• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : خلال مؤتمر في كربلاء :قسم الشعائر الحسينية يصدر تعليماته للمواكب الحسينية وجدول مسيرها خلال أيام عاشوراء .
                          • الكاتب : وكالة نون الاخبارية .

خلال مؤتمر في كربلاء :قسم الشعائر الحسينية يصدر تعليماته للمواكب الحسينية وجدول مسيرها خلال أيام عاشوراء

أقام قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي و التابع للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وتحتَ شعار (كربلاء مدرسةٌ للشعائر الحُسينية) مؤتمرهُ السنوي وعلى قاعة خاتم الأنبياء في الصحن الحسيني الشريف وذلك يوم الثلاثاء 28ذو الحجة 1433هـ الموافق 13تشرين الأول 2012م.
وحضره رؤساء المواكب والهيئات الحُسينية وممثلين عن الدوائر الأمنية والحكومية ذات العلاقة في محافظة كربلاء المقدسة ، وذلك لمناقشة التحضيرات الخاصَّة بإحياء مراسيم عاشوراء و المعوِّقات التي قد تواجه عمل المواكب وكيفية وضع حلولٍ مناسبة لها وتسهيل مهمة دخول وخروج مواكبهم من والى حرمي الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس عليهما السلام.
وفي نهاية الاجتماع تم قرأه التعليمات الخاصة بهذه المناسبة وجدول توقيتات نزول المواكب والهيئات الحسينية في محافظة كربلاء المقدسة "اللطم والزنجيل" من اليوم الأول من شهر محرم الحرام 1434هـ ولغاية التاسع منه بعد أن تم طباعتها وتوزيعها على رؤساء المواكب والهيئات الحُسينية.
وعن أهم هذه التعليمات تحدث لوكالة نون الخبرية رئيس قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية الحاج رياض نعمة السلمان بقوله ان " التعليمات تضمن تحقيق هذه المواكب أهدافها في نشر الفكر المحمدي الذي تم الحفاظ على وجوده بتضحيات الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه عليهم السلام ".
وقد بين السلمان أن التعليمات هي :
1. على جميع الإخوة أعضاء المواكب إقامة الصلاة عند سماعهم الآذان وكلا في موقعه.
2. على جميع الإخوة كفلاء المواكب والهيئات الحسينية الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من قسمنا بخصوص مواقيت سير المواكب وخاصة مواكب وهيئات عزاء الزنجيل منعا للتزاحم ولانسيابية حركتها.
3.الالتزام بجميع التوجيهات والتعليمات الأمنية الصادرة من الأجهزة الأمنية المختصة وقسمنا لتفويت الفرصة على أعداء الإسلام ومذهب آل بيت محمد ( صلى الله عليه واله وسلم ) .
4. منع دخول الغرباء لمواكب العزاء أثناء مسيرها وعدم حمل الأسلحة والآلات الجارحة من قبل أعضاء الموكب.
5. ان إدارة العتبتين غير ملزمة إلا بالتوقيتات والتعليمات الصادرة من قسمنا وعلى كفيل الموكب أو الهيئة إبراز الهوية الخاصة بالموكب عند اقتراب الموكب من العوارض الرئيسية قبل الدخول لمنطقة بين الحرمين.
6. يتحمل كفيل الموكب أو الهيئة المسئولية الأمنية الخاصة بموكبه ومراقبة وتفتيش الأجهزة الصوتية .
7. يسمح بدخول كاميرا فيديو واحدة ويزود المصور بباج تعريفي خاص من قسمنا.
8. نرجو من الإخوة رواد يد المنبر الحسيني الالتزام بالوقت المحدد لهم للقراءة داخل الصحن المقدس ولمدة عشرة دقائق لكثرة المواكب تجنبا للتزاحم وتوقف سير المواكب .
9. نرجو من جميع مواكب وهيئات الزنجيل الالتزام بالوقت المحدد لنزولها من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثالثة بعد الظهر لان مواكب اللطم تبدأ بالنزول من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى منتصف الليل .
10. يمنع دخول الخيل المشتركة بعزاء الشبيه إلى العتبتين المقدستين حفاظا على طهارتهما وقدسيتهما .
11. يبدأ ألمشق بعد نهاية عزاء طرف العباسية ليلة العاشر من محرم الحرام , أي بعد الساعة 30/1 بعد منتصف الليل , نرجو الالتزام وكما في الأعوام السابقة بعدم التطبير أثناء المشق ويكون دخول المواكب من باب قبلة أبي الفضل العباس ( عليه السلام ) حصرا .
12. يبدأ عزاء التطبير بعد أداء صلاة الفجر يوم العاشر من محرم الحرام ويكون دخول مواكب التطبير إلى المخيم الحسيني ثم الدخول إلى الصحن الحسيني المطهر من باب القبلة حصرا والخروج من باب الشهداء وثم الدخول إلى الصحن العباسي المطهر من باب الإمام الحسن ( عليه السلام ) وبعد انتهاء مواكب التطبير تبدأ قراءة المقتل الحسيني 0
13. بعد أذان صلاة الظهر يوم العاشر من محرم الحرام تبدأ ركضة عزاء طويريج .
14. يخرج موكب شبيه ( السبع ) يوم العاشر الساعة الرابعة عصراً ويبدأ من ديوان آل كمونه.
15. الالتزام برفع التكايا بعد يوم 13 من محرم الحرام .
16. في حال حصول أي أمر طارئ ( لا قدر الله ) نرجو من جميع الإخوة أفراد وأعضاء المواكب الانسحاب من الشوارع الرئيسية وفسح المجال أمام قوات الأجهزة الأمنية لاتخاذ التدابير اللازمة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=24175
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 11 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 06 / 26