• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : واشنطن تقود حربا طائفية في سوريا والعراق ولبنان .
                          • الكاتب : وكالات .

واشنطن تقود حربا طائفية في سوريا والعراق ولبنان

 بيروت22آب/أغسطس(آكانيوز)- تناول موقع "الحركة الدولية لإقامة عالم عادل" الأميركي الأزمة السّورية حيث اعتبر في تقرير له تحت عنوان "حرب سوريا تنتقل إلى العراق ولبنان"، أن "تزايد الصراع داخل سوريا، يزيد من حجم القلق في منطقة الشرق الأوسط، حيث يخيم شبح الحرب الأهلية والتدخل الدولي بشكل كبير، إذ يطال هذا التطور الخطير أمن الدول المجاورة لا سيما في العراق الذي يضربه العنف أو لبنان الذي بدأ يشهد عمليات خطف خطرة".

 
ولفت التقرير الى أن" ما يحصل في سوريا والدول المجاورة لها يعزّز ما يحكي عن دور تنظيم القاعدة، كشريك في حرب طائفية سنيّة تقودها الولايات المتحدة الأميركية، ضد الرئيس السوري بشار الأسد على ما يبدو من داخل العراق".
 
وأشار إلى أن "حرب سوريا تأخذ شرعية دينية، يحصل فيها المجاهدون على المساعدات المالية والعسكرية".
 
ونقل التقرير عن خبير مكافحة الإرهاب قوله إن "تنظيم القاعدة يشرف على الحرب في سوريا من داخل العراق، الأمر الذي يؤثر على أمن البلد الذي ضربته موجات عنف في الفترة الأخيرة وأودت بحياة الكثير من العراقيين في حين ان التوترات الطائفية العميقة في لبنان تطفو على السطح مهددة بفتنة سياسية لم تحل بعد".
 
وتناول التقرير الأحداث التي حصلت في لبنان مؤخراً لا سيما أعمال الخطف، وقال أن "كل من المملكة العربية السعودية وقطر والكويت والإمارات استشعروا حقيقة الخطر داخل لبنان لذا تمت دعوة رعاياهم إلى المغادرة الفورية، فيما أصدرت كل من الولايات المتحدة وتركيا تحذيرات السفر إلى لبنان ردا على خطف رجل الأعمال التركي".
 
ونقل التقرير عن المحلل السياسي اللبناني رامي خوري قوله أن "الدولة اللبنانية ليست دولة مركزية قوية، هناك الكثير من المجموعات التي تعمل خارج سيطرة الدولة، سواء أكان حزب الله أو مجموعات صغيرة مثل الميليشيات، وما يثير القلق هو أن هذه الحوادث يمكن أن تتصاعد وتخرج عن السيطرة، ثم ينتهي الأمر مع النزاع المسلح في الشوارع".
 
واتهم التقرير "الولايات المتحدة بأنها منافقة، وتقوم بنقل كميات ضخمة من المال والأسلحة، عن طريق وكالة الاستخبارات المركزية ووكالات الاستخبارات الأخرى، إلى المجموعات الطائفية السنية لشن الحرب على سوريا، وتنتشر الآن هذه الحرب خارج حدود سوريا، مما يهدد بإغراق المنطقة بأسرها في حمام دم".



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=20970
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 08 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28