• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مـَـشاهد عراقية ... بعيداً عن السياسة .. – 8 – .
                          • الكاتب : هيـثم القيـّم .

مـَـشاهد عراقية ... بعيداً عن السياسة .. – 8 –

 1- ظاهرة المدارس الأهلية أخذت بالأنتشار بشكل واسع في العراق بعد 2003 ، وآخر أحصائية لوزارة التربية تقول أنها تجاوزت 800 مدرسة أهلية في العراق بضمنها منطقة كردستان ، السبب في ذلك يعود الى ثلاث عوامل : تدنـّـي مستوى التعليم في البلد وأنحداره الى درجة أن الأستاذ يخاف من مـُحاسبة الطالب أو الطالبة خوفا من تصفية حياته بكاتم صوت أو تصفية جيـبهِ بكاتم العشيرة والفـَـصل .. بعد أن كان العراق نموذجاً تحتذي به الدول الأخرى في نظامــه التربوي والتعليمي وحسب تقييمات منظمة اليونسكو ..! والسبب الثاني هو أطلاق الفـُرص والموافقات لممارســة هذا النوع من الأستثمار ضمن أجواء الأنفتاح الأقتصادي العام ، ولكي تــُخفف وزارة التربية عن نفسها عبء شحة أبنية المدارس والتي عجزت طوال هذه السنين عن تحقيق حل ملموس لمشكلة نقص المباني المدرسية .. والسبب الثالث هو رغــبة أولياء أمور الطلبة بتحقيق مستقبل أفضل لأبنائهم وخصوصاً في مرحلة السادس الأعدادي وذلك بتحسين معدّل النجاح .. لأنهم لا يثقون بمستوى كفاءة وحرص المدارس الحكومية ..!
قد يبدوا الأمـر مقبولاً ومـُبرراً ... ولكن أن تـُـترك الأمور سائبة من حيث الأجور ومستوى التدريس في هذه المدارس تتحكم بها أدارات المدارس الأهلية فهذا غير مقبول ولا مـُبرر .. فأجور التدريس تقفز سنوياً كقفزات الكنغر .. ونسب النجاح المـُتحققة ليست بالمستوى المطلوب ..! أجور السنة الدراسية لهذا العام 2012 – 2013 وصلت الى 2.5 – 3 مليون دينار في الكثير من هذه المدارس .. في نفس الوقت لم تـُـحقق نسب نجاح أكثر من خمسين بالمائة من عدد الطلاب المشاركين في الأمتحانات النهائية .. والغريب أن بعض هذه المدارس تــُعطي دروس خصوصية لطلابها بنفس الكادر التدريسي العامل لديها .. ! 
أعتقد ان على وزارة التربية أن تضع ضمن شروط تأسيس المدارس الأهلية فقرتين مُهمـّـتين لكي تضبط أيقاع عمل هذه المدارس وصولاً لتحقيق الهدف من تأسيسها .. الفقرة الأولى تحديد الأجور وحسب سنة الدراسة وحسب المنطقة الجغرافية .. والثانية ألـزام المدرسة بتحقيق نسبة نجاح مُحددة كان تكون 75% من مجموع الطلبة المـُشاركين بالأمتحانات مع الأخذ بالأعتبار المـُعدّلات المـُـتحققة بالنسبة للصف السادس الأعدادي .. وبعكسـه يـُصار الى أنذار المدرسة بالغلق وألغاء ترخيصها بعد منحها فرصة واحدة لتصحيح أوضاعها ..أي لسنة دراسية واحدة فقط ..! بدون ذلك ستتحوّل هذه المدارس الى دكاكين شورجة هدفها الأول والأخير هو شفط الأموال من أولياء الأمور..!!
 
2- مـُـنذ مــدة يدور جدل واسع في أروقة البرلمان والوسط السياسي و الأعلامــي حول تعديل قانون الأنتخابات لتجاوز الأخطاء القاتلة التي يحتويها القانون الحالي .. والتي من ضمنها صعود أشخاص الى دكــّة البرلمان دون أن يحصلوا على أصوات كافية وفق الدكّـة الأنتخابية المجيدة ..! بل صعدوا باصوات القائمة الفائضة .. لا بل ان البعض منهم لم يحصل سوى على أصوات زوجته وأبنائه وابناء خالته وصوت الحلاق الذي يـَحلق عندهُ ..! وكما يـُقال وبدون خجل أن 305 نائب حالي غير مـُنتخبين من الشعب ..! طبعاً سَيدور جدل وأخذ ورد طويل الى أن يرى القانون الجديد الضوء وربما لن يراه .. ! هناك وصـفـَة سحرية تـَحل كل مشاكل القانون الحالي وتـُغنينا عن الجدل ومضيعة الوقت والجـُـهد والمناوشات البرلمانية .. هذه الوصفة تتكون من عنصرين منطقييـّن عند دمجهما ببعض يـُـنتجان لنا الحل .. العنصر الأول يقول أن عضوية البرلمان ليست وظيفة حكومية  ولا هي منصب أجباري .. بل هي عمل تطوّعــي وقرار شخصي يتبناه المرء فيـُـقرر أن يـُرشـّح نفسه لعضوية البرلمان على أساس خدمة أبناء منطقته أو مُحافظـته أو أبناء بلده عموماً .. يعني محـّـد يضربك على أيدك ويكلـّك تعال صير عضو برلمان ..! أنت باختيارك وبملئ أرادتك ورغبتك تقدّمت ورشـّحت واصبحت عضو برلمان ..!  وبناء عليه يقول العنصر الثاني طالما أنك متطوّع لخدمة أبناء شعبك فليس من حقـّك التمتع أو المـُطالبة بأي أمتيازات أو مرتبات عالية أو تقاعد أو حقوق ما أنزل الله بها من سلطان لا في العراق ولا في باقي دول العالم ..! أذ كيف يستقيم العمل التطوّعــي مع هكذا حقوق و أمتيازات ..؟ 
اذن الوصفة السحرية تقول بألغاء كل أمتيازات ومرتبات وتقاعدات وعيديـّات وسفرات وحمايات وقطعات أراضيات البرلمانيين       ( باستثناء راتب معقول أثناء الدورة البرلمانية مع مكافئة نهاية خدمة معقولة أيضاً ) .. وعندها سوف لن يـُرشّح للبرلمان ألا الصادق الأمين الحقيقي والمـُخلص والنظيف والمـُتجرّد والوطني ..! حينها كما أتصوّر ستقوم مفوضيـّة الأنتخابات بنشر أعلانات في الجرايد تقول : ( مطلوب مـُرشـّحين لعضوية البرلمان ..! ) .
 
