحر وموائلها في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1999. 
 
 وركزت السنوات الأربع الأولى من هذه الدراسات في الحصول على معلومات عن اماكن تواجد هذه الحيوانات وكيفية المحافظة عليها.  وشملت المرحلة الثانية الجوانب البيولوجية والبيئية وهيكل تقييم أبقار البحر.
 
 
 وتم تحقيق العديد من الانجازات في اطار هذا المشروع البيئي الهام ابرزها رصد أبقار البحر واماكن تواجدها , و استعراض التهديدات على أبقار البحر عن طريق التحقيق في أسباب وفياتها .
 
كما تم جمع بيانات عن بيئة أبقار البحر  البيولوجية بما في ذلك القياس عن بعد باستخدام الاقمار الصناعية  وعلم الوراثة  في حين وضعت خطة لحماية وإدارة محميات أبقار البحر ومواطنها.
 
ومن بين ابرز النتائج  التي تم التوصل اليها جمع المعلومات الأساسية حول أبقار البحر ومواطنها وتكوين برنامج رصد طويلة الأجل مع البروتوكولات الدولية مع التركيز علي التعاون محليا وإقليميا ودوليا في حماية أبقار البحر و المساهمة في إدارة المناطق المحمية البحرية.
ويجري حاليا تنفيذ برنامج الأمم المتحدة لحماية الحيوان وتوقيع مذكرة التفاهم حسب الاتفاقيات الدولية , كما تم تدريب  البيولوجيين المحليين في برنامج البحوث البحرية.
 
 ويذكر ان هناك الكثير من الأماكن في دولة الامارات التي اعتبرت كمحميات لحماية البيئة الفطرية، وقد تم وضع الخطط والبرامج التي تعمل على حماية الأنواع المهددة بالانقراض، ومنها المها العربي والحبارى والنمر العربي والصقور، وضمن البيئة البحرية هناك السلاحف البحرية وأبقار البحر والموائل المرجانية. 
وتعتبر محمية بو السياييف البحرية أحد أهم محميات الدولة، وتقع شرق حالة البحراني، وغرب الحديريات بما في ذلك قرقشان ودهيسه وجزيرة الفطيسي، وتبلغ مساحتها 282 كيلو مترا مربعا .
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=20498
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 08 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29