3- حذرت دراسة طبية حديثة من أن الإفراط فى تناول ( الكولا ) يؤدى إلى العديد من الأعراض المرضية السلبية بدءا من الإرهاق ووهن فى العظام وصولا إلى شلل فى العضلات .. وذلك بسبب تدنى مستوى البوتاسيوم فى الدم .. وأوضحت الدراســة أن الإفراط فى استهلاك المشروبات الغازية التي تحتوي مادة الكولا أي التي ينتهي أسمها بـ كولا .. مثل فانتا كولا أو سبرايت كولا أو عـمبةكولا ( والعاقل يفهم ..! ) ، قد تـُضاعف بمعدلات مـُطـّردة تفوق ما تم تسجيله فى السنوات القليلة الماضية من المشكلات الصحية ومنها الخلل فى آلية التمثيل الغذائى التى تسهم بصورة كبيرة فى زيادة فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثاني ، وأشارت الدراسة إلى أن المرأة الحامل التى تـُـفرط فى تناول المشروبات الغازية الغنية بالكولا تتعرض للمعاناة من نوبات غثيان ووهن بالإضافة إلى ضعف فى العضلات ... في مقابل ذلك تــُشير البيانات إلى تضاعف معدلات استهلاك المشروبات الغازية خاصة مشروبات الكولا إلى أكثر من 500 مليار لتر سنويا بواقع 80 لتر للشخص الواحـد .. بينما تتوقع الأبحاث أن تتضاعف حصة أستهلاك الفرد من الكولا إلى 90 لترا فى غضون الخمس سنوات القادمة ..!! 
واحنا فرحانــين أنكـُع بهل القواطـي ليل نهار .. ونتريـع عوافــي .. وأكثر الفضلات التي تلفضها البيوت والمطاعم والمحلات هي القناني التي يـنتهي أسمها بكلمــة كـــــولا ..! .
 
-----------------------------------------------------------
يقول فيلسوف العراق محروم المظلومــــي : أذا لم نتخلـّص من الجهل والتخلـّـف في بلدنا ... فسيأتي السيـّاح ليتفرّجوا 
                                                       عليـنا .. بدلاً من الآثار ...!
سـَـئل صبيّ أباه : بابا .. شنو يعني الفساد السياسي ..؟ 
أجابه الأب : والله يا أبني هاي صعبة عليك تفـتهمها .. بس راح أحاول أسهلـّها عليك .. بما أنني أصرف على البيت وأوفرلكم الحماية .. سأسمـّي نفسي الحكومــة .. وامــّك التي ترعاكم وتـُـتابع أحوالكم واحتياجاتكم سنسمـّيها البرلمان .. وأخوتك وأخواتك نــُسمــّيهم الشعب .. أما أخوك الرضيع فسنُسمـّيه المستقبل .. فاذهب وفكــّر فقد تجد جواباً لسؤالك يا ولدي ..!
حاول الصبي أن يجد الجواب فلم يستطع .. وظلّ قلقاً طوال الوقت  .. وفي منتصف الليل سـَــمـِعَ أخوه الرضيع يبكي فقام ليتفقـّده فوجده لايصـّه على روحه يعني ( مســوّي الجبيرة على نفسه ..! ) .. فذهب ليوقظ أمــّه .. فوجد أبوه وأمــّه بدون ملابس .. والشيطان ثالثهما ..! 
في الصباح قال الصبي لوالده : بابا .. عرفت شنو يعني الفساد السياسي .. قال الأب : وما هو يا عزيزي ..
أجاب الصبي : عندما تفعل الحكومة ( فعلها ..!) في البرلمان .. والشعب رايح بسابع نـــومـَة ... فأن المستقبل سيكون 
                  طامس بالخــ ... يســَـة ...!
 
 
هيـثم القـيّم 
1 / 9 / 2012
haitham52@aol.com
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=21383
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 09 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29